الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية أداء مديري مدارس التعليم الأساسي في توفير مناخ تربوي داعم للجودة الشاملة من خلال التعرف على مقومات وأنماط المناخ التربوي السائد في مدارس التعليم الأساسي, وكذا التعرف على فاعية أداء المدير في توفير علاقات إنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي (كالتعاون – الاحترام المتبادل) و بين أعضاء المجتمع المدرسي و المجتمع المحلى, بالإضافة إلى التعرف على فاعية أداء المدير في توفير مناخ تربوي داعم لثقافة المواطنة والانتماء واحترام القانون, الوقوف على إمكانية المدير في تحقيق بيئة مؤسسية تتسم بالانضباط و الالتزام والقيم الأخلاقية التي تنعكس على سلوكيات المعلمين والمتعلمين أيضا الوقوف على الصعوبات والمعوقات التي يواجهها المدير لتوفير مناخ تربوي داعم لتحقيق الجودة الشاملة, كيفية توفير المدير المناخ التربوي الذي يحقق الجودة الشاملة, ومن ثم اقتراح تصور لمناخ تربوي داعم للجودة الشاملة. |