Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة غزة:
المؤلف
المشهراوي، بسام محمد عمر.
هيئة الاعداد
باحث / بسام محمد عمر المشهراوي
مشرف / نجيب الفونس خزام
مشرف / محمد محمد عليان
مناقش / محمد إسماعيل سيد حميدة
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
284ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 284

from 284

المستخلص

تعتبر المسئولية الاجتماعية من المفاهيم الحيوية في المجتمع ، وذلك لارتباطها بتنظيم أفعال الإنسان وما يترتب على تلك الأفعال من نتائج إيجابية أو سلبية داخل المجتمع ، وأن الشعور بالمسئولية وتحمل نتائجها يحقق للإنسان الاتزان النفسي والاجتماعي،والقدرة على تخطي الصعاب التي قد تعترض طريقه ، و هناك علاقة وثيقة بين أخلاق الفرد ومعايشته لقيم المجتمع السوية وبين تحمل المسئولية.
وتعد المسئولية الاجتماعية من الصفات التي يجب أن يتحلى بها كل فرد من أفراد في المجتمع ، لأن سمو المجتمع ونهضته تتوقف على جهود أفراده ، وقدرتهم على تحمل المسئولية ، وأن الاهتمام بدراسة جوانب الشخصية للطلاب في المرحلة الثانوية بشكل خاص له ما يبرره ، فهم قادة المستقبل وأمل الأمة ، وتنمية الجوانب الايجابية لدى الطلاب تساعدهم في التقدم والرقي ، والمساعدة في بناء مجتمع قوي .
أولاً :أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى تحديد نسبة إسهام كلاً من المشاركة السياسية والتفكير الأخلاقي والذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة غزة ، وفاعلية برنامج قائم على تلك المتغيرات في تنمية المسئولية الاجتماعية.
ثانياً : منهج الدراسة :
1-المنهج الوصفي للتعرف على نسبة إسهام كلاً من المشاركة السياسية والتفكير الأخلاقي والذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة غزة .
2-المنهج التجريبي واعتمد على التصميم التجريبى الذى يقوم على مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ، ويضم ثلاثة قياسات هى القياس القبلى والقياس البعدى والقياس التتبعى ، حيث تم إجراء القياس القبلى للمجموعتين ، ثم تم تطبيق البرنامج التدريبي على المجموعة التجريبية دون المجموعة الضابطة ، ثم تلاه إجراءات القياس البعدى على المجموعتين بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية ، وأخيراً تم إجراء القياس التتبعى على المجموعة التجريبية فقط .
ثالثاً : مجتمع الدراسة :
تكون مجتمع الدراسة الحالية من جميع طلبة الصف الحادي عشر من المرحلة الثانوية (فرع علوم إنسانية( من الذكور المستجدين في المدارس الحكومية داخل مدينة غزة ، للعام الدراسي (2013- 2014 ) ، حيث يمثلون الإطار العام للمجتمع الذي تم من خلاله اختيار العينة التي تم تطبيق البرنامج عليها وهم الطلاب الذين تم تطبيق أدوات الدراسة عليهم .
رابعاً : عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من :
أ – عينة تقنين الأدوات :
تم استحدامهم للتحقق من الخصائص السيكومترية للأدوات ، وبلغ عددهم (120 ) طالباً .
ب – عينة الدراسة الأساسية :
تمثلت في (190 ) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة عبد الفتاح حمود الثانوية (ب)- فرع علوم إنسانية .
جـ -مجموعتي الدراسة الضابطة و التجريبية :
وهم أفراد المجموعة الضابطة و أفراد المجموعة التجريبية ، وعدد أفرادها (30 ) طالباً، منخفضي المسئولية الاجتماعية منهم(15) طالباً يمثلون المجموعة الضابطة و (15 طالباً يمثلون المجموعة التجريبية .
خامساً : أدوات الدراسة :
استخدم الباحث الأدوات الآتية :
1-استمارة المستوى الاجتماعي الثقافي (من اعداد الباحث ).
2-مقياس المسئولية الاجتماعية) من اعداد زيد بن عجيز الحارتي 2001).
3-مقياس المشاركة السياسية( من اعداد محمود الشامي 2008 ) .
4-مقياس التفكير الاخلاقي (من اعداد فوقية عبد الفتاح 2001 ) .
5-مقياس الذكاء الاجتماعي( من إعداد السيد محمد أبو هاشم2008 ) .
6-برنامج تنمية المسئولية الاجتماعية) من اعداد الباحث(.
سادساً : نتائج الدراسة :
أسفرت الدراسة عن النتائج التالية:
1-تسهم كل من المشاركة السياسية و التفكير الأخلاقي و الذكاء الاجتماعي في التنبؤ بالمسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة غزة .
2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات كل من طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مقياس المسئولية الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة غزة لصالح المجموعة التجريبية .
3-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في المسئولية الاجتماعية قبل وبعد تطبيق البرنامج لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة غزة لصالح التطبيق البعدي.
4-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في المسئولية الاجتماعية في القياس البعدى الأول والقياس البعدى الثاني(التتبعي)بعد انتهاء البرنامج بشهر ونصف لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة غزة.