Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل البصري المكاني في تدريس العلوم للتلاميذ بمدارس الصم وضعاف السمع على التحصيل وتنمية المهارات الحياتية والدافع للانجاز /
المؤلف
صديق, مروة سيد فتحي.
هيئة الاعداد
باحث / مروة سيد فتحي صديق
مشرف / امال ربيع
مناقش / ناجي خليـل جرجـس
مناقش / محمد رضا البغدادى
الموضوع
التعليم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
443 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
22/2/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى:1-تحديد المهارات الحياتية وإبعاد الدافع للانجاز اللازمة للتلميذات الصم وضعاف السمع بالصف الثامن الابتدائي 2-صياغة وحدة التركيب والوظيفة في الكائنات الحية المقررة على التلميذات الصم وضعاف السمع بالصف الثامن الابتدائي 3-تحديد اثر البرنامج المقترح في تدريس وحدة التركيب والوظيفة في الكائنات الحية على تنمية التحصيل لدى التلميذات الصم وضعاف السمع بالصف الثامن الابتدائي 4-تحديد اثر البرنامج المقترح في تدريس وحدة التركيب والوظيفة في الكائنات الحية على تنمية المهارات الحياتية لدى التلميذات الصم وضعاف السمع بالصف الثامن الابتدائي 5- -تحديد اثر البرنامج المقترح في تدريس وحدة التركيب والوظيفة في الكائنات الحية على تنمية الدافع للانجاز لدى التلميذات الصم وضعاف السمع بالصف الثامن الابتدائي
أهمية الدراسة: قد تفيد الدراسة في1-توجيه مخططي المناهج الدراسية إلى مراعاة المدخل البصري المكاني 2-المعلمين في التدريس لهذه الفئة من التلميذات وفق المدخل البصري المكاني.3-الباحثين من خلال الاطلاع على أدوات الدراسة ونتائجها
أدوات الدراسة:1- البرنامج المقترح القائم على المدخل البصري المكاني في وحدة التركيب والوظيفة في الكائنات الحية المقررة على تلميذات الصم وضعاف السمع
2-كراسة الأنشطة في وحدة التركيب والوظيفة في الكائنات الحية في العلوم للصف الثامن الابتدائي المعاقين سمعا
3-دليل المعلم في وحدة التركيب والوظيفة في الكائنات الحية في العلوم للصف الثامن الابتدائي المعاقين سمعا
4-اختبار التحصيل في وحدة التركيب والوظيفة في الكائنات الحية في العلوم للصف الثامن الابتدائي المعاقين سمعا في مادة العلوم
5-اختبار مواقف الصور للمهارات الحياتية
6-اختبار الدفع للانجاز
نتائج الدراسة : 1 وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لمستويات الاختبار التحصيلي والاختبار ككل عند مستوى دلالة 0.05 لصالح التطبيق البعدي
2- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لكل مهارة رئيسة في اختبار المهارات الحياتية والاختبار ككل عند مستوى دلالة 0.05 لصالح التطبيق البعدي
3- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لكل بعد من أبعاد اختبار الدافع للانجاز والاختبار ككل عند مستوى دلالة 0.05 لصالح التطبيق البعدي