Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاءات المتعددة وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
دياب، رحمة إبراهيم عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / رحمة إبراهيم عبدالله دياب
مشرف / شادية أحمد عبد الخالق
مشرف / شاهيناز إسماعيل عبد الهادي
مناقش / سعيدة محمد محمد أبو سوسو
مناقش / ماجي وليم يوسف
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
264ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التمريض - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين الذكاءات المتعددة ودافعية الإنجاز ،تأثير التفاعل الثنائى (النوع x التخصص الدراسى ) على درجات الطلاب فى الذكاءات المتعددة ، دافعية الإنجاز ، إمكانية التنبؤ بدافعية الإنجاز من خلال الذكاءات المتعددة .تكونت عينة الدراسة من (200) طالب وطالبة من الفرقة الثالثة بكليتى التربية والعلوم ببورسعيد. جامعة قناة السويس . استخدمت الباحثة اختبار الذكاءات المتعددة إعداد / جاردنر ، ترجمة / ناصر الدين أبو حماد ، اختبار الدافع للإنجاز للأطفال والراشدين إعداد / فاروق عبد الفتاح موسى ، استمارة المستوى الاجتماعى الاقتصادى للأسرة إعداد / عبد العزيز الشخص ، استخدمت الأساليب الإحصائية : معامل ارتباط ”بيرسون ”، المتوسط ، تحليل التباين الثنائى ، تحليل الانحدار المتعدد ، توصلت الدراسة إلى : وجود علاقة ارتباطية موجبة بين الذكاءات المتعددة ودافعية الإنجاز ، عدم وجود تأثير للتفاعل الثنائى (النوع x التخصص الدراسى ) على درجات الطلاب فى دافعية الإنجاز ،الذكاءات المتعددة باستثناء الذكاء الشخصى ، تفوق التخصص الأدبى على التخصص العلمى فى الذكاءات التالية : الموسيقى ، الاجتماعى ، اللغوى ،كما توصلت النتائج إلى إمكانية التنبؤ بدافعية الإنجاز من خلال الذكاءات المتعددة باستثناء الذكائين الرياضى ، اللغوى .
الكلمات المفتاحية : الذكاءات المتعددة ـ دافعية الإنجاز.