Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التشبیھ في شعر أبي تمام /
المؤلف
محمد، أسماء السید أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء السيد أحمد محمد
مشرف / عبد الرحيم محمد الكرديي،
مشرف / عبد الحفيظ محمد حسن.
مناقش / مرسي السيد مرسي
مناقش / احمد يوسف علي
الموضوع
الشعر العربي- نقد. الادب العربي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
138 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
7/8/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية الاداب - اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 138

from 138

المستخلص

عنوان ”القياس في شعر أبي تمام،” إن أهمية هذا الموضوع في الدراسات الأدبية والبلاغية لأنه يميل إلى دراسة المجاز عند أبي تمام والفن هو من أهمية بالغة وضرورة الفن. تبدأ هذه الدراسة لدراسة المحاكاة الصورة في مكتب أبو تمام، فإن الصورة الشعرية عند أبي تمام تأتي في طليعة إنجازاته، وقد خدم ذلك النقاد من وقته وبعد وقته بقي Bastarath النقاد مشغولة Bastarath حتى يومنا هذا ، لم التفت مجموعة من الطلاب إلى أهمية الصورة استعارة في شعره، ولكن جعل هذه الصورة المرتبطة مع من يحب من الشعراء أخرى: ابن المعتز، وابن الرومي. وكان الغرض الرئيسي من هذه الدراسة إلى التعرف على أهمية فن المجاز، متوجها إلى دراسة الدراسة ”Almhbh من قبل” الشيء الذي جاء إلى الشاعر من قبل الاقتران له ”Almhbh” يكتسب معنى جديدا. النهج المتبع في هذه الدراسة هو تحليل كامل للآثار المترتبة على الصور المحاكاة، شبه الكاملة لهذه الصور وتحريض في مكتب أبو تمام، والدراسة على اتجاه الخطابي من المحاكاة صورة مقرها، حيث التعامل مع مفهوم القياس عند القدماء، ثم تحديد مجالات الطبيعة، ومصادر التراث المتنوع، وذلك على أساس اختيار الصور المحاكاة.
136
لم يثبت أن يكون استعارة عندما درس أبي تمام، وقد درست معظم الدراسات السابقة الصورة الفنية الكاملة في شعر أبي تمام الاعتقاد على أساس نقدي أو دراسة الاستعارة في شعره. هذه الدراسة تتناقض مع ما تقدم من الدراسات السابقة لأنها محاولة لدراسة صورة الاستعارة في مكتب أبو تمام مع الحث شبه الكامل لهذه الصورة. حاولت هذه الدراسة الإجابة عدة أسئلة، بما في ذلك: 1 س: هل ثقافة أبي تمام وثقافة وقته في Chbheth الأثر؟ س 2: هل كان أبو يستحق تماما أن يكون صاحب عقيدة الابتكار في الشعر؟ 3 س: هل كان مصادر القياس عند أبي تمام مأخوذة من البيئة المحيطة أو من قراءته؟ س 4: هل دلالات مختلفة صورة القياس عند أبي تمام؟ س 5: هل كان أبو تمام قادرا على إضافة شيء جديد إلى الصورة المجاز؟ وبالتالي، يتم تقسيم هذه الدراسة إلى تمهيد، وثلاثة فصول، وخاتمة: تعريف الشاعر يتناول التمهيد، و