Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على أنشطة متكاملة لتنمية بعض مهارات التفكير العلمي لدى طفل الروضة ( 5- 6 ) سنوات /
المؤلف
علي، مها جلال احمد.
هيئة الاعداد
باحث / مها جلال احمد علي
مشرف / إبتهاج محمود طلبة
مناقش / إبتهاج محمود طلبة
مناقش / محمد عبد الرؤوف صابر العطار
الموضوع
أطفال ما قبل المدرسة. أطفال ما قبل المدرسة علم نفس.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 273

from 273

المستخلص

تعد مرحله الطفولة ركيزة هامة في حياة الفرد، ومصير نموه في المستقبل كما تجمع أدبيات التربية وعلم النفس على أن السنوات الست الأولى في حياه الطفل تعد من أهم السنوات في تكوين شخصيته وتشكيلها حيث إنها مرحلة جوهرية وأساسية تستقر فيها أسس التربية وتبنى عليها مراحل النمو التي تليها، فما يكتسبه من قيم واتجاهات وأفكار وخبرات خلال هذه السنوات يظل ملازما له في حياته المستقبلية ولذلك كان الاهتمام بتربية الطفل والعناية به ضرورة ملحة حتى يستطيع استيعاب كل ما يحيط به . هذا يحتم علينا كآباء ومعلمين أن نوفر للطفل بيئة تربوية سليمة غنية بمميزاتها ومنبهاتها، يتعرضون لها، فيكتسبون في أثنائها العديد من الخبرات التي تعمل على توجيه نشاطهم الى تحقيق وجودهم كبشر، وتعمل على تنميتهم جسميا وانفعاليا وعقليا واجتماعيا ، ذلك لان فشل الطفل فى حياته المستقبلية يرجع إلى أسباب عديدة من أهمها عدم تهيئة البيئة التربوية لكى ينمو يشكل متكامل. (بطرس حافظ , 2000: 125) ونظرا للتطور السريع في مجالات المعرفة المختلفة، وحيث إننا نعيش في عصر العلم و التكنولوجيا، وعصر الكمبيوتر والإنترنت، ذلك العصر الذى تسيطر فيه روح العلم على كل مشكلة من مشكلات حياتنا، فإن هذا يلقي بأعباء ثقيلة ومسئوليات خطيرة على المربيين، من أجل مساعدة الأجيال الصاعدة على مواجهة هذا التطور العلمي، وأن يتجه التربويون إلى استغلال مرحلة الروضة كمدخل للتعليم العام في تعليم الطفل الكثير ،قبل التحاقه بالمرحلة الأولى حيث أصبحت الآن فكرة ”برونر” القائلة بأن أي مادة يمكن أن تدرس لأى طفل في أي سن، طالما بدأناها من مستوى الطفل، مبررا لكثير من المناهج التي توضع لصغار الأطفال. (كريمان بدير , 2005 , 10) 2–مشكلــــة الدراســـــة: تحددت المشكلة في تدنى مستوى مهارات التفكير العلمي لدى طفل الروضة وذلك من خلال عمل دراسة استطلاعية على عينة قوامها 20 طفلا من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال بمدرسة مصطفى كامل التجريبية، وذلك بتطبيق اختبار التفكير العلمي المصور إعداد(نجوى رسلان 2008) ويتضمن الاختبار بعض مهارات التفكير العلمي حيث وجد أن متوسط الدرجات (10.5درجة)في حين أن الدرجة الكلية للاختبار هي (20درجة) وبالتالي يجب الاهتمام بتنمية تلك المهارات كما أشارت إلى ذلك دراسة (غادة سامي 2009), دراسة ( ساندرا 2004). مما يتطلب تصميم برنامج انشطة متكاملة لتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طفل الروضة. 3– أسئلــــة الدراســــة: ما فاعلية برنامج أنشطة متكاملة لتنمية بعض مهارات التفكير العلمى لدى طفلالروضة؟ ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة الفرعية التالية:  ما برنامج الأنشطة المتكاملة في تنمية التفكير العلمي ومهاراته؟  