Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير التعلم عن بعد علي الكفايات التدريسية لمدرسي التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية /
المؤلف
على، محمد صلاح مجاهد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح مجاهد محمد على
مشرف / محسن حسيب السيد
مشرف / رضا هلال محمد
مشرف / محسن حسيب السيد
الموضوع
التدريب الرياضى. التربيه البدنيه.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
205 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
01/01/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

لقد طرقت عقول التربويين والباحثين والمبتكرين العديد من أبواب البحث في كيفية توظيف وتوصيف التكنولوجيا الحديثة في خدمة المجال الرياضي، وأظهرت نتائج البحوث أهمية الوسائل المعينة سواء كانت صور ثابتة أو متحركة أو فيديو أو تعليم مبرمج أو تغذية راجعة إذا أسهمت في إظهار مواطن الأداء الفني والمهارى داخل المهارة الحركية وأيضا كوسيلة جيدة لجذب الانتباه.
مشكلة البحث
ومن خلال عمل الباحث كمدرس تربية رياضية ثم موجة تربية رياضية فقد لاحظ الباحث انه بالرغم من التطور التقني والمعرفي إلا انه ما زالت عملية التعليم تتم بالاعتماد على أسلوب شرح المعلم والأسلوب التقليدي، المتبع في التعليم والتوجيه والملاحظة والنقد الشفهي والطريقة النظرية أو العلمية في التعليم أثناء تدريس حصة التربية الرياضية وعدم الاعتماد وعلى تكنولوجيا التعلم في تدريس حصة التربية الرياضية وعدم الاعتماد على تكنولوجيا التعلم في تدريس حصة التربية الرياضية ومنها التعليم عن بعد بواسطة CD لدروس التربية الرياضية ومناهجها والعمل على تطبيقها في المدارس الإعدادية من خلال حصص التربية الرياضية مما أدى إلى ضعف مستوى المعلمين وعدم إلمامهم بأساليب التدريس التي تعتمد على تكنولوجيا التعليم وبالتالي انخفاض المهارات التدريسية لديهم وفقدهم القدرة على إدارة وقت أجزاء درس التربية الرياضية وقلة خبراتهم في أداء العروض الرياضية مما ينتج عنه كثير من الأخطاء، إضافة إلى أهمية المهارات التدريسية والمستوى المعروض لأساليب تدريس التربية الرياضية وتأثيرها البالغ على إعداد المدرس في إدارة وقت الدرس. مما دفع الباحث إلى أجراء هذه الدراسة بهدف التعرف على تأثير التعلم عن بعد على المستوى المعرفي والكفايات التدريسية طرق التدريس – والمهارات التدريسية اى التربية الرياضية وكيفية إدارة وقت درس التربية الرياضية والمعرفة التركيبية لمعلمي التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية.
