Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام استراتيجية التعليم المدمج القائمة على الوسائط الإلكترونية المحمولة في تنمية مهارة الاستماع اللغوي لدى طلاب جامعة النهضة واتجاهاتهم نحو هذه الاستراتيجية /
المؤلف
خليل, محمد صلاح الدين إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح الدين إبراهيم خليل
مشرف / محمود حافظ أحمد
مناقش / وليد يوسف محمد
مناقش / محمود حافظ أحمد
الموضوع
التعليم المبرمج. التعليم.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
402 ص. ;
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
13/11/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 402

from 402

المستخلص

منظومة التعليم هي احدى اهم مقومات الحياة المجتمعية، ولا يتوقف دور تلك المنظومة عند حد احضار المعلومة وعرضها أو من منظور آخر تلقينها، في حين أن المنظور الحديث تجاوز هذا المفهوم ليصل به إلى عرض المعلومات وتوضيحها وتأكيدها وتقييمها شاملا بذلك عملية التغذية الرجعة.
وفي ظل ذلك شهد البحث التربوي خلال العقدين الماضيين تحولا رئيسيا في رؤيته لعمليتي التعليم والتعلم فبعدما كان اهتمام مصممي التعليم منصبا على كيفية اكتساب المعلومات، وتخزينها ثم استدعائها مرة آخري، أصبح تركيزهم الآن منصبا على كيفية بناء المعرفة داخل عقل المتعلم أي أنه تم التحول من ”التعلم الظاهري إلى ما يسمى بــ ” التعلم ذي المعنى”، أو ”التوجه الحقيقي للتعلم”، وعليه فإن تصميم بيئات تعليمية فعالة يمكن تحقيقه – فقط – إذا كان مصممو التعليم على وعي بنظريات التعلم وبالمعرفة والقواعد النظرية لعملية التصميم (Tam, 2000) ، (حسن زيتون وكمال زيتون، 2003، ص17).
للإنسان حواس تمكنه من تفعيل الإدراك والتعلم بوسائل وأساليب مختلفة، ويتفاوت تعلم الإنسان وإدراكه حسب اختلاف هذه الوسائط، وتشير الدراسات إلى أن الإنسان يتعلم (يستوعب ويدرك) 10% مما يقرأه، و20% مما يسمعه، و30% مما يراه، و50% مما يراه ويسمعه، و70% مما يناقشه مع الآخرين، و80% مما يجربه، و95% مما يعلمه لشخص آخر.