ما فاعلية البرنامج في تنمية المهارات المرتبطة بالتفكير العلمي؟ 4– أهــــداف الدراســــة:  إعداد برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية بعض مهارات التفكير العلمي لدى طفل الروضة.  فاعلية برنامج قائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية بعض مهارات التفكير العلمي لدى طفل الروضة. 5–أهميــــة الدراســــة:  تكمن أهمية الدراسة الحالية في حيوية الجانب الذي تتناوله الدراسة من خلال تقديم محاولة لمعرفة العلاقة بين تكامل الأنشطة ومهارات التفكير العلمي لدى أطفال الروضة باستخدام البرنامج المقترح وذلك من خلال الأنشطة المتكاملة التي تحقق التنمية الشاملة وتطوير مهارات التفكير العلمي وهي (الملاحظة– التصنيف– القياس– الاستنتاج) مساعدة مخططي مناهج رياض الأطفال وتوجيه القائمين على تطوير المناهج إلى أهمية التفكير العلمي في برامج الروضة باعتبارها المدخل الأساسي لتعليم المفاهيم العلمية.  مساعدة معلمات الروضة في اختيار الأنشطة المتكاملة ذات الأفكار المترابطة والتطبيقات العلمية والعملية التي تتناول مهارات التفكير العلمي والتي تناسب طبيعة ذكائهم وتمكنهم من استثمارها في حياتهم اليومية . 6– حــــدود الدراســــة: تلتزم الدراسة بالحدود الاتية:  حدود بشرية:أطفال الروضة والذين تتراوح أعمارهم مابين( 5-6 ) سنوات  حدود مكانية: روضة مدرسة مصطفي بيومي التجريبية لغات بمدينة بنها محافظة القليوبية.  حدود زمانية: يستغرق تطبيق البرنامج المقترح ثلاثة شهور بمعدل 5 أيام أسبوعيا بواقع أربع ساعات في اليوم .  اقتصر البحث الحالي على تنمية بعض مهارات التفكير العلمي وهي (الملاحظة – التصنيف – القياس – الاستنتاج). 7–منهــــج البحــــث: سوف تستخدم الباحثة في الدراسة الحالية المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة لدراسة فاعلية برنامج أنشطة متكاملةلتنمية بعض مهارات التفكير العلمي لدى طفل الروضة. 8–مجموعــــة الدراســــة: مجموعة تتكون من (30) طفلا وطفلة من أطفال روضة مدرسة مصطفي بيومي التجريبية لغات والتي تتراوح أعمارهم مابين ( 5-6 ) سنوات المستوى الثاني kg2 بمدينة بنها محافظة القليوبية. 9– أدوات ومــواد الدراســـة:  اختبار التفكـير العلمي. (إعداد الباحثة)  برنامج الأنشطة المتكاملة. (إعداد الباحثة) 10– فــــروض الدراســــة:  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طفل الروضة في التطبيقين القبلي والبعدي لبرنامج الأنشطة المتكاملة لتنمية مهارات التفكير العلمي ككل لصالح القياس البعدي.  يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طفل الروضة في التطبيقين القبلي والبعدي لبرنامج الأنشطة المتكاملة في كل مهارة من مهارات التفكير العلمي لصالح القياس البعدي. 11- إجــــراءات الدراســــة: وتتحدد إجراءات الدراسة فيما يلي: أولاً: تحديد قائمة مهارات التفكير العلمي التى يجب أن تنمى لدى طفل الروضة من خلال: 4- الاطلاع على الدراسات السابقة العربية والأجنبية التي وردت في مجال البحث الحالي لمعرفة مدى إمكانية الإفادة منها في البحث الحالي. 