الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الي تحسين الصلابة الشخصية وفعالية الذات لدي عينه من المراهقين المعاقين سمعيا باستخدام برنامج ارشادى معرفي سلوكي والتأكد من استمرار فعالية البرنامج علي المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة التي تصل إلي شهر ونصف . وتحقيقاً لهذا الهدف تكونت عينه الدراسة من (20) من المراهقين المعاقين سمعيا تراوح اعمارهم من (14-18) سنه من منخفضي صلابة الشخصية ومنخفضي فعالية الذات وتم تقسيمهم الي مجموعتين (10) طلاب تعرضوا للإرشاد و(10) طلاب لم يتعرضوا للبرنامج الإرشادي وتمت المقارنة بينهم ولقد اشتملت أدوات الدراسة علي الآتي مقياس صلابة الشخصية ( إعداد /آمال عبد السميع باظه 2011 ) ، مقياس فعالية الذات (إعداد الباحثة )، إستمارة دراسة الحالة للمراهقين ذوي الإحتياجات الخاصة ( إعداد آمال عبد السميع باظه 2006 ) ، البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي( إعداد الباحثة ). واسفرت الدراسة عن النتائج التالية هي : 1- فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تحسين صلابة الشخصية فعالية الذات لدي المراهقين المعاقين سمعيا . 2- إستمرار فعالية البرنامج الإرشادي المعرفي السلوكي في تحسين صلابة الشخصية فعالية الذات لدي المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة التي تصل إلي شهر ونصف. تضمنت الدراسة عدة مصطلحات مفتاحية هي صلابة الشخصية Personality Hardiness of فعالية الذات Self-Efficacy الإعاقة السمعية Hearing Impairment الإرشاد المعرفي السلوكي Cognitive Behavioral Counseling |