أهمية البحث والحاجة إليه:
تكمنأهميةهذاالبحثفيالاستفادةمنإمكاناتالتربيةوالتعليموارتفاعمستوىمعلميالتربيةالرياضيةوالارتقاءبمعلوماتهموقدراتهمعلىزيادةالمستوىالمعرفيلطرقالتدريسالحديثةوالاستفادةمنالتطورالتكنولوجيفيأساليبالتعليمعنبعدوكذلكلإتاحةالفرصلهملاستعادةبعضالمعلوماتعنالمهاراتالتدريسيةوتفاعيلهاوإدارةوقتدرسالتربيةالرياضيةوكذلكتنميةالنواحيالإبتكاريةفيالعروضالرياضيةوهذاالوازعالتعليميالذييتمتدريبالمعلمينعليهلتنفيذهعلىالتلاميذمنخلالحصصالتربيةالرياضيةباستخدام
اسطواناتالبحثالمبرمجةوهىأحدىتطبيقاتالحاسبالالىويعتبربنسبةجيدهلتعلمبعضمهاراتطرقالتدريبوإدارةوقتالدرسوتنميةالنواحيالجماليةالأبتكاريةوالكفاياتالتدريسيةلدىمعلميالتربيةالرياضيةبالمرحلةالإعداديةوبالتاليتكونهناكبداياتصحيةللتعلمعنبعدنستطيعأننبنىعليهامهاراتأكثرتطوراوتكوننواهلمعلميتماشىمعتكنولوجياالعصرالحديثوالعلومالحديثة
ويريالباحثانهيجبعليالمعلمأنيكونعليوعيكاملبالفرصالمتاحةلةلتنميةكفاياتةالتدريسيةالمتمثلةفي ( التخطيطوالتنفيذوالتقويم ) وذلكعنطريقالاستفادةمنالتكنولوجياالحديثةوهذامنخلالاستخدامالتعلمعنبعدليساعدهعليرفعوتنميةوتطويرالكفاياتالتدريسيةللمعلم (نمومهنيبعداوأثناءالخدمة )ومجاللتطويرقدراتهوذلكلانالمعلمعنصرمهمفيالعمليةالتعليميةفهوالذييخططوينفذويقومالنشاطفالأدواتوالأجهزةوالوسائلالتعليميةلاتؤتيثمارهاإلابتوفيرالمعلمالكفءالقادرعليتوظيفواستثماروتهيئةالبيئةالمناسبةلذلكيجبالاهتمامبتطويرالكفاياتالتدريسيةوالمعرفيةوالتطبيقيةوذلكعنطريقإعدادهأعداداجيدبتنميةمعارفهوأفكارهوقدراتهوذلكمنخلالبرامجمعدةله،ولكييصبحالتطورفعالومستمرفيجبالاستفادةمنتكنولوجياالتعليموخاصةالتعلمعنبعدلأنهمنالوسائلالحديثةوالسهلاستخدامها
هدف البحث:
يهدفالبحثإلىالتعرفعلىتأثيرالتعليمعنبعدعلىالمستوىالمعرفيوالكفاياتالتدريسيةلمعلمالتربيةالرياضيةبالمرحلةالإعداديةولتحقيقذلكيجبتحقيقالأهدافالفرعيةالتالية:
- التعرفعلىالفروقبينالقياسينالقبليوالبعديللمجموعةالضابطةفيطرقالتدريسالتربيةالرياضية،المهاراتالتدريسيةفيالتربيةالرياضية،كيفيةإدارةوقتدرسالتربيةالرياضية،المعرفةالتركيبية).التعرفعلىالفروقبينالقياسينالقبليوالبعديللمجموعةالتجريبيةفي (طرقالتدريسالتربيةالرياضية،المهاراتالتدريسيةفيالتربيةالرياضية،كيفيةإدارةوقتدرسالتربيةالرياضيةالمعرفةالتركيبية،.
- التعرفعلىالفروقبينالقياسينالبعديينللمجموعتينالتجريبيةوالضابطةفيطرقالتدريسالتربيةالرياضية،المهاراتالتدريسيةفيالتربيةالرياضية،كيفيةإدارةوقتدرسالتربيةالرياضية،المعرفةالتركيبية
- التعرفعلىالفروقبينمعدلاتالنسبالمئويةللتغيربينالقياسينالبعديينللمجموعتينالضابطةوالتجريبيةفيطرقالتدريسالتربيةالرياضية،المهاراتالتدريسيةفيالتربيةالرياضية،كيفيةإدارةوقتدرسالتربيةالرياضية
فروض البحث:
- توجدفروقدالةإحصائيابينالقياسالقبليوالقياسوالبعدىللمستوىالمعرفيوالكفاياتالتدريسيةلمعلمالتربيةالرياضيةوإدارةوقتالدرسلصالحالقياسالبعدى
- توجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينالقياسينالقبليوالبعديللمجموعةالضابطةفيبعض)طرقالتدريسالتربيةالرياضية،المهاراتالتدريسيةفيالتربيةالرياضية،كيفيةإدارةوقتدرسالتربيةالرياضيةالمعرفةالتركيبية(لصالحالقياسالبعدى.
- توجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينالقياسينالقبليوالبعدىللمجموعةالتجريبيةفي)طرقالتدريسالتربيةالرياضية،المهاراتالتدريسيةفيالتربيةالرياضية،كيفيةإدارةوقتدرسالتربيةالرياضية،االمعرفةالتركيبية(لصالحالقياسالبعدى.
- توجدفروقذاتدلالةإحصائيةبينالقياسينالبعديينللمجموعتينالتجريبيةوالضابطةفي)طرقالتدريسالتربيةالرياضية،المهاراتالتدريسيةفيالتربيةالرياضية،كيفيةإدارةوقتدرسالتربيةالرياضية،المعرفةالتركيبية(،لصالحالقياسالبعدىللمجموعةالتجريبية.
- توجدفروقبينمعدلاتالنسبالمئويةللتغيربينالقياسينالبعديينللمجموعتينالضابطةوالتجريبيةفي)طرقالتدريسالتربيةالرياضية،المهاراتالتدريسيةفيالتربيةالرياضية،كيفيةإدارةوقتدرسالتربيةالرياضية،المعرفةالتركيبية(لصالحالقياسالبعدىللمجموعةالتجريبية.
إجــراءات البحث
المنهج المستخدم :
انطلاقامنأهدافالبحثوللتحققمنفروضهأستخدمالباحثالمنهجالتجريبيمستعيناًبتصميمالقياسالقبليوالبعديلمجموعتينإحداهاتجريبيةوالأخرىضابطةلملائمتهلطبيعةلهذهالدراسة .
مجتمع البحث :
يمثلمجتمعالبحثمعلميالتربيةالرياضيةللمرحلةالإعداديةبإدارةغربالزقازيقالتعليمةوإدارةشرقالزقازيقالتعليميةالمقيدونبمدارسالإدارتينللعام)2010 - 2011 )م)،والبالغعددهم)117(معلما.
عينة البحث:
اشتملتعينةالبحثالأساسيةعلى (60) معلماوتماختيارهممنبينمعلميالمرحلةالإعداديةبإدارةغربالزقازيقالتعليميةوإدارةشرقالزقازيقالتعليميةللعام(2010 -2011)م،وتمتقسيمهمعشوائياًإلىمجموعتينمتكافئتينإحداهاتجريبيةوعددها (30) معلميتمتعليمهمعنبعدمنخلالالاسطوانةالمبرمجةالتيتمأعداده،والأخرىضابطةوعددها (30) معلمايقومونبعملهمبالطريقةالتقليديةدونتدخلاأوتوجيهمنالباحث, وقدتماختيارالعينةبحيثيكونوامنمعلميالمرحلةالإعداديةالأساسينبعداستبعادالمعلمينالمنتدبينوالمدارسالتيلاتصلحلعدموجودأدواتأوملاعب
ادوات جمع البيانات
فيضوءمااسفرتعنةالدراساتوالقراءاتالنظريةالمتعلقةبالبحثوطبقالمتطلباته , قامالباحثباستخدامالادواتالتاليةوذلكلمناسبتهالاهدافوفروضالبحث :
1- المقابلةالشخصية :
