Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التوثيق الإثنوجرافى للمتاحف :
المؤلف
اوشى, دعاء محفوظ محمد.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محفوظ محمد أوشى
مشرف / مصطفى عمر حمادة
مشرف / مصطفى شعبان جاد
مناقش / زكريا رجب محمود
مناقش / محمد عبده موسى محجوب
الموضوع
الفولكلور. الأنثروبولوجيا الإجتماعية. الأنثروبولوجيا الثقافية.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
204 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأنثروبولوجيا - علم الإنسان
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الأنثروبولوجيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

وقد جاءت هذه الدراسة فى خمسة فصول على النحو الآتى:
الفصل الأول- وجاء بعنوان (الإطار النظرى والمنهجى للدراسة) وقد تناول الفصل مقدمة تعرض لما تصبو إلية الدراسة كافة، ومشكلة الدراسة، والتساؤلات المطروحة بصددها، كذلك أهمية الموضوع، والأهداف المرجوة منها، وأهم الموجهات النظرية والمنهجية التى امتثلت لها الدراسة، وكذلك الاتجاه الذى تبنته الدراسة وهو الأنثروبولوچيا المرئية والذى عرضت الدراسة من خلاله طرقًا بحثية حديثة نسبيًا، إلى جانب عرض أهم المفاهيم العلمية التى تبنتها الدراسة، والدراسات السابقة التى ارتبطت بالموضوعات البحثية التى تتصل بالدراسة، إلى جانب المجال الميدانى والمتحفى الذى تبلورت حولة الدراسة الميدانية.
الفصل الثانى- وجاء بعنوان (الحرف والصناعات الشعبية ”رؤية اثنوجرافية”) وقد تناول الفصل نبذة عن تاريخ الحرف والصناعات الشعبية على مر العصور؛ الأمر الذى ينقلنا إلى التعرف إلى عوامل الثبات، والتغير فى النشاط الحرفى، والتى تأثرت بذلك التاريخ الحرفى، كذلك تناول الفصل الإثنوجرافيا ودورها فى إعادة التمثيل الثقافى للعناصر الثقافية، فالبحث الاثنوجرافى هو بحث ممثل لحياة الانسان يعيد تقديمها بشكل أو بآخر، إلى جانب التعرف إلى الأنثروبولوچيا المرئية، وما تعرضة من أدوات، ومعطيات تسمح بعرض للمادة الإثنوجرافية بصورة مرئية، ومسموعة.
الفصل الثالث- وجاء بعنوان (آليات توثيق المادة الاثنوجرافية) وتناول الفصل كيفية معالجة المادة الإثنوجرافية؛ تمهيدًا لإعادة التمثيل الإثنوجرافى لعناصر من الحرف والصناعات الشعبية، كذلك عرض الفصل لأهمية الأفلام الإثنوجرافية فى تجسيد الواقع الميدانى للحرف والصناعات الشعبية، إلى جانب عرض الصور الإثنوجرافية، ودورها فى إثراء البحوث الأنثروبولوچية، ودورها فى توثيق الحرف والصناعات الشعبية.
الفصل الرابع- وجاء بعنوان (متاحف التراث الشعبى، وتقنيات عرض المادة الاثنوجرافية) وقد تناول الفصل مراحل تصنيف المجموعات المتحفية، وتسجيلها، وما يرتبط بها من تقنيات، كذلك تناول الفصل كيفية توثيق مجموعات التراث الشعبى داخل المتاحف مع عرض لتوثيق الصور المتحفية الخاصة بالحرف والصناعات الشعبية محل الدراسة، إلى جانب ذكر تقنيات الحاسب الآلى فى حفظ المادة الإثنوجرافية المتحفية، وعرضها مع عرض لأشكال التوثيق المتحفى، والإثنوجرافى معًا، ودمجمها مع التوثيق المرئى المتمثل فى الأفلام الإثنوجرافية للحرف التى تم توثيقها.
الفصل الخامس- بعنوان (الخاتمة وأهم نتائج الدراسة وتوصياتها) وقد تناول خاتمة تضمنت المراحل البحثية التى تعرضت لها الدراسة مع إيجاز لكل مرحلة، وذلك للوصل إلى نتائج بحثية توصلت لها الدراسة على الجوانب كافة سواء ما يتعلق بنتائج الدراسة الإثنوجرافية، أم الدراسة المتحفية، أم نتاج دمج الجانب الإثنوجرافى بالمتحفى، أم نتائج عامة توصلت لها الدراسة، وذلك يطرح لنا العديد من أوجه المقارنات بين الجوانب كافة، والتى تجعلنا نستقى العديد من النقاط التى تتبلور فى هيئة توصيات تطرحها الدراسة بناء على ما طرحته من نتائج