Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على التكامل بين الرياضيات وعلم المواريث في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات حل مسائل المواريث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية /
المؤلف
عباس, محمد قصي محمود.
هيئة الاعداد
باحث / محمد قصي محمود عباس
مشرف / خليفـة عبد السميـع خليفــة
مناقش / محسن محمد أحمد
مناقش / احمد على خطاب
الموضوع
التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
413 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
22/2/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم مناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 413

from 413

المستخلص

أخذ الاهتمام بتدريس العلوم المتكاملة في مراحل التعليم المختلفة يزداد في السنوات الأخيرة, وظهر ذلك واضحا في الدراسات التربوية والمؤتمرات والندوات والمشروعات القائمة على التكامل ولم يقف تكامل العلوم عند هذا الحد بل أخذ صوراً عديدة منها التكامل بين فروع مختلفة لعلم رئيسي واحد أو بين علمين من نفس النوع أو بين علمين أو أكثر مع التركيز على احديهما. والتكامل عامل فعال فى التعلم فجعل من الخبرات التربوية السابقة واللاحقة سلسلة متصلة الحلقات لها أكبر الأثر في التعلم المتكامل (محمد رضا البغدادي: 29:2004 )*.
ويؤكد المنهج التكاملي على المفاهيم الرياضية التي تشترك فيها المواد المختلفة حيث أن استخدام مدخل المفاهيم في المناهج المتكاملة يؤدي إلى:
- المفاهيم تكون أكثر ارتباطا بحياة المتعلم كما أن احتمال استخدامها خارج المدرسة أكثر من الحقائق كما انها تعين المتعلم على التفكير العلمي.
- تتميز المفاهيم بأنها أكثر بقاء وأقل عرضه للنسيان من الحقائق المجزأة (خليفة عبد السميع خليفه: 1999 : 216)
- انطلاقا مما سبق فقد أوردت مقررات الرياضيات وعلم المواريث فى المرحلة الإعدادية الأزهرية مجموعة من المفاهيم الرياضية يمكن أن تكون سندا لبناء برنامج مقترح لتحقيق معنى المفهوم الموحد ومنها (الأعداد النسبية – الجمع – الطرح- المحايد الجمعى –المحايد الضربى –المعكوس الضربى –المعكوس الجمعى –التباين –المعادلة البسيطة –المتباينة - أركان الميراث- أسباب الميراث- موانع الميراث- أصحاب الفروض- العصبة في الميراث – الحجب –العول- الرد) 0
وأوصى المؤتمر العلمي السنوي لتربويات الرياضيات ( 2001، 2002، 2003 ) بضرورة تطوير البرامج العلمية لبناء معرفي متكامل لدى المتعلمين يربط بين الرياضيات وبين خبرات الحياة الواقعية (كلية التربية – جامعة عين شمس) 0
كما وجهت المقررات ذاتها الاهتمام بدعم حل المسائل اللفظية والتكاملية وتلك العمليات التي بدا الاهتمام بها منذ الستينيات حيث أظهرت هيئه السياسات التربوية بالولايات المتحدة الامريكيه وثيقة بعنوان ”التربية وروح العلم” (على بن هويشل الشطيلى وعبد الله محمد خطايبه2004 : 126) 0
بناء على هذا يرى الدارس من خلال اطلاعه على بعض الدراسات ومنها الواردة فى الفصل الثانى مايلى:-
1. أهميه تحديد مستويات مسائل المواريث المراد حلها لدى التلاميذ.
2. التكامل بين منهج الرياضيات وعلم المواريث يوطد العلاقة بين العلم الثقافي والعلم الشرعي في التعليم الأزهري.
