Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشكلات الاجتماعية المترتبة على العنف الوالدي ضد الأطفال ودور خدمة الفرد في التعامل معها /
المؤلف
البدوي, هبه فاروق مصطفى حسين.
هيئة الاعداد
باحث / هبه فاروق مصطفى حسين البدوي
مشرف / عرفات زيدان خليل
مناقش / فاطمة أحمد انور
مناقش / حسام محمود الشريف
الموضوع
العنف. الخدمة الاجتماعية للاطفال. خدمة الفرد.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
326 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
2/11/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - قسم طرق الخدمة الاجتماعية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

أولاً : مشكلة الدراسة :
الأسرة هي الخلية الأولى للمجتمع وقوامه واللبنة الأساسية في صرح بنائه وهي أقدم النظم الاجتماعية وأكثرها دوامًا .
والأسرة أساس الوجود الاجتماعي في المجتمع الإنساني فلذلك كان الزواج هو الإطار الشرعي لميلاد الأبناء ، وتصبح مسئولية رعايتهم على عاتق الوالدين .
يرتبط رقي وتقدم المجتمعات باهتمامها بالأسرة والطفولة لاعتبارهم حاضر ومستقبل المجتمع .
ولكن حدث في الأسرة الآن بعض الثقوب فحدثت بعض المشكلات المؤثرة على الأطفال والتي تستدعي تدخل كل المهن وخاصة مهنة الخدمة الاجتماعية ووفق التخصص خدمة الفرد بعينها لمواجهتها .
فإن هناك علاقة وطيدة بين روابط والعلاقات داخل الأسرة ووجود المشكلات عند الطفل بسبب عدم الاتفاق الأسري من خلال خلق جو هادئًا ينشأ فيه الطفل نشأة متزنة بعيدًا عن المشكلات النفسية والسلوكية والاجتماعية التي تنتج عن إساءة وعنف الوالدين ضد أطفالهم .
ثانيًا : أهمية الدراسة :
تتمثل أهمية هذه الدراسة في الآتي :
1- انتشار ظاهرة العنف الموجه للطفل والذي يأخذ أشكال الإساءة للطفل بين الأسرة نتيجة ضغوط الحياة التي يتعرض لها الوالدين .
2- انتشار مشكلات الغياب المتكرر للتلاميذ بالمدارس وقد تكون هذه المشكلات ناجمة عن تعرض الأطفال للعنف من الوالدين مما يجعل المعاملة الوالدية القاسية قد تكون سبباً في حدوث هذه المشكلات .
3- قد يؤدي تعرض الطفل للإساءة والعنف من الوالدين بتأثر سلبي علي الطفل يتمثل في حدوث خلل في شخصيته مما يؤدي لتشرده أو ارتكاب العديد من أنواع السلوك الانحرافي في المجتمع .
ثالثًا : أهداف الدراسة :
تنطلق الدراسة الراهنة من هدف رئيسي مؤداه :
تحديد المشكلات الاجتماعية المترتبة على العنف الوالدي ضد الأطفال ودور خدمة الفرد في التعامل معها .
ويتحقق الهدف الرئيسي من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف الفرعية التالية :
1- تحديد العوامل المؤدية للعنف الوالدي ضد الأطفال .
2- تحديد و وصف وتحليل وتفسير المشكلات الاجتماعية المترتبة عن العنف الوالدي ضد الأطفال.
3- تحديد العلاقة بين العنف الوالدي وحدوث المشكلات الاجتماعية للطفل .
4- تحديد كيفية التوصل إلى محددات لنموذج استرشادي لطريقة خدمة الفرد فى ضوء نتائج الدراسة للتخفيف من حدة المشكلات الإجتماعية المترتبة علي العنف الوالدي ضد الأطفال.
رابعًا : مفاهيم الدراسة :
تحددت مفاهيم الدراسة الراهنة في المفاهيم الآتية :
1- مفهوم المشكلات الاجتماعية .
2- مفهوم العنف الوالدي .
3- مفهوم الأطفال المعرضين للعنف الوالدي .
