Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدمان الإنترنت كمنبىء للسلوك الأخلاقي لدى عينة من طلاب جامعة المنيا /
المؤلف
حسين، مصطفى إبراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / مصطفى إبراهيم أحمد حسين
مشرف / ناصر سيد جمعة
مشرف / أسماء فتحي أحمد
مناقش / إبراهيم علي إبراهيم
مناقش / أشرف أحمد عبدالقادر
الموضوع
الصحة النفسية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
13/11/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

تعتبر شبكة الإنترنت أحدث حلقات التكنولوجيا الإلكترونية التي استطاعت أن تتعدى الحدود الجغرافية والسياسية ، فهي وسيلة اتصال حديثة ممتدة الانتشار في جميع أنحاء العالم تربط مجموعة من الحاسبات وتمد الأفراد بمجموعة من الخدمات من أهمها المعلومات الهائلة في كافة المجالات وتوفرها بصورة فائقة بالصوت والصورة والحركة.
وأصبح استخدام شبكة الإنترنت أمرًا إلزاميًا في الجامعات نتيجة الفوائد الكثيرة التي تقدمها هذه الشبكة للطلاب في مختلف المجالات العلمية والبحثية والفكرية والثقافية ، بالإضافة إلى انخفاض أسعار أجهزة الكمبيوتر ، ورسوم الاشتراك في خدمة الإنترنت بل بات الدخول على شبكة الإنترنت من السهولة بمكان ، سواء كان الفرد يمتلك جهاز كمبيوتر أو لا يمتلكه ؛ حيث يمكنه استخدام شبكة الإنترنت من خلال الهاتف الشخصي أو الذهاب إلى مقاهي الإنترنت التي أصبحت منتشرة بصورة كبيرة.
مشكلة الدراسة : تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة على التساؤلات الآتية.هل توجد علاقة ارتباطية بين إدمان الإنترنت والسلوك الأخلاقي لدى طلاب الجامعة .هل يختلف الذكور عن الإناث من طلاب الجامعة في إدمان الإنترنت ؟.هل يختلف الذكور عن الإناث من طلاب الجامعة في السلوك الأخلاقي ؟
.هل يختلف طلاب التخصصات العلمية عن طلاب التخصصات الأدبية في إدمان الإنترنت؟.هل يختلف طلاب التخصصات العلمية عن طلاب التخصصات الأدبية في السلوك الأخلاقي؟ .هل يختلف مرتفعي استخدام الإنترنت ومنخفضي استخدام الإنترنت في السلوك الأخلاقي ؟
.هل يمكن التنبؤ بالسلوك الأخلاقي لدى طلاب الجامعة من خلال إدمان الإنترنت؟
أهدف الدراسة : -
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على :
1.العلاقة الارتباطية بين إدمان الانترنت والسلوك الأخلاقي لدى طلاب الجامعة.
2.الفروق بين الذكور والإناث من طلاب الجامعة في إدمان الإنترنت.
3.الفروق بين الذكور والإناث من طلاب الجامعة في السلوك الأخلاقي.
.الفروق بين طلاب التخصصات العلمية وطلاب التخصصات الأدبية في إدمان الانترنت.
.الفروق بين طلاب التخصصات العلمية وطلاب التخصصات الأدبية في السلوك الأخلاقي.
.الفروق بين مرتفعي استخدام الإنترنت ومنخفضي استخدام الإنترنت في السلوك الأخلاقي.<.إسهام إدمان الإنترنت في التنبؤ بالسلوك الأخلاقي لدى طلاب جامعة المنيا.
نتائج الدراسة : -
توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : .توجد علاقة ارتباطية سالبة (- 96‚0) دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين درجات الطلاب على مقياس إدمان الإنترنت ودرجاتهم على قائمة السلوك الأخلاقي.
2.توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات وذلك في الدرجة الكلية لإدمان الإنترنت وكذلك على أبعاد المقياس الستة في اتجاه الطلاب.
.توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات وذلك في الدرجة الكلية للسلوك الأخلاقي وكذلك على أبعاد القائمة الأربعة في اتجاه الطالبات..توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات الطلاب ذوى التخصصات العلمية والطلاب ذوى التخصصات الأدبية وذلك على مقياس إدمان الإنترنت وكذلك على أبعاد المقياس الستة في اتجاه التخصصات الأدبية..توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات الطلاب ذوى التخصصات العلمية والطلاب ذوى التخصصات الأدبية وذلك على قائمة السلوك الأخلاقي وكذلك على أبعاد القائمة الأربعة في اتجاه التخصصات العلمية..توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (01‚0) بين متوسطي درجات مرتفعي استخدام الإنترنت ومنخفضي استخدام الإنترنت في الدرجة الكلية للسلوك الأخلاقي وكذلك على أبعاد القائمة الأربعة في اتجاه منخفضي استخدام الإنترنت..يسهم إدمان الإنترنت إسهامًا دالًا إحصائيًا في التنبؤ بأبعاد السلوك الأخلاقي لدى طلاب الجامعة.