![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract مستخلص الدراسة هدفت الدراسة إلى دراسة فاعلية استخدام إستراتيجية قائمة على التعلم التأملي لتنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة الانجليزية لدى طلبة المرحلة الثانوية.وتألفت عينة الدراسة من 30 طالبة وقد تم سحبهم عشوائياً من مدرسة 24 أكتوبر التجريبية الثانوية للغات ، إدارة الإسماعيلية، محافظة الإسماعيلية وشكلت هذه المجموعة عينة الدراسة . وتكونت أدوات الدراسة من اختبار مواقف واختبار للفهم القرائي. وقد تم تدريس ثماني وحدات ، تكونت كل وحدة من درسين : الدرس الأول قطعة للفهم القرائي يليها مجموعة من الأسئلة، والدرس الثاني أنشطة قائمة على التعلم التأملي.وذلك خلال فترة التطبيق التي استمرت ست عشرة جلسة. كان تصميم البحث عبارة عن مجموعة دراسية واحدة وقد اجري لهم اختبار قبلي وبعدي وقد نم الحصول على البيانات من اختبار المواقف الذي تتضمن عدداً من المواقف التي تقيس مهارات التعلم التأملي ، واختبار الفهم القرائي الذي تكون من نص قرائي للفهم متبوع بعشرة أسئلة تقيس مهارات الفهم القرائي. وقد عولت البيانات إحصائيا باستخدام اختبار (ت) للعينات المزدوجة وحساب حجم التأثير ومن ثم جاءت نتائج الدراسة تثبت أن الاستراتيجية المقترحة ذات أثر دال على تنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة الإنجليزية لدى طلبة المرحلة الثانوية . كما أوضحت وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات الطلبة في القياسين القبلي والبعدي لاختبارى مهارات التعلم التأملي واختبار الفهم القرائي لصالح القياس البعدي . |