قامالباحثبأجراءالعديدمنالمقبلاتالشخصيةمعبعضالخبراءملحق (1) وذلكلتحديدالعناصرالهامةللبطاقةالتيقامتعلياساسهاتحديدمستويالكفاياتالتدريسيةوالكفاياتالاداريةوالمعرفةالتركيبيةعندالمعلمينوتحديدأوجهالقصورعندالمعلمينوتحديدالكفاياتالتيتحتاجللتطويروتنمية0
2- المراجعالعلميةوالدارساتالمرتبطة :
قامالباحثبتحليلالمراجعالعلميةوالدارساتالمرتبطةبدراسةالبحثوذلكبغرضتحديدمحاوروعباراتاستماراتالقياسلمعلميالتربيةالرياضية 0
3- الاسترشادبالطرقالمستخدمةلقياسالكفاياتالتدريسيةوالتطبيقيةوالمعرفيةلمعلميالتربيةالرياضيةفيالمدارسالاجنبيةوذلكعنطريقشبكةالانترنت
4- برنامجتعليمي ( برنامجالتعلمعنبعد ) منخلالالاسطوانةالتعليمية
5- استمارةالقياسللكفاياتالتدريسيةوالتطبيقيةوالمعرفيةلمعلميالتربيةالرياضية
6- تحليلالوثائق : الاطلاععلىالسجلاتالمسجلبهابياناتالمعلمينمنحيثالعددواماكنالمدارس
تجانسالعينة :
تم إجراء التجانس على عينة البحث الأساسية والبالغ عددهم (60) من معلمي التربية الرياضية من معلمي إدارة غرب الزقازيق التعليمية وإدارة شرق الزقازيق التعليمية في المتغيرات التي قد يكون لها تأثير على دقة النتائج وسير البرنامج التعليمي المقترقامالباحثبتصميمأدواتجمعالبياناتاستماراتالقياسوذلكمنخلالمسحشاملللمراجعوالدراساتالمرتبطةوالسابقةللتوصلاليمكوناتهذهالاستمارةوإجراءالعديدمنالمقابلاتالشخصيةمعبعضالخبراءالمتخصصينملحق (2) وذلكلتحديدالعناصرالهامةلاستمارةالتقويمالتيتمعليأساسهاتحديدمستويالكفاياتالتدريسيةوالاداريةعندالمعلموذلكللوقوفعليمواطنالضعفوالقوهلهذهالكفايات 0 وقدمرتعمليةالتصميمللاستمارةبالخطواتالتالية
هدفالاستمارة : تهدفالاستمارةالتقويميةاليتحديدالمستويالحقيقيللمعلمينفيكفاياتالتخطيطوالتنفيذوالادارةوالمعرفةالتطبيقية
المراجعالعلميةوالدراساتالسابقة :
قامالباحثبتحليلالمراجعالعلميةوالدراساتالمرتبطةبدراسةالبحثوذلكبغرضتحديدمحاوروعباراتالاستمارةالتقويميةلمعلميالتربيةالرياضيةالاسترشادبالطرقالمستخدمةلقياسالكفاياتالتدريسيةفيالمدارسالأجنبيةوذلكعنطريقشبكاتالانترنت
الدراسةالاستطلاعية :
الدراسةالاستطلاعيةالأولي :
قامالباحثبإجراءدراسةاستطلاعيةللتعرفعلي :
مديصلاحيةالبرنامجالتعليميلرفعالكفاياتالتدريسيةوالمعرفيوالتطبيقيةلمعلميالتربيةالرياضيةقيدالبحث .
