Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستخدام التعلم الإلكتروني في إكساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التربية من أجل السلام =
المؤلف
عبدالجليل، نعمة حسن عبدالدايم.
هيئة الاعداد
باحث / نعمة حسن عبدالدايم عبدالجليل
مشرف / عبدالرحيم أحمد أحمد سلامه
مشرف / منصور عبدالفتاح أحمد محمد
مشرف / أحمد حلمي محمد أبو المجد
الموضوع
التعليم - تكنولوجيا - مصر. التعليم - وسائل سمعية وبصرية - مصر. التكنولوجيا - تعليم إبتدائي - مصر. التكنولوجيا - الجوانب الإجتماعية - مصر.
تاريخ النشر
2012.
عدد الصفحات
334 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
19/9/2012
مكان الإجازة
جامعه جنوب الوادى - كلية التربية بقنا - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 308

from 308

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى فعالية استخدام التعلم الالكتروني في إكساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التربية من أجل السلام، وذلك مقارنة بالطريقة العادية.
وقد ظهرت الحاجة إلى هذه الدراسة نظراً لندرة الدراسات التي تناولت استخدام التعلم الإلكتروني في إكساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التربية من أجل السلام، ونظرا لضرورة تطوير مناهج رياض الأطفال بما يتناسب مع الاتجاهات الحديثة التي ظهرت في عصرنا الحالي، كما أنه يوجد قصور لدي أطفال الروضة في مفاهيم التربية من أجل السلام.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإجابة عن السؤال التالي:
ما فعالية استخدام التعلم الإلكتروني في إكساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التربية من أجل السلام ؟ وتم ذلك من خلال اختبار صحة الفرض التالي:
يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار مفاهيم التربية من أجل السلام المصور لطفل الروضة لصالح درجات أطفال المجموعة التجريبية.
وفق إتباع الخطوات التالية:
أولاً: تحديد قائمة مبدئية بمفاهيم التربية من أجل السلام المناسبة لطفل الروضة.
_ استطلاع رأي السادة المحكمين حول صلاحية قائمة مفاهيم التربية من أجل السلام المناسبة لطفل الروضة.
_ التوصل إلى القائمة النهائية لمفاهيم التربية من أجل السلام المناسبة لطفل الروضة.
_ تحديد مفاهيم التربية من أجل السلام المرجو إكسابها لطفل الروضة من خلال استخدام التعلم الالكتروني.
ثانياً: تصميم موقع تعليمي إلكتروني على شبكة الإنترنت لإكساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التربية من أجل السلام، وعرضه على المتخصصين لتقنينه.
ثالثاً: التجربة الاستطلاعية للموقع التعليمي الإلكتروني ومعالجة ما به من أخطاء أو مشكلات.
رابعاً: إعداد اختبار لقياس مدى توافر بعض مفاهيم التربية من أجل السلام لدى أطفال الروضة وتقنينه.
خامساً: اختيار عينة الدراسة من أطفال المستوى الثاني من الروضة(2KG) وتقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة.
سادساً: تطبيق الاختبار قبليا على مجموعتي الدراسة ( التجريبية – الضابطة).
سابعاً: تنفيذ تجربة الدراسة.
ثامناً: تطبيق الاختبار بعدياً على مجموعتي الدراسة ( التجريبية – والضابطة).
تاسعاً: رصد درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة التي حصلوا عليها من اختبار مفاهيم التربية من أجل السلام المصور لطفل الروضة، وحللت النتائج إحصائياً، وتم التحقق من صحة الفرض بحساب قيمة ”ت”، وتم حساب حجم تأثير استخدام التعلم الالكتروني في إكساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التربية من أجل السلام، فكانت النتائج كما يلي:
- أن الفرق بين متوسطي الدرجات التي حصل عليها أطفال المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم التربية من أجل السلام المصور لطفل الروضة، له دلالة إحصائية لصالح درجات القياس البعدي.
- أن الفرق بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي التي حصل عليها أطفال المجموعة الضابطة في اختبار مفاهيم التربية من أجل السلام المصور لطفل الروضة ليس له دلالة إحصائية.
- أن الفرق بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة الذين حصلوا عليها في القياس البعدي لاختبار مفاهيم التربية من أجل السلام المصور لطفل الروضة له دلالة إحصائية، وهذا الفرق لصالح درجات القياس البعدي التي حصل عليها أطفال المجموعة التجريبية، ومن ذلك نستنتج صحة فرض الدراسة.
- أن حجم تأثير استخدام الموقع الالكتروني على درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي لاختبار مفاهيم التربية من أجل السلام لطفل الروضة أعلي من 0.8 وبالتالي يكون حجم التأثير مرتفع؛ حيث بلغ 5.543 مما يشير إلى فعالية استخدام التعلم الالكتروني في إكساب أطفال الروضة بعض مفاهيم التربية من أجل السلام.