الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين التواصل اللفظي وغير اللفظي بين الوالدين والأبناء كما يدركه الأبناء وعلاقته بكل من سمات الشخصية لديهم ومتغير النوع لدى الطلاب من المراهقين.تكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة من مدارس متنوعة،وهي(مدرسة ابن النفيس التجريبية , عباس العقاد التجريبية, الحريةالتجريبية) بشرق مدينة نصر التعليمية (50) من الذكور، و(50) من الإناث، تراوحت أعمار الطلاب ما بين(15-17)عامًا من خلال استخدام: مقياس التواصل غير اللفظي المدرك للأبناء المراهقين (إعداد: الباحثة) ومقياس التواصل اللفظي المدرك للأبناء(ترجمة وتقنين/الباحثة). وقائمة الشخصية لأيزنك (إعداد جابر عبد الحميد – وفخرالدين إسلام,1973).وقد أسفرت نتائج الدراسة باستخدام معامل ارتباط بيرسون عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين التواصل اللفظى وغير اللفظى وبين سمات الشخصية للأبناء والتواصل مع الوالدين كما يدركه الأبناء كما أسفرت الدراسة عن وجود فروق بين النوع, والتواصل اللفظى وغيراللفظى بين الوالدين والأبناء. الكلمات المفتاحية:التواصل اللفظي ـ التواصل غيراللفظي-التواصل بين الوالدين والأبناء ـ سمات الشخصية -النوع . |