Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطبيق معايير جودة خدمات الرعاية الصحية للمرضي بالمستشفيات الجامعية /
المؤلف
عبد السميع, شيماء معوض معوض.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء معوض معوض عبد السميع
مشرف / زينب معوض الباهى
مناقش / أحلام عبد المؤمن
مناقش / احمد مصطفى
الموضوع
الصحة العامة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
309 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
22/2/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 309

from 309

المستخلص

يعد المجال الصحي من أهم المجالات التي تفرضها مجموعة من السياسات التي تلعب دوراً محورياً في بناء الذات البشرية، ومن ثم ينبغي على المؤسسات الصحية والمستشفيات إستغلال مواردها بكفاءة وفعالية لتلبية احتياجات المستفيدين المتغيرة والمتزايدة كما يقتضي الإستخدام الأمثل لهذه الموارد توافر البيانات الواضحة والدقيقة حول نوعية الخدمات الصحية ومستواها وذلك من خلال قياس مستوي جودة الخدمات الصحية التي تقدمها المستشفي لعملائها بصورة دورية لرفع مستواها مع إتاحة الفرصة لأكبر قدر من الناس للإستفادة من خدماتها لإشباع احتياجاتهم وكسب رضاهم، مع الأهمية أن تراعي تلك المؤسسات ما يلي:
1- تقديم أفضل الخدمات بكفاءة وفعالية وجودة عالية.
2- إستشارة السكان المحليين ورجال الأعمال تجاه الخدمات التي ستقدم لهم.
3- التطور والتحسين المستمر لأهدافها الموضوعة من آن لآخر، مع أهمية الرجوع دائما للمستفيدين من خدماتها.
إذن، فإن أجندة التحديث تتمثل في تبني استيراتيجيات ومداخل مختلفة ترفع من مستوي أداء المؤسسات الخدمية من خلال التعامل الإيجابي مع التحديات، وتبسيط الإجراءات ، ذلك الأمر الذي يدفع تلك المؤسسات إلي استغلال مواردها بكفاءة وتحقيق التحسن المستمر لجودة خدماتها وزيادة رضا عملائها
وعلي الرغم من الزيادة المستمرة في الإنفاق علي الصحة ، إلا أن قطاع الخدمات الصحية في مصر لا يزال يواجه العديد من المعوقات والتي من أهمها انخفاض مستوي جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضي بالمستشفيات الجامعية مما يزيد من أهمية الاتجاه نحو تحسين مستوي جودة الخدمات الصحية والتي تستهدف بشكل أساسي ضمان عدالة الوصول للخدمة، وزيادة فعاليتها،هذا ما سعت الدراسة الراهنة إلي التعرف على تطبيق معايير جودة خدمات الرعاية الصحية للمرضي بالمستشفيات الجامعية مستندة إلى مجموعة من المعايير التي يمكن من خلالها قياس جودة الخدمات المقدمة من المستشفيات الجامعية وإبراز المقترحات التي يمكن من خلالها تحسين مستوي تلك الخدمات المقدمة للعملاء بالمستشفيات الجامعية في ضوء معايير الجودة وذلك من منظور الخدمة الاجتماعية.
ولذا جاءت قضية الدراسة الحالية وهي تطبيق معايير جودة خدمات الرعاية الصحية للمرضي بالمستشفيات الجامعية.
وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التحليلية التي استخدمت فيها الباحثة المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمستشفى جامعة الفيوم وعينة من المستفيدين من خدمات الرعاية الصحية المقدمة لهم بالمستشفى واستخدمت الباحثة في دراستها لجمع البيانات إستمارة استبيان للمستفيدين من الخدمات المقدمة لهم بالمستشفى والفريق الطبي بها.
وقد تضمنت هذه الدراسة بابين رئيسيين حيث اشتمل الباب الأول على الإطار النظري للدراسة وتضمن أربعة فصول :
الفصل الأول: تناول مشكلة الدراسة وأهميتها وأهداف وتساؤلات الدراسة و المنطلق النظري.
كما تناول الفصل الثاني الدراسات السابقة وتم تصنيفهم علي النحو الآتي:
أولاً: البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمدي تطبيق معايير الجودة التى تركز على المريض.
ثانياً: البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمدي تطبيق معايير الجودة التى تركز على المستشفي.
ثالثاً: البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمدي تطبيق معايير الجودة التى تركز على أداء الهيئة الطبية.
رابعاً: البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بدور الخدمة الاجتماعية في تحسين الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية في ضوء معايير الجودة.
خامساً: التعليق علي الدراسات السابقة.
بينما تناول الفصل الثالث (إدارة الجودة الشاملة)تناول كلاً من (نشأة إدارة الجودة الشاملة - مفهوم إدارة الجودة الشاملة –العناصر الخاصة إدارة الجودة الشاملة – الأهداف المتعلقة إدارة الجودة الشاملة – مبادئ إدارة الجودة الشاملة - فوائد إدارة الجودة الشاملة – مراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة – معوقات نجاح إدارة الجودة الشاملة) ثم خاتمة.
والفصل الرابع (جودة خدمات الرعاية الصحية بالمستشفيات الجامعية)تناولا أيضاً كلاً من (المفاهيم المرتبطة جودة خدمات الرعاية الصحية - أبعادجودة خدمات الرعاية الصحية- مقاييس الجودة - دور الخدمة الاجتماعية في تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى بالمستشفيات الجامعية في ضوء معايير الجودة ) وفي النهاية الخاتمة.
الباب الثاني ويتضمن الدراسة الميدانية ويتكون من ثلاثة فصول:
الفصل الخامس يوضح الإجراءات المنهجية للدراسة ، وتناول الفصل السادس عرض وتحليل وتفسير نتائج الدراسة، وتناول الفصل السابع النتائج العامة للدراسة.
ثم اختتمت الباحثة دراستها بمجموعة المراجع العربية والأجنبية التي استعانت بها في إعداد دراستها ، تليها ملاحق الدراسة ، ثم ملخصا الدراسة أحدهما باللغة العربية والثاني باللغة الأجنبية