![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تهدف الدراسة الي : توضيح مفهوم الاتصال البصري ومفرداتة وقواعده ودوره في نشر ثقافة الجودة في المجتمع المعني والمقصود به هنا التعليم العالي وتحقيق بعض خصائص متطلبات ضمان الجودة في التعليم الجامعي، وتوفير مخرجات بصرية (صور فوتوغرافية، افلام تسجيلية ... الخ) تساعد في التقويم الشامل للمؤسسات التعليمية وبرامجها طبقا للمعايير القياسية والمعتمده لكل مرحلة تعليمية ولكل نوع من المؤسسات التعليمية، وتطويع البرامج طبقا لاحتياجات سوق العمل. منهج الدراسة : المنهج الوصفي التحليلي. من اهم النتائج : ويرجع الاهتمام بضمان الجوده بالتعليم الجامعي الي ضعف مستوي المعايير الاكاديمية المطبقة نتيجة للتوسع الكبير فيه، وكذلك لعدم قدرتة علي توفير المخرجات الكمية والكيفية التي يتطلبها سوق العمل، وانخفاض التمويل الحكومي للتعليم، نتيجة للازمات المالية، ونزايد الاتجاه نحو المحاسبة العامة للمؤسسات وزيادة التنافس بين مؤسسات التعليم الجامعي، ونمو البرامج الاكاديمية الموحه للسوق ؛ لمواجهة هذه التحديات. - لايتعاون المجتمع الجامعي الداخلي (اعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، الطلاب، الموظفين) بشكل جيد لتتضافر الجهود للارتقاء بالعملية التعليمية داخل الجامعة وينصب ذلك بشكل مباشر علي مستوي الخريج. |