الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الرسالة : o التعرف على التصورات البديلة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي عن مفاهيم وحدة ” الأرض والكون ”. o تعرف أثر استخدام استراتيجيتي ” خرائط التعارض” و ” خرائط المفاهيم التعاونية ” على تنمية التحصيل والتغير المفاهيمي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي. ومن أجل هذه الأهداف تكونت عينة الدراسة من ثلاث مجموعات هم : 1. مجموعة الدراسة الاستطلاعية : شملت (75) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي 2. مجموعة الدراسة التشخيصية : شملت (200) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي . 3. مجموعة الدراسة التجريبية : شملت (224) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول الإعدادي الأزهري : وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات : مجموعة تجريبية أولى : شملت (75) تلميذاً تدرس باستراتيجية ” خرائط التعارض ” . مجموعة تجريبية ثانية : شملت (80) تلميذاً تدرس باستراتيجية ”خرائط المفاهيم التعاونية ” . مجموعة ضابطة : شملت (69) تلميذاً تدرس بالطريقة التقليدية . واستخدم البحث الأدوات التالية: - اختبار التحصيل . - اختبار التغير المفاهيمي . وأسفر البحث عن النتائج الآتية: * توجد تصورات بديلة تزيد نسبة تكرارها عن 10 % لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي عن المفاهيم العلمية المتضمنه فى الوحدة المقررة *توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الأولى ( الذين درسوا باستخدام خرائط التعارض ) و التجريبية الثانية(الذين درسوا موضوعات العلوم باستخدام خرائط المفاهيم التعاونية) و الضابطة ( الذين درسوا الموضوعات نفسها باستخدام الطريقة المتبعة ) في التطبيق البعدي لاختبار التغير المفاهيمي. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعات التجريبية الأولى (الذين درسوا موضوعات العلوم باستخدام خرائط التعارض) و التجريبية الثانية (الذين درسوا بخرائط المفاهيم التعاونية والضابطة (الذين درسوا الموضوعات نفسها باستخدام الطريقة التقليدية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل على مستويات (التذكر- الفهم – التطبيق- الدرجة الكلية).. * توجد علاقة بين التغير المفاهيمي والتحصيل الدراسي في العلوم في الاداء البعدي لتلاميذ الصف الاول الإعدادي ؛ وتتمثل طبيعة هذه العلاقة في كونها موجبة دالة احصائيآ ” |