Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى فى تحسين فاعلية الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم منخفضى الكفاءة الاجتماعية /
المؤلف
دنيا، أحمد البدوى إبراهيم الدسوقى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد البدوى إبراهيم الدسوقى حسن دنيـا
مشرف / وجدى عبداللطيف زيــدان
مناقش / آمـال إبراهيم الفقـى
مناقش / وجدى عبداللطيف زيـدان
الموضوع
الطلبة علم نفس. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
263 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين فاعلية الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم منخفضى الكفاءة الاجتماعية من خلال المصادر الأربعة لفاعلية الذات التى حددها باندورا (1977) وهى ” الإنجازات الأدائية , والخبرات البديلة , والإقناع اللفظى , والاستثارة الانفعالية ” , وتكونت عينة الدراسة من (10) طلاب بالصف الأول الثانوى من ذوى صعوبات التعلم منخفضى الكفاءة الاجتماعية ممن تتراوح أعمارهم بين (16-17) عامًا بمتوسط عُمرى (16.30) عامًا , وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار الذكاء المصور ( إعداد : أحمد زكى صالح , 1978) ,ومقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى ( إعداد: حمدان فضة , 1997) ومقياس تشخيص صعوبات التعلم النمائية (إعداد : هيام شاهين , 2012) , ومقياس الكفاءة الاجتماعية (إعداد الباحث ) , ومقياس فاعلية الذات (إعداد الباحث) والبرنامج الإرشادى (إعداد الباحث) , وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين القياسين ( القبلى , البعدى ) لأفراد عينة الدراسة التجريبية على مقياسي ( الكفاءة الاجتماعية , فاعلية الذات ) فى إتجاه القياس البعدى , كما لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين القياسين ( البعدى , وما بعد المتابعة ) لأفراد عينة الدراسة التجريبية على مقياسي الدراسة.