5- الإطلاع على الاختبارات والمقاييس اللازمة لذلك. 6- إعداد قائمة بالمهارات الملائمة مع طفل الروضة وعرضها على المحكمين. ثانياً: إعـــداد أدوات الدراســـة: 5- إعداد اختبار لقياس مهارات التفكير العلمي. 6- صياغة مفردات الاختبار. 7- عرض الاختبار على المحكمين. 8- وضع الاختبار في صورته النهائية. ثالثا: إعداد البرنامج القائم على الأنشطة المتكاملة لتنمية مهارات التفكير العلمي . 9- دراسة نظرية عن الأسس التربوية والفلسفية والنفسية والعلمية اللازمة لبناء برنامج الأنشطة وفقاً للتكامل . 10- الأسس النفسية لخصائص نمو الطفل وحاجاته. 11- إهتمامات وميول طفل الروضة كدوافع للتعلم. 12- فلسفة وأهداف رياض الأطفال وأهداف مجالات التعلم الأساسية. 13- الإتجاهات التربوية المعاصرة في تربية الطفل. 14- إعداد الأنشطة المتكاملة. 15- عرض الأنشطة على المحكمين. 16- البرنامج في صورته النهائية. رابعاً: فاعلية البرنامج المقترح القائم على الانشطة المتكامله لتنمية مهارات التفكير العلمي: 1- تطبيق أداه الدراسة على مجموعة الدراسة الإستطلاعية. 2- التطبيق القبلي لاختبار التفكير العلمي. 3- تطبيق برنامج الأنشطه المتكاملة. 4- التطبيق البعدي لاختيار التفكير العلمي. 5- رصد النتائج وتفسيرها. 6- التوصيات والمقترحات. 12– مصطلحـــات الدراســــة: تستخدم الدراسة الحالية المصطلحات الآتية: 1- الأنشطة المتكاملة Integrated activities: هو ما تحتوي عليه الروضة من مواقف وخبرات وأساليب ووسائل تتجه في مجموعها نحو تحقيق التكامل في مظاهر نمو الطفل المختلفة، ويتميز المنهج في الروضة بالتكامل والشمولية والمرونة والاستمرارية.(Owens, 2002, 75) وتعرفها هيام محمد عاطف بأنها الطريقة التي يمكن بواسطتها ربط المواد المختلفة في بعضها في صورة وحدة متكاملة بحيث يتجنب الفصل التقليدي في دراسة المواد المختلفة مع مراعاه النمو الفردي المتكامل للطفل؛ مما يؤدى إلى إحداث توافق في مظاهر سلوكه الجسمية والوجدانية والعقلية. (هيام محمد عاطف , 2005 : 21) مما سبق تستخلص الباحثة التعريف الإجرائي للأنشطة المتكاملة: مجموعة مواقف تعليمية يتم تخطيطها وإعدادها بحيث تضم المجالات الاجتماعية والرياضية والعلمية والفنية بشكل مترابط ويكون فيها الطفل إيجابيا في تخطيط الأنشطة وتنفيذها تحت إشراف منظم وموجه بما يوفر له فرص النمو المتكامل جسميا وعقليا وانفعاليا. 2- مهارات التفكير العلميSkillsScientific Thinking: التفكير العلمي هو استخدام المعرفة السابقة في التعامل مع المشكلات التي يواجهها الفرد ومحاولة حلها. (إبراهيم بن أحمد مسلم : 2009، 185) وتعرفه الباحثة: ”نشاط عقلي هادف يقوم به الطفل عند مواجهة مشكلة ما, ويسعى إلى تحديدها, وتكوين فروض لحلها واختبار مدى صحتها والوصول إلى النتائج وعمل تفسير مناسب لها. ثانياً: نتائـــج الدراســـة: وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طفل الروضة بين التطبيق القبلي والبعدي من تطبيق البرنامج الأنشطة المتكاملة لتنمية بعض مهارات التفكير العلمي لصالح القياس البعدي.  وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طفل الروضة بين التطبيق القبلي والبعدي من تطبيق البرنامج الأنشطة المتكاملة في كل مهارة من مهارات التفكير العلمي لصالح القياس البعدي.