Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اساليب التنشئه الوالديه كما يدركها الابناء وعلاقتها بالاضطرابات السلوكيه والوجدانيه لدى الكفيف /
المؤلف
سالم, ايمان عبدالساتر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عبدالساتر محمد سالم
مشرف / السيد كمال ريشه
مناقش / محمد السيد عبد الوهاب
مناقش / احمد محمد درويش
الموضوع
المكفوفون - علم نفس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
160 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العيادي
الناشر
تاريخ الإجازة
30/4/2014
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية والاضطرابات السلوكية والوجدانية لدى الكفيف ، وكذلك التعرف على الفروق فى أساليب التنشئة الوالدية والاضطرابات السلوكية والوجدانية لدى الكفيف طبقاً للنوع ( ذكور ، إناث )، ومحل الإقامة ( ريف - حضر) ومتغير المرحلة الدراسية (ابتدائي- اعدادى- ثانوي) . تكونت عينة الدراسة من ( 90 ) كفيف . استخدمت الباحثة مقياس أساليب المعاملة الوالدية إعداد : أيمن محمد السيد 2006 ، مقياس الاضطرابات السلوكية والوجدانية إعداد : الباحثة . أوضحت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطيه بين أساليب التنشئة الوالدية والاضطرابات السلوكية والوجدانية لدى الكفيف ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعض أساليب التنشئة الوالدية وفقا لمتغير النوع (ذكور- اناث)، ومحل الاقامة (ريف- حضر) ومتغير المرحلة الدراسية (ابتدائى- اعدادى- ثانوى) والتفاعل بينهم ، كما أوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية فى بعض الاضطرابات السلوكية والوجدانية وفقا لمتغير النوع (ذكور- اناث)، ومتغير المرحلة الدراسية (ابتدائى- اعدادى- ثانوى) ، وقد فسرت الباحثة نتائج الدراسة فى ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ، هذا ، وقد خرجت الباحثة ببعض التوصيات والبحوث المقترحة.