![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بالنظر إلى واقع تدريس منهج الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية للتعليم الأساسي بسلطنة عمان نجد إن تدريس القيم والمفاهيم البيئية ومهارات التفكير العليا من قبل بعض المعلمين والمعلمات لا يجد الاهتمام والعناية كما إن واقع تنظيم المفاهيم البيئية والقيم الاجتماعية متكررة بصورة غير منهجية مع عدم الانتباه لموضوع تدرجها بما يتناسب ومستوى الطلاب في محتوى منهج مادة الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي وان أثارة تفكير الطلاب وطرح مشكلات وقضايا بيئية تتعلق بالحياة التي يعيش فيها لم تتضمنها وثائق شرح المنهج أو أدلة المعلمين وبالتالي فأن برنامج التنمية المعرفية بأدلته وأنشطته المتنوعة ساعد قليلا على تدريب المعلمين على في تطبيق أهداف البرنامج أهداف البحث:1-تطوير برنامج التنمية المعرفية في الدراسات الاجتماعية لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بعمان في ضوء المفاهيم البيئية ومهارات التفكير العليا والقيم الاجتماعية 2-التعرف على المفاهيم البيئية اللازم توافرها في برنامج التنمية المعرفية في الدراسات الاجتماعية لطلاب الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بعمان 3-التعرف على مهارات التفكير العليا اللازم توافرها في برنامج التنمية المعرفية في الدراسات الاجتماعية لطلاب الصف السابع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي. 4-التعرف على القيم الاجتماعية اللازم توافرها في برنامج التنمية المعرفية في الدراسات الاجتماعية لطلاب الصف السابع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي5-تنمية المفاهيم البيئية ومهارات التفكير العليا والقيم الاجتماعية في الدراسات الاجتماعية لطلاب الصف السابع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي 6-قياس أثر تدريس البرنامج المطور لتطوير برنامج التنمية المعرفية في الدراسات الاجتماعية لطلاب الصف السابع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي بسلطنة عمان نتائج البحث:1-أكدت نتائج البحث بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب الصف السابع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في المفاهيم البيئية وذلك عند مستوى دلالة اقل من (0.01) 2- أكدت نتائج البحث بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب الصف السابع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في اختبار مهارات التفكير العليا وذلك عند مستوى دلالة اقل من (0.01). 3- أكدت نتائج البحث بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب الصف السابع بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي في اختبار القيم الاجتماعية وذلك عند مستوى دلالة اقل من (0.01) |