الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين بعض جوانب السلوك الإيجابي عند الأطفال الاجتراريين باستخدام أساليب النمذجة والتشكيل واللعب مما يؤدى إلى تنمية اللغة عند الأطفال، وتكونت عينة الدراسة من مجموعة عددها خمسة أطفال من الأطفال الاجتراريين، وتراوحت أعمارهم من (6-9) سنوات واستخدمت الدراسة مقياس تقدير مهارات السلوك الإيجابى عند الأطفال الاجتراريين (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات اللغة عند الأطفال الاجتراريين (إعداد الباحثة)، واستخدمت الدراسة اختبار ويلكوكسون، كما استخدمت (المنهج التجريبى) وتوصلت الدراسة إلى فعالية استخدام أساليب النمذجة والتشكيل واللعب فى تنمية بعض جوانب السلوك الاجتماعى الإيجابي عند الأطفال الاجتراريين، مما أدى إلى تنمية اللغة لديهم كما أوصت الدراسة بضرورة إعداد البرامج التريوية القائمة على فنيات العلاج السلوكى لتحسين جوانب السلوك الإيجابي عند الاجتراريين. |