![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة الدراسة : وتحاول الدراسة الحالية الإجابة عن التساؤلات التالية : 1-هل توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلبة ذوي التأخر الدراسي وأقرانهم من الطلبة ذوي التحصيل الدراسي الطبيعي على مقياس التفكير الإيجابي ؟ 2-هل توجد علاقة بين درجات الطلبة ذوي التأخر الدراسي على مقياس التفكير الإيجابي ودرجاتهم على مقياس الذكاء العاطفي ( الوجداني ) ؟ 3-هل توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلبة ذوي التأخر الدراسي وأقرانهم من الطلبة ذوي التحصيل الدراسي الطبيعي على مقياس التوافق النفسي ؟ 4-هل توجد علاقة بين درجات الطلبة ذوي التأخر الدراسي على مقياس التفكير الإيجابي ودرجاتهم على مقياس التوافق النفسي ؟ 5-هل توجد فروق دالة بين متوسطات درجات الطلبة ذوي التأخر الدراسي وأقرانهم من الطلبة ذوي التحصيل الدراسي الطبيعي على مقياس الذكاء العاطفي ( الوجداني ) ؟ مجتمع وعينة الدراسة : مجتمع الدراسة : تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلاب الذكور بالصف الثالث الإعدادي بمدارس منطقة الشارقة التعليمية بوزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة والمنتظمين فيها بالعام الدراسي 2011 / 2012 . أدوات الدراسة : استخدم الباحث بالدراسة الحالية تسعة أدوات من المقاييس والاختبارات النفسية المختلفة ، منها ما هو تم إعداده وتصميمه من قبل الباحث ومنها ما هو مُعد ومقنن مسبقاً وتحقق الباحث من خصائصها السيكو مترية وهذه الأدوات كالتالي : 1-مقياس التفكير الإيجابي : من إعداد وتصميم الباحث .2-المقاييس والاختبارات الأخرى وهي ( مقياس الذكاء العاطفي - مقياس التوافق النفسي اختبار مستوى الطموح - اختبار السلبية في الشخصية - اختبار بيتا 3 للذكاء غيراللفظي - اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن ( SPM ) - اختبار بندر جشطلت للإدراك البصري الحركي - مقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين). نتائج الدراســة:- لقد تحققت فروض الدراسة الحالية. |