Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية بعض إستراتيجيات التعلم النشط فى تنمية المفاهيم والمهارات التسويقية لدى طلاب المدارس الثانوية التجارية في ضوء التقويم الشامل /
المؤلف
طـولان, شيرين صالح زكى.
هيئة الاعداد
باحث / شيرين صالح زكى طـولان
مشرف / عــادل إبـراهيم البنـــــا
مشرف / المهــدى محمــود ســـالــم
مشرف / برهـامى عبـد الحميـد زغــلـول
الموضوع
طرق التدريس والدراسة.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
452 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
18/12/2014
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 4

from 4

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية تنمية المفاهيم والمهارات التسويقية لدى طلاب الصف الأول الثانوى التجارى من خلال استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط .
ولقد ركزت الدراسة فى إجراءاتها على ما يلى :
- مسح الدراسات والبحوث السابقة العربية والأجنبية ذات الصلة بمتغيرات الدراسة التى تناولت المعارف والمهارات التسويقية والتعلم النشط والتقويم الشامل .
- تحليل محتوى وحدة ”المزيج التسويقى ” بمنهج التسويق بالصف الأول الثانوى التجارى (الشعبة العامة) لقائمتى المفاهيم والمهارات التسويقية المرتبطة بوحدة المزيج التسويقى.
- إعداد دليل إرشادى للمعلم خاص بوحدة ”المزيج التسويقى ”بمنهج التسويق للصف الأول الثانوى التجارى فى بيئة التعلم النشط وعرضه على مجموعة من المتخصصين فى مجال العلوم التجارية .
- إعداد أدوات الدراسة: إختبار المفاهيم لقياس المفاهيم التسويقية ، واختبار أدائى (الحالات العملية) لقياس المهارات التسويقية .
- مقياس التقدير الوصفى لتقييم ملف انجاز الطالبات .
- عرض أدوات الدراسة على مجموعة من المحكمين والمتخصصين للتحقق من صدقها وإعدادها فى صورتها النهائية ، واختيار عينة الدراسة من طالبات الصف الأول الثانوى التجارى الشعبة العامة .
- تدريس الوحدة المختارة ” وحدة المزيج التسويقى ”.
- تطبيق أدوات الدراسة قبلى بعدى للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجيات التعلم النشط، رصد النتائج وتحليلها مع تقديم التوصيات والمقترحات .
وأسفرت نتائج الدراسة على:
استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط فى تنمية المفاهيم والمهارات التسويقية لدى طلاب التعليم الثانوى التجارى فى ضوء التقويم الشامل .
• الكلمات المفتاحية :Key words
- التعلم النشط . Active Learning
- المفاهيم التسويقية . Marketing Concepts
- المهارات التسويقية Marketing Skills .
- التقويم الشامل. Comprehensive Evaluation
- التعليم التجارى. Business Education