Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
قيم المواطنة والإنتماء فى المسرح المدرسى فى الفترة من (2000 - 2012) :
المؤلف
محمد, تامر عبد الرؤوف محروس.
هيئة الاعداد
باحث / تامر عبد الرؤوف محروس محمد
مشرف / ليلى عبد المنعم
مشرف / هانى أبو الحسن سلام
مناقش / صوفيا عباس عوض الله
مناقش / محمود حسن اسماعيل
الموضوع
المسرح المدرسى - تاريخ ونقد - العصر الحديث. مسرحيات الأطفال - تاريخ ونقد - العصر الحديث. المواطنة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
180 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - المسرح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 2

from 2

المستخلص

أهمية الدراسة:
تستمد الدراسة أهميتها للأسباب الآتية:
1- أن تحليل أنشطة وعروض المسرح المدرسي لمعرفة ما يتضمنه من القيم وخصوصاً قيم المواطنة والإنتماء على درجة كبيرة من الأهمية، وذلك لتفعيل وتوجيه هذا النشاط الوجهة الصحيحة ليمكننا تحقيق الأهداف المرجوة منه فى مصر، والذى يسهم بدوره فى تشكيل وعى طفل اليوم وشخصيته نتيجة لما يتأثر به من تكنولوجيا عصرية، مثل الكمبيوتر والانترنت والبث الفضائى المفتوح.
2- ما ستقدمه وستكشف عنه من قيم تنميها أنشطة المسرح المدرسى داخل المؤسسات التعليمية، والآليات المتبعة في ذلك، وما القيم الأخري التي تغيب عن ذلك النشاط، ويفضل أن يعمل علي تنميتها، مقارنة بقيم المواطنة والإنتماء التي يرغبها الوطن.
3- ندرة الدراسات التي تناولت دور المسرح المدرسي في تدعيم قيم المواطنة والإنتماء.
4- أهمية فترة الطفولة وإهتمام كل شعوب العالم بهذه المرحلة العمرية من حياة الإنسان، وذلك لسهولة غرس القيم والعادات والسلوكيات الهادفة، والتي يهدف كل مجتمع إلي غرسها في نفوس أبنائه.
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة الحالية بشكل أساسي إلى التعرف على قيم المواطنة والإنتماء المقدمة في عروض المسرح المدرسي لطلاب المرحلة الإعدادية.
وينبثق من هذا الهدف الرئيسي عدة أهداف فرعية تتمثل فيما يلي :
أولاً : أهداف خاصة بالدراسة التحليلية ” بشكل ومضمون عروض المسرح المدرسي ” ومنها:
1. الوقوف على المضامين التي قدمت من خلالها قيم الواطنة والإنتماء في عروض المسرح المدرسي ” عينة الدراسة ” .
2. التوصل إلى الأهداف التي نسعى لتحقيقها من خلالها عروض المسرح المدرسي ” عينة الدراسة ”.
3. التعرف على قيم المواطنة والإنتماء التي تقدمها عروض المسرح المدرسي لطلاب المرحلة الإعدادية وأساليب تقديمها.
ثانياً : أهداف خاصة بالدراسة الميدانية, ومنها:
1. رصد نوعية المسرحيات التي يفضل الطلاب ” عينة الدراسة ” مشاهدتها.
2. رصد الموضوعات التي يفضل أفراد العينة مشاهدتها في المسرح المدرسي.
3. التعرف على القيم والسلوكيات التي تقدمها عروض المسرح المدرسي من وجهة نظر الطلاب ”عينة الدراسة ” .
4. التعرف على قيم المواطنة والإنتماء التي يكتسبها الطلاب بعينة الدراسة من خلال عروض المسرح المدرسي.
5. رصد مقترحات الطلاب أفراد العينة حول تطوير دور المسرح المدرسي كي تساعد في تنمية قيم المواطنة والإنتماء.
منهجية الدراسة وإجراءتها:
منهج الدراسة :
تنتمي هذه الدراسة إلي الدراسات الوصفية، في محاولة لحل إشكالية البحث، من حيث ماهيتها، وطبيعتها، ووضعها الحالي، والإجابة علي كل ما قد تثيره من تساؤلات، وهي تعتمد علي منهج البحث بالعينة، وذلك لصعوبة إجراء المسح الشامل لجميع مفردات مجتمع الدراسة، ولقد لجأ الباحث إلي استخدام المنهج الوصفي والتحليلي للنصوص والعروض المسرحية المختارة، ( عينة الدراسة ).
عينة الدراسة:
تنقسم عينة الدراسة الراهنة إلي:
1- عينة الدراسة التحليلية:
تتضمن الدراسة بعض نماذج النصوص المسرحية المختارة من نصوص المسرح المدرسي، وذلك في حدود الفترة الزمنية للدراسة، وذلك بطريقة العينة العمدية، داخل إدارات مديرية التربية والتعليم بمحافظة القليوبية.
2- عينة الدراسة الميدانية:
تمثلت عينة الدراسة في عينة قوامها 400 مفردة، وكانت بمثابة 200 مفردة من تلاميذ المدارس الحكومية و200 مفردة من تلاميذ المدارس الخاصة، حيث أجري الباحث الدراسة الميدانية علي جميع التلاميذ المشاركين في تنفيذ العروض المسرحية وهم:
1- التلاميذ المتلقون للرسالة المسرحية بالمحافظة المختارة ( عينة الدراسة ).
2- فرق التمثيل من التلاميذ المؤدين في عروض المسرح المدرسي من المحافظة المختارة ( عينة الدراسة ).