Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لتطوير نظام إعداد معلمي التعليم الثانوي الفني الزراعي بمصر في ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
شنودة، مدحت صليب جرجس.
هيئة الاعداد
باحث / مدحت شنوده
مشرف / بيومى الضحاوى
مشرف / عبدالخالق فؤاد
مناقش / هنداوى حافظ
مناقش / رمضان عيد
الموضوع
التعليم الزراعى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
246 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
17/9/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - تربيه مقارنه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

مشكلة الدراسة وتساؤلاتها:
يتضح من الدراسات أنها أكدت على إن الواقع الحالي لإعداد معلم التعليم الثانوي الفني الزراعي يعانى أزمة كبيرة لغياب التكامل والترابط بين الإعداد الاكاديمى التخصصي ، والإعداد التربوي المهني وان مؤسسات إعداده تعانى انفصاما مابين الدراسة النظرية، وواقع الممارسات التدريسية في المدارس الزراعية بصورة حادة انعكست على صدق هذه المؤسسات من حيث عدم وضوح العلاقة بينها وبين سلوك المعلم داخل حجرة الدراسة ونتائج التعليم المرغوبة في المدارس الفنية الزراعية
وتحددت مشكلة الدراسة من السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تطوير نظام إعداد معلمي التعليم الثانوي الفني الزراعي بمصر في ضوء خبرات بعض الدول ؟
ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية الإطار الفكري
1-ما الأسس النظرية لنظام إعداد معلم التعليم الثانوي الفني الزراعي ؟
2-ما تجارب خبرات بعض الدول المتقدمة في إعداد معلم التعليم الثانوي الفني الزراعي ؟
3 - ما واقع نظام إعداد معلم التعليم الفني الزراعي في مصر ؟
4-ما التصور المقترح لتطوير نظام إعداد معلم التعليم الثانوي الفني الزراعي بمصرفي ضوء خبرات الدول المتقدمة بما يتفق مع ظروف المجتمع المصري؟
أهداف الدراسة:تسعى الدراسة الحالية إلى تحقيق عدة أهداف وهى:
- التعرف على الأسس النظرية لنظام إعداد معلم التعليم الثانوي الفني الزراعي
- التعرف على خبرات بعض الدول المتقدمة في أعداد معلم التعليم الثانوي الفني الزراعي
- التعرف على واقع نظام التعليم الفني الزراعي في مصر
- وضع تصورا مقترحا لنظام تطوير إعداد معلمي التعليم الثانوي الفني الزراعي في مصر في ضوء الاستفادة من خبرات الدول المتقدمة في هذا المجال بما يتفق وظروف المجتمع المصري.
أهمية الدراسة:التعرف على الأسس النظرية لنظام إعداد معلم التعليم الثانوي الفني الزراعي
يتزامن هذا البحث مع دعوة السياسيين والمفكرين والتربويين إلى تطوير التعليم الفني الزراعي بوجه عام ومعلم التعليم الفني الثانوي الزراعي بوجه خاص في ضوء الاستفادة من خبرات بعض الدول المتقدمة
1- إعداد الفني الزراعي في المجتمع المصري ليواكب التطور العلمي والتكنولوجي
منهج الدراسة:
تستخدم الدراسة الحالية أسلوب منهج جورج بيريداى الذي يتكون من أربعة مراحل متميزة وهما الوصف الشرح والتفسير التحليل المقارن
حدود الدراسة:تقتصر في دراستها لإعداد معلم التعليم الفني الزراعي على خبرة كلا من ألمانيا وانجلترا
مصطلحات الدراسة
التعليم الفني الزراعي: Agricultural Technical Education
التعليم الثانوي الفني الزراعي نظام الثلاث سنوات:
التعليم الثانوي الفني الزراعي نظام الخمس سنوات:
إعداد المعلم Teacher Education:
ومما سبق يمكن وضع تعريف إجرائي لإعداد معلم التعليم الفتى الزراعي كالاتى :
هو تهيئة هذا المعلم ثقافيا وتخصصا ومهنيا في مؤسسات إعداد شعبة التعليم الزراعي بكليات التربية والمعاهد الزراعية، وكليات الزراعة، كي يزاول مهنة التدريس بالمدارس الفنية الزراعية بكفاءة عالية.
الدراسات السابقة:
أولا الدراسات العربية:
ثانيا الدراسات الأجنبية:
التعليق على الدراسات :
نتائج الدراسة :
1 – تأخر واقع إعداد معلم التعليم الفني الزراعي فى مصر.
2- الوقوف على مدى أهمية الإعداد والتدريب المهني لمعلم التعليم الفني الزراعي .
3- الوقوف على مدى أهمية الإعداد والتدريب التربوي لمعلم التعليم الفني .
4- الوقوف على مدى أهمية الإعداد والتدريب الثقافي لمعلم التعليم الثانوي الفني الزراعي .
5- مدى توافر الأساليب الحديثة في إعداد معلم الثانوي الفني الزراعي وتدريبه .
6- مدى مواكبة التعليم الفني للتعليم العام في جميع المجالات .
7- ضعف إعداد معلم التعليم الفني الزراعي وتدريبه أدى إلى ترسيخ النظرة الدونية للتعليم الفني من جهة ولمعلمة من جهة أخرى .
توصيات الدراسة:
أولا مقترحات متعلقة بإعداد المعلمين قبل الخدمة في مصر:
1- إنشاء هيئة من وزارة التربية والتعليم العالي والمجلس الأعلى للتخطيط تتولى ما يلي :
(السياسة المرتبط بالإعداد والتدريب – أهداف التدريب – وضع محتوى برامج التدريب –الإشراف على تقويم برامج إعداد وتدريب معلم التعليم الفني الزراعي )
2- إنشاء كلية تقنية متخصصة في إعداد معلم التعليم الفني الزراعي على إن يحدد مسبقا مبررات إنشاء الكلية وأهدافها وبرامجها وشروط القبول فيها ونظم الدراسة بها)
ثانيا مقترحات متعلقة بتدريب معلم التعليم الفني الزراعي إثناء الخدمة :
1- طرق مباشرة وتشمل :
(الحلقات الدراسية – الدورات التمهيدية – الدورات الصيفية – الدراسات العليا – الدورات الأساسية – الزيارات – التوجيه الفني –التدريس المصغر – البحث الاجرائى – المؤتمرات والندوات )
2- الطرق غير المباشرة وتشمل :
(الدراسة الذاتية – إعداد البحوث –أوراق العمل – المكتبة )