![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحاول ھذه الدراسة اختبار العلاقة والأثر المتبادل بین كل من جودة الخدمة الفندقیة وبین السلوك الشرائي ( الإقتصادي والنفسي والإجتماعي ) للضیف في مجموعة من فنادق الخمس نجوم في مدینة بغداد وشملت عینة الدراسة 250 ضیفاً ووفقاً لغرض الدراسة فقد أفترضت وجود علاقة وتأثیر بین جودة الخدمة الفندقیة والسلوك الشرائي للضیف لكل فندق من فنادق مجتمع الدراسة وتفرع منھما مجموعة من الفروض الثانویة ، تم أستخدام عدد من الوسائل الاحصائیة الوصفیة والتحلیلیة لاختبار فروض الدراسة وھي ( الوسط الحسابي والانحراف المعیاري والاھمیة المحسوبة ، ( T) وقیمة ( β ) النسبیة ومعامل الارتباط سبیرمان والانحدار المتعدد وقیمتي لقیاس أبعاد (SERVPERF) ( Cronin&Taylor : اضافة الى استخدام مقیاس ( 1992 جودة الخدمة الفندقیة ، توصلت الدراسة إلى إن بعض الفنادق العراقیة فئة الخمس نجوم تركت انطباعاً ایجابیاً في معظم أبعاد جودة الخدمة الفندقیة ، تم صیاغة عدد من التوصیات لعل أھمھا ھو الإھتمام بالجودة والضیف بصورة أكبر ومن قبل جمیع فنادق فئة الخمس نجوم وبصورة مستمرة ، اضافة إلى انشاء جائزة تعني بالجودة الفندقیة والسیاحیة وتسمى بجائزة حمورابي للجودة الفندقیة والسیاحیة . |