Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب التنشئة الاجتماعية للأسرة وعلاقتها بمشكلات التعليم في المرحلة الثانوية :
المؤلف
جبوده, بدر سعيد عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / بدر سعيد عبدالله جبوده
مشرف / عبدالسلام السيد عبدالله
مشرف / رباب أحمد أحمد مجاهد
الموضوع
التنشئة الاجتماعية. المنهج المدرسى. التفكك الأسرى. العملية التربوية. العملية التربوية - مشكلات. الأسس التربوية. الأسرة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
338 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
01/01/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 338

from 338

المستخلص

تضمنت الدراسة الراهنة، أساليب التنشئة الاجتماعية للأسرة، وعلاقتها بمشكلات التعليم فى المرحلة الثانوية : دراسة ميدانية على عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة ( يفرن) فى ليبيا : ما يلى : بعد المقدمة تضمن الفصل الأول ” مفاهيم الدراسة الأساسية ” وقد تناول الباحث فى هذا الفصل موضوع الدراسة وأهميته وأهداف الدراسة وتساؤلاتها ومفاهيم الدراسة والإطار النظرى والمنهجى للدراسة. أما الفصل الثانى ” الدراسات السابقة ” فقد تناول مجموعة من الدراسات العربية والدراسات الأجنبية والعلاقة بين الدراسة الراهنة والدراسات السابقة. وقد عالج الفصل الثالث ” أساليب التنشئة الاجتماعية ” من حيث مفهوم التنشئة الاجتماعية ، والمفهوم الاجتماعى للتربية، والعلاقة بين التنشئة الاجتماعية والتربية، وأهداف عملية التنشئة الاجتماعية، وأساليب وأشكال التنشئة الاجتماعية، والعوامل المؤثرة فى التنشئة الاجتماعية، وأخيراً شروط عملية التنشئة الاجتماعية. أما الفصل الرابع فقد تناول ” دور الأسرة فى عملية التنشئة الاجتماعية ” من حيث مفهوم الدور الأسرى، والتفكك الأسرى، ووظائف الأسرة فى إطار عملية التنشئة الاجتماعية، ومظاهر التفكك الأسرى، ودور الأسرة فى التنشئة من حيث : الشروط – الأشكال – الأهداف – الأساليب، ثم العوامل التى تعوق أداء الأسرة لدورها فى عملية التنشئة الاجتماعية. وقد تناول الفصل الخامس ” دور المدرسة فى عمليات التنشئة الاجتماعية ” حيث ركز الباحث على التطور التاريخى للمدرسة، والمدرسة كمؤسسة من مؤسسات التنشئة الاجتماعية، والأسس التربوية للتكامل بين الأسرة والمدرسة، والوظائف الاجتماعية للمدرسة، ودور الإدارة المدرسية فى العملية التربوية، والتعاون بين الأسرة والمدرسة لتحقيق الأهداف التربوية، ودور الأسرة فى تحقيق التنمية البشرية ، وأخيراً المدرسة ومشكلات العملية التعليمية. أما الفصل السادس فقد عالج قضية ” المنهج فى دراسة المشكلات المدرسية ” بعد المقدمة تناول العوامل المؤثرة فى بناء المنهج المدرسى، كما تناول المناهج الدراسية : المكونات والتطوير، بالإضافة إلى مشكلات المجتمع المدرسى، ودور المنهج المدرسى فى مواجهة هذه المشكلات، كما تناول الباحث قضية التعليم فى ليبيا من حيث تطور التعليم فى ليبيا ومساراته ومراحل التعليم الجديدة : الثانوى – الفنى – التخصصى – المهنى – إعداد المعلمين، التعليم التشاركى، مع الإشارة إلى بعض السياسات والخطط التنموية للنظام التعليمى فى ليبيا، وأخيراً مشكلات وتحديات النظام التعليمى فى ليبيا. وقد تناول الفصل السابع ” الدراسة الميدانية ” من حيث وصف مختصر لمجتمع الدراسة ( منطقة يفرن ) الحدود الجغرافية – السكان – المدارس – النشاط الاقتصادى – النشاط السكانى – العينة – إجراءات الدراسة الميدانية ونتائجها العامة، حيث طبقت الدراسة الميدانية على عينة من المدرسين قدرها ( 50 مفردة ) وعلى الطلاب حيث بلغ مجموع مفردات العينة ( 20 ) مفردة. وقد تضمن الفصل نتائج الدراسة الميدانية من حيث الخصائص العامة للمبوحثين واساليب التنشئة الاجتماعية ودور الاسرة والمدرسة في عمليات التنشئة ثم عرض النتائج في ضوء تساؤلات الدراسة, وهكذا جاءت النتائج العامة متفقة مع مجموعة التوصيات التى قدمتها الدراسة ثم الخاتمة وثبت بالمراجع العربية والاجنبية.