3. دعم التكامل عبر مفاهيم رياضيه لتأكيد اكتساب وتنميه حل مسائل المواريث من خلال مقررات منهج الرياضيات وعلم المواريث المقرر على المرحلة الإعدادية الأزهرية 0
الإحساس بالمشكلة :0-
نظرا لاشتراك المفاهيم الرياضية في العلوم بجوانبها المتعددة فهي مع العلوم الطبيعية والعلوم الجغرافية والعلوم الفلكية فجدير بالذكر أن تكون مع العلوم الشرعية ومن خلال القراءة للدراسات الآتية
الآتى ذكرها فى الفصل الثانى مثل دراسة (إسماعيل صالح إسماعيل:2011) والتى تهدف الدراسة إلى تقديم برنامج في التكامل بين مقررات الحلقة الثانية من التعليم الاساسى لتنمية المفاهيم الواحدة وبعض مهارات عمليات العلم باستراتيجيات التعلم النشط 0
وكذلك كتابات (خليفة عبد السميع خليفة :1984 ) الرياضيات في القران الكريم والتي تناولت بعض المفاهيم الرياضية لبعض آيات القران الكريم0
وأثناء عملي كمدرس للرياضيات وجدت االتلاميذ الأزهريين وبعض المعلمين الذين يدرسون العلوم الشرعية مايلى 0
- تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية لديهم مشكلة في فهم مسائل المواريث نظرا لأنهم لا يجدون فهم المفاهيم الرياضية المشتركة بين (الرياضيات وعلم المواريث) 0
- كذلك(المعلمين) الذين يدرسون العلوم الشرعية ليس لديهم مهارات كافية عند حل مسائل المواريث0 حيث يوجد تكامل بين المفاهيم الرياضية وعلم المواريث وأثره فى حل مسائل المواريث فسعيت لعمل هذه الدراسة وهى تكامل بين الرياضيات وعلم المواريث وتنمية مهارات حل مسائل الموا ريث فصغتها في صورة مشكلة على النحو التالى 0
مشكلة الدراسة:-
تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في السؤال الرئيسي ما أثر برنامج مقترح في التكامل بين الرياضيات وعلم المواريث في تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات حل مسائل المواريث ؟
ويتفرع من السؤال الرئيس الأسئلة التالية:-
1- ما المفاهيم الرياضية اللازمة لدراسة علم المواريث ؟
2- ما مهارات حل مسائل المواريث المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية ؟
3- ما أثر برنامج مقترح لتدريس الرياضيات وتكاملها بعلم المواريث في تنمية المفاهيم الرياضية لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية ؟
4- ما أثر برنامج مقترح لتدريس الرياضيات وتكاملها بعلم المواريث في تنمية بعض مهارات حل مسائل المواريث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية ؟
5- هل توجد علاقة إرتباطية دالة موجبة بين تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات حل مسائل المواريث؟
أهمية الدراسة :-
ترجع أهمية الدراسة في أنها قد تفيد:
1. المعلمين في تدريس الرياضيات وربطها بعلم المواريث
2. مطوري المناهج الأزهرية في تناول العلاقة بين الرياضيات وعلم المواريث.
3. التلاميذ في إد راك العلاقة بين الرياضيات وعلم المواريث 0
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى:
1-تحديد المفاهيم الرياضية الواجب تنميتها والمشتركة بين الرياضيات وعلم المواريث المقرر على المرحلة الإعدادية الأزهرية.
2- تحديد مهارات حل مسائل المواريث لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية0
3-تقديم برنامج قائم على التكامل بين بعض مقررات المرحلة الإعدادية الأزهرية لتنمية المفاهيم الرياضية 0
4- تقديم برنامج قائم على التكامل بين بعض مقررات المرحلة الإعدادية الأزهرية لمهارات حل مسائل المواريث
5-توجد علاقة بين تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات حل مسائل المواريث0
فروض الدراسة :-
1- توجد فرق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختيار المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية0
2- توجد فرق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل مسائل المواريث لصالح المجموعة التجريبية0
3-توجدعلاقة إرتباطية دالة موجبة بين تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات حل مسائل المواريث0
حدود الدراسة:-
1- بعض المفاهيم الرياضية المتضمنة في الرياضيات, علم المواريث والتى تحددها تحليل الوحدة المقررة0
2- بعض المهارات الرياضية المتضمنة في الرياضيات, علم المواريث والتى تحددها تحليل الوحدة المقررة0
3-منهج الصف الثالث الإعدادي الأزهري لمادة الرياضيات وعلم المواريث لإحتوائة على المقررالمقترح فى مادة المواريث0 .
أدوات الدراسة :-
أ) أدوات تجريبية
1. كراسة التلميذ
2. دليل المعلم
ب) أدوات قياس
1- اختبار المفاهيم الرياضية .
2- اختبار مسائل لفظية على المواريث .
إجراءات الدراسة
1- الاطلاع على الأدبيات والدراسات التربوية المتعلقة بـ
أ‌. التكامل بين الموضوعات العلمية 0
ب‌. علم المواريث 0
ج‌- المفاهيم الرياضية 0
د – مهارات حل مسائل المواريث 0
1. تحليل محتوى منهج الرياضيات وعلم المواريث المقرر على الصف الثالث من المرحلة الإعدادية الأزهرية لتحديد المفاهيم الرياضية المشتركة بينهم والتي تخدم كل منهم الآخر.
2. إعداد قائمة بالمفاهيم الرياضية اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري 0
3. إعداد قائمة مهارات حل مسائل المواريث لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهرى0
4. عرض قائمة المفاهيم ومسائل لفظية للمواريث على مجموعة من المحكمين.
5. إعداد البرنامج القائم على التكامل بين الرياضيات وعلم المواريث 0
6. إعداد أدوات القياس وتتضمن:
أ- اختبار المفاهيم الرياضية
ب-اختبار مهارات حل مسائل المواريث .
7. عرض أدوات القياس و البرنامج المقترح على مجموعة من الخبراء للتأكد من صلاحيتها للتطبيق .
8. اختيار عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري وتقسيمها عشوائيا إلى مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة.
