Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية العلاج السلوكي في خفض بعض إضطرابات السلوك المدرسي لدي أطفال الروضة الموهوبين =
المؤلف
وزيري، نهي أحمد فهمي.
هيئة الاعداد
باحث / نهي أحمد فهمي وزيري
مشرف / بدوى محمد حسين محمد
DRbadawi.mohamed@edu.svu.edu.eg
مشرف / مصطفى أبو المجد سليمان مفضل
mostafa.soliman@edu.svu.edu.eg
مشرف / مصطفى أبو المجد سليمان مفضل
mostafa.soliman@edu.svu.edu.eg
الموضوع
الأطفال - معاملة. السلوك المدرسي. العلاج السلوكي. رياض الأطفال. تعليم الأطفال. الأطفال - تعديل السلوك. أطفال ماقبل المدرسة - علم النفس. أطفال المدارس - علم النفس. الأطفال - علم نفس.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
385 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
17/6/2012
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 411

from 411

المستخلص

مشكلة الدراسة :-
تثير مشكلة الدراسة العديد من الأسئلة :-
1- ما أكثر إضطرابات السلوك المدرسي إنتشارا لدي أطفال الروضة الموهوبين؟
2- ما أسباب إضطرابات السلوك المدرسي لدي أطفال الروضة الموهوبين؟
3- ما تأثير خفض بعض إضطرابات السلوك المدرسي علي الأطفال الموهوبين؟
4- مافعالية برنامج قائم علي العلاج السلوكي في خفض بعض إضطرابات السلوك المدرسي لدي أطفال الروضة الموهوبين؟
5- ما مدي إستمرارية برنامج قائم علي العلاج السلوكي في التأثير علي خفض بعض إضطراربات السلوك المدرسي لدي أطفال العينة الموهوبين بعد فترة المتابعة؟
أهداف الدراسة :-
هدفت الدراسة إلي التعرف علي برنامج قائم علي فعالية العلاج السلوكي في خفض بعض إضطرابات السلوك المدرسي (الحاجة المنخفضة للتحصيل – العدوان- القلق) لدي أطفال الروضة الموهوبين.
أهمية الدراسة :-
تنبع أهمية الدراسة من الإعتبارات التالية:-
1- أهمية التعرف علي إضطرابات السلوك المدرسي للأطفال الموهوبين في مرحلة مبكرة بإعتبارها المحور الأساسي لتكيف الطفل وتوافقه في الفصل الدراسي وبالتالي تؤثر علي موهبته.
2- تقديم برنامج قائم علي فعالية العلاج السلوكي في خفض بعض إضطرابات السلوك المدرسي لدي أطفال الروضة الموهوبين.
3- أهمية ما تسفر عنه الدراسة الحالية من نتائج وتوصيات ومقترحات، قد تفيد العاملين في المجال التربوي لمساعدة هذه الفئة من الأطفال الموهوبين ذوي إضطرابات السلوك المدرسي.
4- يمكن أن تستخدم نتائج هذه الدراسة من قبل العاملين في مجال الموهبة في علاج حالات أخري مطابقة، أو تعديلها بحسب طبيعة العينة والظروف التي يمكن تطبيقها عليها.
نتائج الدراسة :-
توصلت الدراسة إلي النتائج التالية :-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية ورتب أطفال المجموعة الضابطة علي قائمة السلوك المدرسي (الحاجة المنخفضة للتحصيل، العدوان، القلق) في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية علي قائمة السلوك المدرسي (الحاجة المنخفضة للتحصيل، العدوان، القلق) في القياسين البعدي والتتبعي.