تطبيقالبرنامجالتعليميللأسطوانةالتعليميةللتعرفعليصلاحيتها
واجريتهذهالدراسةعليعينةعمديةمنمعلميالتربيةالرياضيةبإدارةغربوشرقالزقازيقالتعليميةبمحافظةالشرقيةعليعينةقوامها)20 (معلموذلكخلالالفترةمن (الاحد19/9/2010 – السبت9 /10/2010م (منهمثلاثةايامللقياسواسبوعلتطبيقالاسطوانةالتعليميةوثلاثةايامللقياسالثانيويومانلاختبارالمعرفةالتركيبيةعليالنت
حسابالمعاملاتالعلميةللاختباراتقيدالبحث :
أولاً / حسابمعاملالثباتوالصدقلمقياسالكفاياتالتدريسيةقيدالبحث :
1/ حسابمعاملالثباتلمقياسالكفاياتالتدريسيةقيدالبحث :
تمحسابثباتمقياسالكفاياتالتدريسيةقيدالبحثبطريقتيمختلفتينهما :-
طريقةتحليلالتباين ( ألفاكرونباخ ) / طريقةالتجزئةالنصفية ( سبيرمانبراون،جتمان
الدراسة الأساسية:
وكانتفيالفترةمن10/10/2010 م إلى6/1/2011 م بواقعشهرينوذلك
القياسالقبلي :
تمإجراءالقياسالقبليبينالمجموعتينالتجريبيةوالضابطةقيدالبحثفيكلمنمتغيرات ” الكفاياتالتدريسية،الكفاياتالإدارية،إختبارالمعرفةالتركيبيةللتدريس ” قيدالدراسةوكمايتضحفيجدول(15)
1ـتطبيقاسطوانةالبحثالمبرمجةللكفاياتالتدريسيةوالمستويالمعرفيوالتطبيقيعليعينهالبحثعنطريقإعطاءالاسطوانةلمعلميالعينةوتعريفهمبكيفيةاستخدامهاوتطبيقهاخلالالعامالدراسي2010 ــــــــ2011موذلكمنأجلتحسينمستويالكفاياتالتدريسيةوالمستويالمعرفيوالتطبيقيلمعلميالتربيةالرياضيةوتماعداداستماراتقياسللكفاياتالتدريسيةوتماعطائهالموجهيالمرحلةلتطبقهعليالعينةبعدتدريبهمعليالاستمارةوذلكللبعدعنالذاتيةفيالتقييم
2 ـ ـتطبيقاختبارالمعرفةالتركيبيةللتدريسفيالفترةمن 2/1/2011 مإلى6/1/2011 م . علىعينةالبحثواستغرقزمنتطبيقالاختبار90 دقيقةبغرضمعرفةمستوىالمعلمينعينةالبحثفيالمعرفةالتركيبيةللتدريسوإعدادمعاييرللدرجاتالاختبارفيصورتهالنهائية .
3ـإجراءالقياساتالقبليةلقياسمستوىالكناياتالتدريسيةوالمستوالمعرفيوالتطبيقيلمعلميعينةالبحثفيالفترةمن10/10 ـــــــــــ 14/ 10 /2010 متمالتسجيلطبقاًلتعليماتالاختبارات .
القياسات البعدية:
4ـإجراءالقياساتالبعديةلقياسمستوىالكفياتالتدريسيةوالمستويالمعرفيوالتطبيقيخلالالفترةمن)26 /12 ــــــــ 30 /12 / 2010 م)تمالتسجيلطبقاًلتعليماتالاختبارات .
المعالجاتالإحصائية:
المتوسطالحسابي.
الانحرافالمعياري.
الوسيطالحسابي .
معاملالالتواء.
معاملكرونباخلحسابمعاملالثبات
معاملالارتباطالبسيطلبيرسون
سبيرمان , براون , جيتمانلحسابمعاملالثباتبطريقةالتجزئةالنصفية
اختبار)ت)لحسابدلالةالفروقبين)مجموعتينمرتبطين،مجموعتينمستقلتين(
النسبةالمئويةلمعدلالتغيرالحادث .
الإستخلاصاتوالتوصيات :
أولاً : الإستخلاصات:
ومنخلالنتائجالتحليلالإحصائيوفىضوءأهدافوفروضالبحثوفىحدودعينةالبحثأمكنللباحثالتوصلالىالإستخلاصاتالتالية:-
- توجدفروقدالةإحصائياًعندمستوىمعنوية) 0,01(بينمتوسطالقياسالقبليوالبعديلصالحالقياسالبعديللمجموعةالضابطةفيمتغيرالكفاياتالتدريسيةقيدالبحث .
