Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنـامج تـدريبي قائـم على بعض الذكاءات المتـعددة في تحسين الدافعية للتعلم والكفاءة الاجتماعية والتحصيل لدى التلاميذ ذوى صعوبات التعلم /
المؤلف
على, مراد راتب محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مراد راتب محمد على
مشرف / خيري المغازي عجاج
مشرف / نصرة محمد عبدالمجيد جلجل
مشرف / علاء الدين السعيد النجار
الموضوع
علم النفس التربوي.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
228 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
19/11/2014
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن :
فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض الذكاءات المتعددة في تحسين الدافعية للتعلم والكفاءة الاجتماعية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الأبتدائي ذوى صعوبات القراءة .
تتحدد مشكلة الدراسة في الإجابة على التساؤل الرئسي التالي :
ما فاعلية برنامج تدريبي قائم على بعض الذكاءات المتعددة في تحسين الدافعية للتعلم والكفاءة الاجتماعية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الأبتدائي ذوى صعوبات القراءة ؟
عينة الدراسة :
تكونت عينة الدراسة الأساسية من ( 40) تلميذاً وتلميذةً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات القراءة تم اختيارهم من عينة مبدئية قوامها (416) تلميذاً وتلميذة من بعض مدارس محافظة كفر الشيخ في العام الدراسي 2012/ 2013م وقسمت إلى مجموعتين الأولى تجريبية وتضم (20) تلميذاً وتلميذةً والثانية ضابطة وتضم (20) تلميذاً وتلميذةً .
استخدم الباحث الأدوات التالية : قائمة الذكاءات المتعددة ، ومقياس الدافعية للتعلم ، ومقياس الكفاءة الاجتماعية ، واختبار تحصيلي في القراءة ، وبرنامج تدريبي قائم على بعض الذكاءات المتعددة جميعها من إعداد / الباحث، ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي للأسرة . إعداد عبد العزيز الشخص (1995)، واختبار تشخيص العسر القرائي .إعداد / نصرة جلجل (2011)، واختبار القدرة العقلية العامة .إعداد / فاروق عبد الفتاح (2002)، وقائمة ملاحظة سلوك الطفل .إعداد / مصطفى كامل (1987) ومقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم .إعداد / مصطفى كامل (1990)، اختبار المسح النيورولوجي السريع . إعداد / عبدالوهاب كامل (1989)
أشارت نتائج الدراسة إلى ما يأتي :
1- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى، وكذلك بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى لدى أفراد المجموعة التجريبية، حيث كان الفرق دال عند مستوى (0.01) على قائمة الذكاءات المتعددة ( الذكاء اللغوي- الذكاء المنطقي / الرياضي – الذكاء الشخصي - الذكاءالبصري/ المكاني - الذكاء الاجتماعي) لصالح المجموعة التجريبية والقياس البعدي .
2- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى، وكذلك بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى لدى أفراد المجموعة التجريبية، حيث كان الفرق دال عند مستوى (0.01) على مكونات الدافعية للتعلم ( التحدي - الاستقلالية - الفضول- مستوى الطموح - مستوى الرضا الذاتي- الإدارة المدرسية - المعلم- الأسرة- الأقران ) والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية والقياس البعدي .
3- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى، وكذلك بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى لدى أفراد المجموعة التجريبية، حيث كان الفرق دال عند مستوى (0.01) على مكونات الكفاءة الاجتماعية ( تنمية الاخرين - فهم الآخرين - توجيه الخدمة - الوعي السياسي - التأثير- التواصل - عامل التغيير - بناء الروابط - إدارة الصراع - المشاركة والتعاون - القيادة- القدرات الجماعية ) والدرجة الكلية لصالح المجموعة التجريبية والقياس البعدي .
4- وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى، وكذلك بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدى لدى أفراد المجموعة التجريبية، حيث كان الفرق دال عند مستوى (0.01) على الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية والقياس البعدي .

الكلمات المفتاحية : الذكاءات المتعددة – الدافعية للتعلم – الكفاءة الاجتماعية – التحصيل – صعوبات التعلم .