Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فـاعـلية تدريـس العـلوم باسـتخدام اسـتراتيـجية مـاذا (تعرف – تريد – تعلمت – كيف) تتعلم أكثر في تنمية مهارات ما وراء المعرفة وعادات الاستذكار لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي /
المؤلف
سلامة، مريم رزق سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / مريم رزق سليمان سلامة
مشرف / فوزى أحمد الحبشى
مشرف / تهانى محمد
مناقش / زبيدة محمد قرني
مناقش / هانم علي عبد المقصود
الموضوع
التعليم الاعدادى- طرق تدريس. التعليم الاعدادى- مناهج.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
325 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/12/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية (KWLH ) في تنمية الجانب المعرفي لمهارات ماوراء المعرفة وكذلك الجانب الآدائي لمهارات ما وراء المعرفة ، وتحديد فاعلية استخدام استراتيجية ( KWLH ) في تنمية عادات الاستذكار، حيث استخدم البحـث بعـض مهارات ما وراء المعرفة فاشـتمل الجانب المعـرفي عـلى ( المعرفة التقريرية – المعرفة الاجرائية – المعرفة الشرطية ) واشـتمل الجانب الآدئي على (التخطيط – والمراقبة والتحكم – الـتقييم ) وكذلك استخـدم البحث بعض عـادات الاستذكار المناسبة لتلاميذ الصف الأول الاعـدادي مثل ( تركيز الانتباه - الدافعية وتحمل المسئولية - تدوين الملاحظات – القـراءة الذاتية وانتـقاءالأفكارالرئيسية - إدارة الوقت - المراجعة والإختبار الذاتي ) .
وتمثلت عـينة البحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وقوامها (70) تلميذة قسمت على مجموعتين مجموعة تجريبية عددها(35) استخدمت استراتيجية (KWLH) في تدريس ( وحدة الأرض والكون ) من منهج العلوم المقرر على تلاميذ الصف الأول الاعدادي الفـصل الدراسى الثـاني ، والآخرى ضابطة قوامها (35) استخدمت الطريقة التقليدية في تدريس نفس الوحدة .
وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في الإختبار المعرفي لمهارات ما وراء المعرفة ، والإختبار الآدائي لمهارات ما وراء المعرفة ، ومقياس عادات الاستذكار قبلياً وبعدياً على مجموعتين البحث ، وتم معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لحجم العينة وطبيعة المتغيرات ، وأهم النتائج التي توصل إليها البحث كما يلي :
1. توجـد فـروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لإختبار مهارات ما وراء المعرفة ككل وفي مهاراته الفرعية كلاً على حده لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01).
2. يوجـد فـرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في اختبار مهارات ما وراء المعرفة ككل وفي مهاراته الفرعية كلاً على حده لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01) .
3. توجـد فـروق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس عادات الاستذكار ككل وفي مهاراته الفرعية كلاً على حده لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى (0.01) .
4. يوجـد فـرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي في مقياس عادات الاستذكار ككل وفي مهاراته الفرعية كلاً على حده لصالح التطبيق البعدي عند مستوى (0.01) .