9. تطبيق أدوات القياس على العينة قبليا.
10. تدريس البرنامج المقترح لمجموعة تجريبية، دون تعارض المجموعة الضابطة لهذا البرنامج.
11. تطبيق أدوات القياس على العينة بعدياً.
12. استخلاص النتائج وتحليلها وتفسيرها.
13. تقديم التوصيات والمقترحات.
منهج الدراسة
المنهج شبه التجريبي حيث يتم اختيار مجموعتين مجموعة ضابطة و تجريبية تدرس البرنامج المقترح القائم على التكامل ومهارات حل مسائل المواريث0
نتــائج البــحث :
في ضوء الإجراءات التي اتبعها الدارس لحل مشكلة هذا البحث توصلت الدراسة الحالية إلى:-
1. وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح المجموعة التجريبية .
2. وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الرياضية لصالح التطبيق البعدي .
3. وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار حل مسائل المواريث لصالح المجموعة التجريبية .
4. وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار حل مسائل المواريث لصالح التطبيق البعدي
5-وجود علاقة ارتباطي دالة موجبة بين تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات حل مسائل المواريث0
توصيــات البــحث :
في ضوء نتائج البحث يوصى الباحث بما يلي :
1- إعداد برنامج تدريبي لمعلمي الرياضيات في المعاهد الأزهرية على كيفية استخدام مسائل المواريث في تدريس الرياضيات لتنمية المفاهيم الرياضية في الرياضيات .
2- استقلال منهج الرياضيات في المعاهد الأزهرية عن التعليم العام 0
3- التكامل بين منهج الرياضيات وعلم المواريث عند عرض الأنشطة اللفظية بأن تكون الأنشطة في صورة مسائل مواريث 0
4- تشجيع معلمي الرياضيات في المعاهد الدينية على استخدام مهارات رياضية لحل مسائل المواريث
5- التركيز في تدريس الرياضيات على استخدام طرق وأساليب التدريس الحديثة والبعد بقدر الإمكان عن الأساليب التقليدية التي تركز على الحفظ والاستظهار دون الاهتمام بالمشاركة الفعالة من قبل التلاميذ وخاصا في التعليم الأزهري 0
6- الاهتمام بإنتاج وسائل تعليمية تخدم تدريس الرياضيات و تسهم في حل مسائل المواريث
7- توفير بيئة تعليمية مشوقة يسودها الحرية و الأمن والاستقرار وتعمل على تحقيق الإبداع وتنميته.
8- تقليص محتوى المنهج الدراسي مما يساعد المعلمين على ربط الأعداد النسبية بالمواريث
9- إعادة النظر في مناهج الرياضيات ومحتواها وعرضها بأسلوب شيق و مصاغه بطرق تربط الأعداد النسبية بالمواريث .
10- إعادة النظر في أساليب التقويم المتبعة و أشكال الامتحانات الحالية وخاصة في المعاهد الازهرية وما يدرسون من منهج شرعي مكثف بجانب المنهج الثقافي
11- تطوير برامج إعداد معلم الرياضيات والاستمرار في تدريبهم ونموهم المهني
12- إعداد برامج تعليمية تقوم علي تعليم و تعلم الرياضيات من أجل التكامل بين الرياضيات وعلم المواريث وخاصة المرحلة الإعدادية الأزهرية 0
13- ضرورة اهتمام المناطق الأزهرية والمعاهد الدينية بالأنشطة الإبداعية و عمل جمعيات و نوادي الرياضيـات، وإقامة اولمبياد الرياضيات، والتشجيع على إقامة مدارس ومعاهد خاصة تهتم بالابتكارات العلمية ، والعمل على جذب التلاميذ المبدعين والموهوبين لها، وتوفير الإمكانيات والمتطلبات التي تساعد على الإبداع .
بحوث مقترحة
في ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج يقترح الباحث القيام بإجراء البحوث التالية :
1- دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على التكامل بين الرياضيات وعلم المواريث فى تنمية المفاهيم الرياضية أثر استخدام إستراتيجية ما وراء المعرفة وإستراتيجية التعليم التعاوني في تدريس الرياضيات
2- دراسة أثر استخدام استراتيجيات التعلم النشط في التكامل بين الرياضيات وعلم المواريث والتعليم التعاوني لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري 0
3- دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على التكامل بين الرياضيات وعلم المواريث في تنمية المهارات الرياضية أثر استخدام إستراتيجية ما وراء المعرفة وإستراتيجية التعليم التعاوني0
4- دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على التكامل بين الهندسة المستوية وعلم المواريث في تنمية المفاهيم الرياضية وبعض عمليات العلم 0
5- دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على التكامل بين الجبر والهندسة في تنمية المهارات الرياضية أثر استخدام استراتيجية ما وراء المعرفة واستراتيجية التعليم التعاوني لتلاميذ الصف الأول الإعدادي0