Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل العلاقة بين العوامل المؤثرة على درجة جهد المراجع الخارجي وقرارات الارتباط بالعملاء وأثرها على جودة عملية المراجعة /
المؤلف
بدران، محمد احمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد احمد السيد بدران
مشرف / أحمد زكي متولي الشريف
مشرف / نوران بهجت محمد حسني
مناقش / مصطفى على الباز
مناقش / حسن عبد الحميد العطار
الموضوع
المحاسبة. مراجعة الحسابات. محاسبة التكاليف. التكاليف المعيارية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
أ-ز، 1-4، 198 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المحاسبة
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - المحاسبة والمراجعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

تزداد حدة المنافسة وضوحاً حين تتعاقد بعض مؤسسات المراجعة لأول مرة مع العملاء ربما مقابل أتعاب دون التكلفة الكلية حتى تقضي على المنافسة من جانب زملاء المهنة ، ثم يحاولون رفع الأتعاب في السنوات التالية لتعويض الخسائر التي لحقت بهم السنة الأولى من التعاقد ، حيث أن مثل هذه الممارسة ربما تعود على العميل بالنفع في الأجل القصير ولكنها في النهاية تعود بالضرر على المهنة وعلى الممارسين خاصة الصغار منهم ، وطبقاً للمبادئ الاقتصادية التي تحكم المستهلك الرشيد للسلع أو الخدمات في ظل سوق يتمتع بالمنافسة ، يفترض أن العملاء طالبي خدمة المراجعة يحاولون الحصول عليها من مقدميها بأقل تكلفة ممكنة ، وفي الجانب الأخر يحاول المراجع تقديم الخدمة التي تتناسب مع المعايير المهنية المقبولة والمتعارف عليها مع تخفيض تكاليف أدائها والتكاليف المستقبلية المرتبة عليها لأدنى مستوى ممكن .
ويرى الباحث أن هناك احتمالين لحالة العميل وهم الحالة الجيدة والحالة السيئة ، كما أنه يوجد أمام المراجع احتمالين بالرغم أن هناك أربعة أنواع لتقرير المراجعة المتمثلة في التقرير النظيف ، والتقرير المتحفظ ، والتقرير السلبي ، والامتناع عن إبداء الرأي ، إلا أنه تم اختصار حالات التقرير إلى حالتين فقط هي حالة التقرير النظيف وحالة التقرير المتحفظ ولم يتم استخدام حالة التقرير السلبي ، وحالة الامتناع عن إبداء الرأي (وذلك لندرة حدوثهما في الواقع العلمي) ، ويمكن عرض الصور المختلفة لحالة العميل مع أنواع التقارير المختلفة بالشكل التالي :
1- حالة العميل جيدة ، والمراجع يراها فعلا جيدة (تقرير غير متحفظ) .
2- حالة العميل جيدة ، والمراجع يراها سيئة (تقرير متحفظ) .
3- حالة العميل سيئة ، والمراجع يراها فعلاً سيئة (تقرير متحفظاً) .
4- حالة العميل سيئة ، والمراجع يراها جيدة (تقرير غير متحفظ) .
ويوجد عدة دوافع للطلب على خدمات المراجعة من قبل العملاء فقد يكون الطلب على تأكيدات من المراجع بمعنى أن وظيفة المراجع هي العمل على مراقبة مديري الشركة ، وتقديم تأكيد للمساهمين والمستخدمين بأن دوافع الإدارة سيتم اكتشافها والتقرير عنها أو قد يكون الطلب على ضمانات من المراجع بمعنى أن المراجع يعمل كضمان جزئي للاستثمار في أسهم الشركة فالخسائر في قيمة الاستثمار الناتجة عن غش الإدارة يمكن تغطيتها عن طريق دعاوى قضائية ترفع ضد المراجعين أو تسويتها قبل الوصول للمحاكم .