Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آراء شريح القـاضـي في الجنـايــات :
المؤلف
أحمـد، فاطمــة إسماعــيل أحمـد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمــة إسماعــيل أحمـد أحمـد
مشرف / محمد شرف الدين خطاب
الموضوع
آدب القاضى. الجنايات (فقه إسلامى).
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
244 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - الشريعة الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

بعد دراسة شريح القاضي في الجنايات كما رأينا في البحث ، فإن الدراسة قد توصلت إلى نتائج أهمها :
1-أن استنباط شريح أحكامه من القرآن والسنة عملا بقول عمر  ” فإن لم تجد في كتاب الله فبسبة رسول الله  .
2-أخذ شريح بالسنة المبينة لما في الكتاب وجعلها مصدرًا تشريعيًا.
3-أخذ شريح للسنة المستقلة وهي حكم سكت عنه القرآن فبينته السنة ومثال ذلك رأي شريح في القسامة.
4-معرفة شريح بالأحوال المحيطة بالرواية للأحاديث المحيطة في عصره.
5-أن شريحًا كان من العلماء الذين لديهم القدرة علي نقد الروايات دراية ومثال ذلك عندما قرأ” بل عجبتَ ويسخرون” بالفتح.
6-رفض شريح لبعض صيغ الأداء ومثال ذلك قوله في ”زعموا” أنها أخت للكذب.
7-تتبع شريح للأخبار ويظهر ذلك في قوله” افتقر الأثر” فهذا يدل علي أن شريحًا يبحث في الآثار قبل روايتها.
8-موافقة شريح ورأيه في الخبر الواحد إذا خالفه راويه، ومثال ذلك رأيه في النكاح بولي.
9-قبول شريح للخبر الواحد فيما تعم به البلوى ،ومثال ذلك رأيه في الغسل في التقاء الخاتنين.
10-عدم مخالفة الخبر الواحد للقياس في رأي شريح ومثال ذلك رأيه في دية الأصابع.
11-أخذ شريح برأي أن الأمر يقتضي الوجوب ومثال ذلك قوله إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلي أهلها.
12-أخذ شريح بالنهي الذي يقتضي التحريم ومثال ذلك قوله في الصلاة في وقت المغرب.
13-رؤية شريح للفرد النادر أنه يدخل في العموم، ومثال ذلك المطلقة التي تدعي أنها حاضت ثلاثًا في شهر.
14-يري شريح دخول العبيد ضمن النصوص العامة، وأن العبيد تدخل تحت كلمات المؤمنين والناس والقوم ومثال ذلك رأيه في إمامة العبد في الصلاة.
15-أخذ شريح بعموم اللفظ لا بخصوص السبب ومثال ذلك قوله تعالي  لامستم النساء.
16-رأي أن العام بعد تخصيصه حجة في الباقي ومثال ذلك عدة ذوات الأقراء المدخول بهن.
17-الاستثناء عند شريح يعود علي الجمل الأخيرة ومثال ذلك أية وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمّ َلَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَة ِشُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُم ْشَهَادَة ًأَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ فالاستثناء يعود علي أخر جملة وهي الحكم عليهم بالفسق.
18-لم يكن يري شريح أن رجوع الضمير أو الاستثناء أو الصفة علي بعض العام يخصص العام الذي سبقها ومثال ذلك قضاؤه في ميراث البائنة التي طلقها زوجها في مرض الموت.
19-جواز شريح لتخصيص عموم الكتاب بخبر الآحاد ومثال ذلك قوله في” من باع بيعتين في بيعة واحدة”.
20-الإجماع الصريح لم يأت عند شريح في أي نص مروي عنه
21-النماذج التي يحتج بها شريح في الإجماع من نوع الإجماع السكوتي.
22-شريح كان يحتج بآراء الصحابة كلهم أما آراء الخلفاء الراشدين فكان لا يجعله في مرتبة إجماع الصحابة كلهم.
23-اتفاق مذهب شريح مع كل من: عمربن الخطاب ، وعلي بن أبي طالب ، وعثمان بن عفان.
24-عدم الوصول لسنة وفاة شريح ، واختلاف المؤرخين فيها، والراجح هو ثمان وسبعون من الهجرة.
25-ثناء علي بن أبي طالب على قضاء شريححتى قال عنه: اذهب فأنت أقضي العرب.
26-تعددت ألقاب شريح القاضي تعددا يكشف عن المكانة التي تبوأها شريح في عصره .
27-اختلاف كثير من المؤرخين في نسبه ، والراجح أنه من كندة.
28-تعلم شريح القضاء على يد معاذ بن جبل.
29- عدم تأثر فقه شريح القاضي بالبيئة الاجتماعية الكندية.
30-عدم اشتراك شريح في البيئة السياسية المحيطة به ولكنه رضي أن يكون عون على جمع كلمة المسلمين من خلال قضائه.
31-ميل شريح القاضي إلى مدرسة الرأي أثر في فقهه وبخاصة موقفه من قضايا فهم النصوص والاستدلال.
32-وافق أصحاب المذاهب الأربعة الإمام شريحًا في معظم المسائل التي تطرق إليها والمسائل هي :رأيه في دية الأسنان ، وفي دية الأذن ، وفي الأصابع ، وفي العقل ، وقطع الأنثيين ، وفي الشفتين ،وفي الجائفة ، وفي الموضحة ، والمأمومة ، والمنقلّة ، وجراح العبيد ، ودية الحنين ، والقتل الخطأ ، والعبد يجني الجناية ، والدية في القتل الخطأ على العاقلة أي عاقلة الجاني ، والجناية على اثنين خطأ ، والقتل تسببا ، والرجل يخرج من حده شيئا فيصيب إنسان ، والمكاتب يٍَقتل أو يٍٍٍِِقتل ، والقتل مع جهالة الفاعل ، ولا يثبت القتل مع جهالة الفاعل ، وكيفية القسامة ، والقسامة ، والقسامة إذا كانوا أقل من خمسين ، والرجل يصدم الرجل ، والرجل ينخس الدابة ، وجناية الدابة بيدها ، وجناية الدابة برجلها ، وقوع الدابة في البئر ، ووقوع الكنف على الصبي ، وقوع الميزاب على رجل فيقتله ، والجناية على عين الدابة ، والطبيب والمداوي والخاتن ، وجناية المكاتب والمدبر وأم الولد ، والإفضاء ، والجدر المائل والطريق.
33-انفراد شريح في مسائل وهي كسر اليد أو الرجل ، والضلع إذا كسر ، واللحية.
34-وافق الإمام شريحا الأحناف والحنابلة في الشعرونتف الحاجبين.
35-وافق الإمام شريحا الحنابلة في وجوب الدية في الأظافر ، والقود في اللطمة.
36- وافق الإمام شريحا الأحناف والشافعية في دية جراح المرأة علي النصف من دية الرجل، وفقأ العين خطأ.
37- وافق الإمام شريحا المالكية والشافعية والحنابلة في دية العبد ، والحر يقتل العبد خطأ ، والكلب يعقر الرجل.
38- وافق الإمام شريحا الأحناف والشافعية والحنابلة في الفتق ، والقاتل لا يرث ، والزرع تصيبه الماشية ، والرجل يضرب الرجل فينتزع يده
39- وافق الإمام شريحا المالكية والحنابلة في الردف.