Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بعض العوامل النفسية المنبئة بالصمود النفسى لدى عينة من طلاب الجامعة /
المؤلف
الوكيل، هبه فوزى السيد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه فوزى السيد الوكيل
مشرف / نعيمة جمال شمس
الموضوع
علم النفس. علم النفس الإجتماعى. التحليل النفسى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
241 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
8/4/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

المقدمة:
يعد الصمود النفسى مفهوما حديثاً نسبياً حظى باهتمام الباحثين فى مجال علم النفس
كتطور لدراسات علم النفس الإيجابى، ويركز الصمود النفسى على مواطن القوة لدى الفرد،
ويعتبر أحد مصادر المقاومة لديه، ويكسبه القدرة على التفاعل مع عوامل الخطر ومواجهة
أحداث الحياة المتغيرة، كما يعدل من إدراكه للأحداث ويجعلها أقل وطأة.
ھدف البحث:
ھدف البحث الحالى إلى دراسة طبیعة العلاقة بين الصمود النفسى وبعض المتغيرات
النفسية المتمثلة فى تقدير الذات، والمساندة الاجتماعية، ووجهة الضبط، وكذلك الكشف عن
مدى التنبؤ بالصمود النفسى من خلال تقدير الذات و المساندة الإجتماعية ووجهة الضبط،
ومدى تأثير متغير الجنس والتخصص الأكاديمى (علمى / أدبى) على تلك المتغيرات. فروض البحث:
الفرض الأول: توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في مقياس الصمود
النفسي بأبعاده المختلفة، ودرجاتهم في مقياس تقدير الذات.
الفرض الثانى: توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في مقياس الصمود
النفسي بأبعاده المختلفة، ودرجاتهم في مقياس المساندة الاجتماعية.
الفرض الثالث: توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في مقياس الصمود
النفسي بأبعاده المختلفة، ودرجاتهم في مقياس وجهة الضبط.
الفرض الرابع: يمكن التنبؤ بالصمود النفسى من خلال تقدير الذات، والمساندة الإجتماعية،
ووجهة الضبط.
الفرض الخامس: لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات الذكور والإناث على
متغيرات البحث المتمثلة فى (الصمود النفسى- تقدير الذات- المساندة
الاجتماعية- وجهة الضبط).
الفرض السادس: لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطى درجات التخصصات العلمية
والأدبية على متغيرات البحث المتمثلة فى (الصمود النفسى- تقدير الذات-
المساندة الاجتماعية- وجهة الضبط).
أدوات البحث:-
تمثلت أدوات البحث فى:
١- مقياس الصمود النفسى لطلاب الجامعة، (إعداد: الباحثة).
٢- مقياس تقدير الذات، (إعداد: الباحثة).
٣- مقياس المساندة الاجتماعية، (إعداد: الباحثة).
.( ٤- مقياس وجهة الضبط، (إعداد: بنى عطا، ٢٠١٢
عینة البحث:
تكونت عينة البحث الحالى فى شكلها النهائى من ( ٣١٣ ) طالب وطالبة من طلاب الفرقة
الثانية بكلية التربية – جامعة المنوفية؛ بواقع ( ٢٧٦ ) من الإناث و ( ٣٧ ) من الذكور،
٢١ ) سنة، بمتوسط حسابى ( ١٩,٧٢ ) سنة وانحراف – وتراوحت أعمارهم ما بين( ١٩
.( معياري ( ٠,٤٩
نتائج البحث:
أسفرت نتائج البحث الحالى عما یلى:
١. توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في كل من مقياس الصمود النفسي
بأبعاده المختلفة ودرجاتهم في مقياس تقدير الذات.
٢. توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين درجات الطلاب في كل من مقياس الصمود
النفسي بأبعاده المختلفة ودرجاتهم في مقياس المساندة الاجتماعية.
٣. توجد علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الصمود النفسى بأبعاده والوجهة الداخلية للضبط،
فى حين توجد علاقة سالبة بين الصمود النفسى بأبعاده والوجهة الخارجية للضبط.
٤. يمكن التنبؤ بالصمود النفسي لدي عينة من طلاب الجامعة من خلال كل من تقدير الذات
ووجهة الضبط والمساندة الاجتماعية، ويعتبر تقدير الذات الأكثر تأثيراً في الصمود
النفسي حيث يتنبأ بنسبة ٥٣,٩ % بالصمود النفسى، ويليه الوجهة الداخلية للضبط تتنبأ
بنسبة ٣٤,٩ % بالصمود النفسى، بينما تسهم المساندة الاجتماعية بنسبة ١٠,١ % فى
التنبؤ بالصمود النفسى لدى عينة البحث من طلاب الجامعة.
٥. عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الذكور
والإناث في في متغيرات الدراسة (الصمود النفسى- تقدير الذات- المساندة الاجتماعية-
وجهة الضبط).
٦. وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين العلمي والأدبي في
الصمود النفسي لصالح التخصص العلمى، بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين
متوسطي درجات طلاب المجموعتين العلمي والأدبي في متغيرات وجهة الضبط ،
وتقدير الذات ، والمساندة الاجتماعية.