Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
A composite index to measure quality of human development /
المؤلف
Marzouk, Aya Shehata Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / آية شحاته محمود مرزوق
مشرف / حجـازى محمـد زاهـر
مناقش / سحـر عـادل رأفـت
مناقش / حجـازى محمـد زاهـر
الموضوع
Statistics. Mathematical Statistics. Mathematics.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
154 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإحصاء والاحتمالات
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - الإحصاء والرياضة والتأمين
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 16

from 16

Abstract

لقد أصبح موضوع التنمية البشرية من اهم الموضوعات التي تشغل اهتمام الكثير من الخبراء والباحثين والقادة السياسيين في مختلف الدول سواء المتقدمة منها أو النامية ومازال اهتمام الخبراء يتعاظم يوما بعد يوم بالإنسان وتنميته باعتباره المحور الرئيسي في التنمية وخاصة منذ بداية التسعينيات حيث لعب البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة وتقاريره السنوية عن التنمية البشرية دورا بارزا في نشر وترسيخ هذا المبدأ الذي يؤكد أن الإنسان هو أداة وغاية التنمية حيث تعتبر التنمية البشرية النمو الاقتصادي وسيلة لضمان الرفاهية للسكان، وما التنمية البشرية إلا عملية تنمية وتوسع للخيارات المتاحة أمام الإنسان باعتباره جوهر عملية التنمية ذاتها والمستهدف بهذا هو أن يصل الإنسان بمجهوده ومجهود ذويه إلى مستوى مرتفع من الإنتاج والدخل، وبحياة طويلة وصحية بجانب تنمية القدرات الإنسانية من خلال توفير فرص ملائمة للتعليم وزيادة الخبرات ، أي أنها عملية تنمية الناس بالناس وللناس.وبناء على ذلك كثرت الدراسات والبحوث لتحديد مفهوم التنمية البشرية وتحليل مكوناته وأبعاده وكيفية قياسه وكيفية رفع مستوى المعيشة و تحسين نوعية الحياة.فحاول الكثير من الباحثين تحديد ابعاد التنمية البشرية ومنهم من توصل انه يوجد ثلاث ابعاد مؤثرين وهم الصحة والتعليم والدخل وبدمجهم بطرق احصائية يتكون ما يسمي بدليل التنمية البشرية وهو محور هذه الرسالة وذلك لمدي انتشاره ولأهميته ولذلك سنهتم بتطويره وكيفية قياس مفهوم التنمية البشرية بواسطته فبرغم انتشاره الا انه يوجد عليه كثير من الانتقادات ومن هذا المنطلق نحاول تجنب اكثر الانتقادات شيوعا وهي انه يعطي اهمية متساوية للثلاث ابعاد ولذلك قمنا بإنشاء دليل يعطي وزنا يتناسب مع اهمية كل بعد من الثلاثة.وبالفعل اعطي هذا الدليل لبعد الدخل اعلي وزن ثم للتعليم ثم للصحة . وقمنا بتقسيم دول تقرير التنمية البشرية عام 2014 الي اربع مجموعات حسب مدي تطورهم في مجال التنمية البشرية و وجدنا ان لكل مجموعة دول اوزان تختلف عن المجموعة الأخرى .وقمنا ايضا بقياس التنمية البشرية عن طريق ادخال اسلوب الفازي الذي قام بدوره بتغيير ترتيب كثير من الدول عن الترتيب الناتج من تقرير التنمية البشرية لعام 2014. قمنا بحساب جودة دليل التنمية البشرية بأكثر من طريقة حيث يتم التعبير عنها بقيمة تقع بين الصفر والواحد الصحيح بحيث يستوعبه الشخص الغير متخصص أو صانعي القرار الذين يكتفون برقم يدلهم علي مستوي التنمية البشرية ومنه فإذا اقتربت هذه القيمة من الواحد الصحيح يدل علي مدي جودة التنمية البشرية واذا اقتربت من الصفر فيدل علي تدني التنمية البشرية ، ولتواجد اكثر من مقياس فقمنا بإجراء مقارنة بين القيم بعضها البعض .وحاولنا معرفة معني مفهوم جودة الحياة وابعاده ومكوناته وعلاقته بمفهوم جودة التنمية البشرية وقمنا بإجراء مقارنة بين الدليلين. لذلك قسمت الرسالة إلى الفصول التالية وبيانها كالتالي: الفصل الأول: في هذا الفصل تم عرض مفهوم التنمية البشرية واهميته وابعاده و الدراسات السابقة التي تناولت الموضوع محل الدراسة. الفصل الثاني: في هذا الفصل تم عرض دليل التنمية البشرية وكيفية قياسه وصيغته الأصلية والتعديلات التي طرأت علي هذه الصيغة حتي عامنا هذا والانتقادات الموجهه له .الفصل الثالث: في هذا الفصل تم معرفة كيفية إنشاء دليل مركب ومن خلاله إنشاء دليل التنمية البشرية المرجح لدول العالم وتقسيم هذه الدول إلي أربع مجموعات حسب تقسيم البرنامج الإنمائي ومنه وجدنا أن كل مجموعة تختلف في أوزانها عن الأخري وبذلك يختلف الدليل المرجح من مجموعة إلي أخري وتم قياس التنمية البشرية بأسلوب الفازي وتقديم كيفية قياس جودة دليل التنمية البشرية عن طريق عدة طرق منها: Relative human development index quality (RHDI). Absolute human development index quality (AHDIQ). الفصل الرابع: خصص هذا الفصل لمعرفة معني جودة الحياة ومكوناتها الرئيسية ومؤشراتها العديدة وانشاء دليل لجودة الحياة ومعرفة العلاقة بين جودة التنمية البشرية وجودة الحياة.