الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص العصر الحالى هو عصر التطور والتقدم السريع والثورة المعلوماتية والتكنولوجية مما جعل الفرد يواجه فى حياته اليوميه كثير من المواقف التى تتطلب منه إتخاذ قرار سليم فى الحم على الأمور لذلك لابد أن يكون تعليم التفكير وتنميته وتوجيه من الأهداف التى تسعى التربيه الى تحقيقها وأن تنمية التفكيلر الناقد هدف أساسى فى صدارة أهدافنا التربوية لأى مادة دراسية فهو وثيق الصلة بكافة المواد الدراسية ومايصاحبها من طرق تدريس وأنشطة ووسائل تعليمية وتتبلور مهمة المدرسة فى ذلك بأن تقوم بتنمية العادات الفكرية فى مساعدة الطلاب على إصدار أحكام متميزة وتقويم دقيق لأى موضوع دون التعصب لرأى معين وبهذا يستطيع الفرد أن يواكب هذا التطور الذى يسير بخطى واسعة ويصبح الفرد قادرآ على إتخاذ القرار السليم الذى يحقق هدفه بطريقة مباشرة وهذا القرار لايتخذ إلا نتيجة للتفكير الناقد (سناء سليمان 2011، 265 - 266). فالمطلوب اليوم تعليم من نوع جديد تعليم من أجل التفكير - تعليم يحقق للمتعلم المعطيات والمهارات التى يحتاجها ليكون قادر على إستخدام عمليات التفكير فى تحويل المفاهيم والمبادىء العلمية إلى معنى يستخدمة لمجابهة جميع المشكلات التى تتحداه والعقبات التى تقف فى طريقه وتوظيف المعرفة وتسخيلارها لخدمة المجتمع (حسن زيتون، كمال زيتون 2003، 62). |