![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين فاعلية الذات لدى عينة من ذوى صعوبات التعلم منخفضى الكفاءة الاجتماعية من خلال المصادر الأربعة لفاعلية الذات التى حددها باندورا (1977) وهى ” الإنجازات الأدائية , والخبرات البديلة , والإقناع اللفظى , والاستثارة الانفعالية ” , وتكونت عينة الدراسة من (10) طلاب بالصف الأول الثانوى من ذوى صعوبات التعلم منخفضى الكفاءة الاجتماعية ممن تتراوح أعمارهم بين (16-17) عامًا بمتوسط عُمرى (16.30) عامًا , وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار الذكاء المصور ( إعداد : أحمد زكى صالح , 1978) ,ومقياس المستوى الاجتماعى الاقتصادى والثقافى ( إعداد: حمدان فضة , 1997) ومقياس تشخيص صعوبات التعلم النمائية (إعداد : هيام شاهين , 2012) , ومقياس الكفاءة الاجتماعية (إعداد الباحث ) , ومقياس فاعلية الذات (إعداد الباحث) والبرنامج الإرشادى (إعداد الباحث) , وقد أوضحت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا بين القياسين ( القبلى , البعدى ) لأفراد عينة الدراسة التجريبية على مقياسي ( الكفاءة الاجتماعية , فاعلية الذات ) فى إتجاه القياس البعدى , كما لا يوجد فرق دال إحصائيًا بين القياسين ( البعدى , وما بعد المتابعة ) لأفراد عينة الدراسة التجريبية على مقياسي الدراسة. |