خامسًا : الإجراءات المنهجية للدراسة :
1- نوع الدراسة :
تدخل هذه الدراسة في نطاق الدراسات الوصفية التحليلية التي تسعى إلى تقرير خصائص ظاهرة معينة أو موقف معين تغلب عليه صفة التحديد ، معتمدة في ذلك على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالتها.
2- منهج الدراسة :
وفقًا لطبيعة الدراسة الراهنة فإن المنهج المستخدم هو أسلوب المسح الاجتماعي بالعينة ، وقد استخدم لتلاميذ المرحلة الإعدادية المعرضين للعنف الوالدي بمدرسة الإعدادية بنين بالإدارة التعليمية بمركز الفشن محافظة بني سويف .
3- تساؤلات الدراسة :
ويمكن للباحث أن يبلور المشكلة الدراسة الحالية في التساؤلات الآتية :
أولاً : ما المشكلات الاجتماعية المترتبة علي العنف الوالدي ضد الأطفال ودور خدمة الفرد في التعامل معها ؟
وينبثق من هذا التساؤل مجموعة تساؤلات فرعية وهي :
1- ما العوامل المؤدية إلى العنف الوالدي الموجه من الآباء ضد الأبناء ؟
2- ما هي المشكلات الاجتماعية المترتبة علي استخدام العنف الوالدي ضد الأطفال مشكلات اجتماعية يعاني منها هؤلاء الأطفال ؟
ثانيًا : هل توجد علاقة بين العوامل المؤدية للعنف الوالدي والمشكلات الاجتماعية المترتبة عن العنف الوالدي ؟
ثالثًا : هل يمكن التوصل لمحددات لتصور مقترح لطريقة خدمة الفرد في ضوء نتائج الدراسة للتخفيف من حدة المشكلات الاجتماعية المترتبة علي العنف الوالدي ؟
4- أدوات جمع البيانات للدراسة :
اعتمدت الدراسة على الأدوات التالية :-
- مقياس المشكلات الاجتماعية المترتبة على العنف الوالدي ضد الأطفال ”إعداد الباحثة”
5- مجالات الدراسة :
(أ) المجال المكاني :
أ – يتمثل في مدرسة الإعدادية بنين بمركز الفشن التابعة للإدارة التعليمية بالفشن محافظة بني سويف ويرجع اختيار الباحثة للمجال المكاني وفقًا للاستطلاع الميداني.
ب- فقد أسفر عن استعداد الأخصائيين الموظفين بالمدرسة على أتم الاستعداد للتعاون مع الباحثة.
(ب) المجال البشري :
قامت الباحثة بالتطبيق على تلاميذ مدرسة الإعدادية بنين حيث يوجد بالمدرسة (9) فصول ثلاث فصول بالفرقة الأول وثلاث فصول بالفرقة الثانية وثلاث فصول بالفرقة الثالثة وقد وقع اختيار الباحثة على تلاميذ الفرقة الثانية لأنهم أكثر استقرارًا بالمدرسة وحيث يبلغ عدد طلاب الفرقة الثانية (103) طالب قامت الباحثة بالتطبيق على (100) طالب واستبعدت عدد (3) طلاب لتغيبهم .
(ج) المجال الزمني :
استغرقت الدراسة الفترة من 30/11/2011 إلى 24/9/2014 تضمنت إعداد الجزء النظري والجزء الميداني والتحليل الإحصائي واستخلاص النتائج.
سادسًا : نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت في الآتي :
1- إن أهم العوامل المؤثرة في العنف الوالدي ضد الأطفال تمثلت في الآتي :
أ – العلاقات الأسرية.
ب- النواحي الاقتصادية.
ج- عوامل متعلقة بالطفل نفسه.
2- أن أهم المشكلات المترتبة على العنف الوالدي التي يعاني منها الأطفال تمثلت في الآتي :
أ – المشكلات الاجتماعية.
ب- المشكلات النفسية.
ج- المشكلات الدراسية.
د- المشكلات السلوكية.
3- توصلت الدراسة إلى تصور مقترح لمواجهة المشكلات المترتبة على العنف الوالدي ضد الأطفال وذلك في ضوء نتائج الدراسة الحالية.