Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية إستخدام بعض إستراتيجيات التعلم النشط فى تنمية دافعية الإنجاز والأداء الإبتكارى فى مادة الإقتصاد المنزلى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية فى ضوء معايير الجودة الشاملة /
المؤلف
سبول، زينب محمد على.
هيئة الاعداد
باحث / زينب محمد على سبول
مشرف / زينب عاطف مصطفى
مناقش / سهام أحمد رفعت الشافعى
مناقش / محمد عبدالمطلب جاد
الموضوع
الإقتصاد المنزلى - تعليم وتدريس. الإقتصاد المنزلى - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
493 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
2/4/2015
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الإقتصاد المنزلى والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 493

from 493

المستخلص

تواجه التربية فى الوقت الحاضر تحديات كبيرة نتيجة للتقدم العلمى والتكنولوجى والثورة
المعلوماتية، مما يتطلب مراجعة شاملة لمنظومة التعليم، وإيجاد مداخل واتجاهات حديثة لتطوير
التعليم وتحديثه، تركز على دور المتعلم وجعله محورًا للعملية التعليمية، وفقًا لتوجهات الجودة
الشاملة فى التعليم.
ويعد التعلم النشط باستراتيجياته المتعددة من أهم الأساليب التى تؤكد على سلوك المتعلم
ومشاركته الايجابية، حيث تنشط رغبته الذاتية فى التعلم، من خلال المثيرات والحوافز التى تتوافر
فى البيئة التعليمية المحيطة به، وذلك من أجل تحقيق الأهداف التربوية ومنها تنمية دافعية الإنجاز
والأداء الإبتكارى.
ولعل ما يبرر الاهتمام بمعايير الجودة الشاملة فى التعليم بكل مراحله ولكل عناصره، هو أن
منتج المؤسسات التعليمية يعتبر أغلى منتج فى أى مجتمع من المجتمعات، لأنه هو المنتج للأفكار
العلمية التى تساهم فى تغيير المستقبل، لإعداد كوادر بشرية تستطيع التعامل مع تلك التغيرات
والتطورات التى تحدث فى المجتمع، لأن نجاح المنظمات غير التعليمية فى تحقيق أهدافها لا يمكن
أن يتحقق إلا بعد نجاح النظم التعليمية فى الارتقاء التزايدى بمستوى أداءات أبنائها وبناء قدراتهم.