![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract إستخدام التدريس القائم على فيديوهات اليوتيوب لتحسين مهارات التحدث في اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية المستخلص أجريت هذه الدراسة لتحديد مدى فعالية استخدام اليوتيوب في تحسين مهارات التحدث لدى تلاميذ الصف الثاني الاعدادي بالمرحلة الاعدادية. وقد تم اختيار فصلين من فصول الاناث بالصف الثاني الاعدادي وتوزيعهما الى مجموعتين احداهما ضابطة والاخرى تجريبية . وتم اعداد استبيان لتحديد اهم مهارات التحدث المطلوبة لدى الصف الثاني الاعدادي. كما تم اعداد اختبار تحدث قبلي وبعدي، معايير لاختيار فيديوهات اليوتيوب وروبرك لتقييم أداء التلميذات أثناء الاختبار. وتم قياس صدق وثبات هذه الأدوات. كما تم تطبيق الاختبار القبلي على كلا المجموعتين واثبتت نتائج هذا الاختبار عدم فروق ذات دلالة احصائية بين كلا المجموعتين . تم اعداد 16 جلسة واجراء المعالجة التجريبية التي تعتمد على فيديوهات اليوتيوب مع المجموعة التجريبية في حين تم استخدام الطريقة التقليدية التي تعتمد على كتب المدرسة فقط مع المجموعة الضابطة . وبعد ذلك، تم تطبيق اختبار التحدث البعدي على كلا من المجموعتين التجريبية والضابطة. وتم تجميع البيانات وتفريغها. تم استخدام اختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين وغير مستقلتين ومربع ايتا. واثبتت نتائج الاختبار البعدي وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية واثبتت مربع ايتا أن حجم تأثير فيديوهات اليوتيوب على المجموعة التجريبية كان كبيرا. ولذلك، تم استنتاج ان استخدام فيديوهات اليوتيوب لتحسين مهارات التحدث كان له فعالية كبيرة. |