- توجدفروقدالةإحصائياًعندمستوىمعنوية) 0,01(بينمتوسطالقياسالقبليوالبعديلصالحالقياسالبعديللمجموعةالتجريبيةفيمتغيرالكفاياتالتدريسيةقيدالبحث .
- توجدفروقدالةإحصائياًعندمستوىمعنوية) 0,01(بينمتوسطالقياسالقبلىوالبعدىلصالحالقياسالبعدىللمجموعةالضابطةفىمتغيرالكفاياتالإداريةقيدالبحث .
- توجدفروقدالةإحصائياًعندمستوىمعنوية)0,01(بينمتوسطالقياسالقبلىوالبعدىلصالحالقياسالبعدىللمجموعةالتجريبيةفىمتغيرالكفاياتالإداريةقيدالبحث .
- توجدفروقدالةإحصائياًعندمستوىمعنوية)0,01(بينمتوسطالقياسالقبلىوالبعدىلصالحالقياسالبعدىللمجموعةالضابطةفىمتغيرالتحصيلالمعرفىكمايقيسهإختبارالتحصيلالتركيبىللتدريسقيدالبحث .
- توجدفروقدالةإحصائياًعندمستوىمعنوية)0,01(بينمتوسطالقياسالقبلىوالبعدىلصالحالقياسالبعدىللمجموعةالتجريبيةفىمتغيرالتحصيلالمعرفىكمايقيسهإختبارالتحصيلالتركيبىللتدريسقيدالبحث .
- توجدفروقدالةإحصائياًعندمستوىمعنوية)0,01(بينمتوسطالقياسينالبعديينللمجموعتينالتجريبيةوالضابطةلصالحالقياسالبعدىللمجموعةالتجريبيةفىمتغيرالكفاياتالتدريسيةقيدالبحث .
- توجدفروقدالةإحصائياًعندمستوىمعنوية)0,01(بينمتوسطالقياسينالبعديينللمجموعتينالتجريبيةوالضابطةلصالحالقياسالبعدىللمجموعةالتجريبيةفىمتغيرالكفاياتالإداريةقيدالبحث .
- توجدفروقدالةإحصائياًعندمستوىمعنوية)0,01(بينمتوسطالقياسينالبعديينللمجموعتينالتجريبيةوالضابطةلصالحالقياسالبعديللمجموعةالتجريبيةفىمتغيرالتحصيلالمعرفيكمايقيسهاختبارالتحصيلالتركيبيللتدريسقيدالبحث .
ثانياً : التوصيات:
منخلالعرضالنتائجوماتوصلإليةالباحثمننتائجيقومالباحثبوضعالتوصياتالتالية :-
- استخداماستراتيجيةالتعلمعنبعدكواحدةمنالاستراتيجياتالهامةفيعمليتيالتعليموالتعلمفيمختلفالتخصصاتالرياضيةولمختلفالموادالدراسيةولكافةالمراحلالدراسية .
- الاهتمامبتدريبالمعلمينفيكافةالمراحلوبكافةدرجاتهمالوظيفيةعلىكيفيةاستخداماستراتيجيةالتعلمعنبعدوكافةالاستراتيجياتالمتنوعةوالتيتساعدالمعلمفىتحقيقأهدافالعمليةالتعليميةوهومايسهمفيتحقيقناتجتعلممتميز ” بدنياً،حركياً،عقلياً،اجتماعيا ” .
- يمكنالاسترشادبنتائجهذهالدراسةلإمكانيةتبنىاستخدامهامنقبلمكتبالتوجيهالفنيبالإداراتالتعليميةالمختلفةومساعدةمعلميالمراحلالمختلفةعلىاستخدامهالتحقيقناتجتعلمأفضل.
- إجراءالعديدمنالدراساتالتيتتضمنبرامججديدةومتطورةلتنميةالكفاياتالتدريسيةوالإداريةوالمعرفيةوالتيتشكلركناًأساسياًمنمكوناتالمنظومةالتعليميةالشاملة .