Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة المدرسة البنائية فى استحداث صياغات نسجية من خلال النول اليدوى =
المؤلف
ياسين، يمنى علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / يمنى على محمد ياسين
مشرف / محمد رشاد سعيد
مشرف / سماح محمد نبيل
مشرف / سماح محمد نبيل
الموضوع
أشغال النسيج. الأنوال.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
284، 7 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الفنية - الاشغال الفنية والتراث الشعبى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 394

from 394

المستخلص

تهدف الدراسة إلى :
1.تنمية الفكر الابتكارى من خلال التجريب على النول المطور وما يوفره من إمكانيات تساعد على التشكيل النسجى.
2.الخروج بمعطيات فنية وتقنية فى مجال النسيج اليدوى من خلال دراسة لأهم المبادئ والسمات البنائية فى ظل الفلسفات المعاصرة لإثراء العمل النسجى.
3.الإستفادة من التشكيل الناتج من الدمج بين إمكانيات نول المنضدة ونول البرواز لتحقيق القيم البنائية والجمالية بالمشغولة النسجية عن طريق السداء الثابت والسداء متغير اللقى.
واتبعت الدراسة المنهج التحليلى التجريبى.
وتوصلت الدراسة لعدة نتائج منها :
1.أن دراسة المدرسة البنائية بمفهومها والتعرف على الفنانين البنائيين وأعمالهم وخاصة الفنانيين البنائيين النسجيين أفاد هذه الدراسة وأثراها نظرياً وعملياً.
2.أن أثر دراسة الانوال المختلفة وتطوراتها أدى إلى إستحداث صياغات نسجية من خلال تطوير نول جديد مستوحى من تلك الأنوال باجزائها المتنوعة.
3.ان النسيج من خلال تنوع التراكيب النسجية والتقنيات النسجية يحقق تنوع فى القيم الجمالية والملمسية على سطح المشغولة النسجية وخاصة عند استخدام إمكانيات النول المطور تتنوع أيضاً القيم البنائية من حركة وشفافية وفراغات وتراكب وغيرها.