Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
جودة الخدمة الفندقية وأثرها في السلوك الشرائي للضيف /
المؤلف
المحمداوي، رافع عبد الرضا جابر،
هيئة الاعداد
باحث / رافع عبد الرضا جابر المحمداوي
مشرف / محمد سيد أحمد الزغبي
مشرف / صلاح عبد القادر النعيمي
مشرف / السيد عطية عبد الهادي
مشرف / حاتم رضوان إبراهيم رضوان
الموضوع
الفنادق - تنظيم وادارة.
تاريخ النشر
2013.
عدد الصفحات
161 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2013
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق - الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

تحاول ھذه الدراسة اختبار العلاقة والأثر المتبادل بین كل من جودة الخدمة الفندقیة وبین السلوك
الشرائي ( الإقتصادي والنفسي والإجتماعي ) للضیف في مجموعة من فنادق الخمس نجوم في
مدینة بغداد وشملت عینة الدراسة 250 ضیفاً ووفقاً لغرض الدراسة فقد أفترضت وجود علاقة
وتأثیر بین جودة الخدمة الفندقیة والسلوك الشرائي للضیف لكل فندق من فنادق مجتمع الدراسة
وتفرع منھما مجموعة من الفروض الثانویة ، تم أستخدام عدد من الوسائل الاحصائیة الوصفیة
والتحلیلیة لاختبار فروض الدراسة وھي ( الوسط الحسابي والانحراف المعیاري والاھمیة
المحسوبة ، ( T) وقیمة ( β ) النسبیة ومعامل الارتباط سبیرمان والانحدار المتعدد وقیمتي
لقیاس أبعاد (SERVPERF) ( Cronin&Taylor : اضافة الى استخدام مقیاس ( 1992
جودة الخدمة الفندقیة ، توصلت الدراسة إلى إن بعض الفنادق العراقیة فئة الخمس نجوم تركت
انطباعاً ایجابیاً في معظم أبعاد جودة الخدمة الفندقیة ، تم صیاغة عدد من التوصیات لعل أھمھا
ھو الإھتمام بالجودة والضیف بصورة أكبر ومن قبل جمیع فنادق فئة الخمس نجوم وبصورة
مستمرة ، اضافة إلى انشاء جائزة تعني بالجودة الفندقیة والسیاحیة وتسمى بجائزة حمورابي
للجودة الفندقیة والسیاحیة .