Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج مقترح لإخصائى تكنولوجيا التعليم لتطوير ملف الإنجاز الالكتروني وتنمية مستوى الأداء المهارى لديهم /
المؤلف
محمد، مروه صفا عبدالستار.
هيئة الاعداد
باحث / مروه صفا عبدالستار محمد
مشرف / عبدالرحمن كامل عبدالرحمن محمود
مشرف / إنشراح عبدالعزيز إبراهيم
مناقش / محمد إبراهيم الدسوقى
مناقش / أمال ربيع كامل
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. التعليم - المناهج. التكنولوجيا.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
198 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
25/12/2014
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

إن عملية التقويم عنصر أساسي في بناء المنظومة التعليمية ، وضبط جودتها ، ويعد التقويم عنصرًا أساسياً في منظومة العملية التعليمية ، فهو يؤدى دوراً فاعلاً في إنجاحها بما يحدثة من توازن وتكامل بين مختلف عناصرها ، وبما يحدثة فيها من تعديل أو تكييف أو تصويب في ضوء البيانات والمعلومات والأحكام التي تنشأ عنه ، كما يعد تقويم نواتج التعلم (المعرفية – المهارية – الوجدانية) جزءاً أساسياً في التعليم والتعلم لأهميته في تحديد مقدار مايتحقق من الأهداف التعليمية ، وتعزيز عناصر القوة فية ، ومعالجة عناصر الضعف بما يحقق الغايات المنشودة.
وتهدف تكنولوجيا التعليم إلى تحسين النظام التعليمى القائم وزيادة فعاليته وكفاءته عن طريق الدراسه التحليلية الدقيقة والمتأنية والمنظمة للمنظومة التعليمية بكاملها ، وماتشتمل عليه من مكونات تشمل : المعلم : والمتعلم : والمنهج : والمصادر ، والبيئة التعليمية .........الخ بهدف تشخيصها وتحديد مشكلاتها ومواطن الخلل فيها ، واقتراح أنسب الحلول لها ، ثم تصميم هذه الحلول في شكل منتوجات تعلمية وتطويرها وتنفيذها وتقويمها بهدف تسهيل عمليتي التعليم والتعلم وتجويدهما .
لإخصائي تكنولوجيا التعليم دور مكمل لأداء المعلم خاصة في ظل عصر تكنولوجيا المعلومات حيث أدى دمج التكنولوجيا بالتعليم إلى زيادة الحاجة ، لتنمية مهارات إخصائي تكنولوجيا التعليم لتحقيق التكامل والتعاون بين إخصائي تكنولوجيا التعليم والمعلمين ، لتحسين جودة العملية التعليمية .
ويأتي توظيف ملف الإنجاز الالكترونى E-Portfolio في العملية التعليمية كمستحدث تكنولوجي ، فهو يعد أداة تقويمية موضوعية وفاعلة يمكن الاعتماد عليها في تقويم أداء المتعلم وفقاً لمعايير دولية ومحلية ، بدلاً من الطرق الذاتية التي كانت تتخذ حتى وقت قريب في تقويمه ، ولقد ازدادت أهمية استخدام ملف الإنجاز الالكترونى في التعليم ازدياداً مطرداً في الميدان التربوي ، كونه يوثق الأداء التعليمى للمعلم ويشجعه على التفكير التأملي ، ويعزز النمو المهني لديه ، فهو يتيح الفرصة له للرجوع إلى ما مر به من خبرات ، وبالتالي يمده بالتغذية الراجعة ، وبهذا فهناك ضرورة ملحة لتطوير ملف الإنجاز الالكتروني وإكساب إخصائي تكنولوجيا التعليم المهارات اللازمة لذلك لما له من دور مكمل لأداء المعلم ، ولما له من خبرة تكنولوجية بحكم طبيعة مهنته .
مشكلة الدراسة :
مما سبق يمكن تحديد مشكلة البحث الحالى في وجود قصور بأداء الإخصائى التكنولوجي في مجال تصميم ملف الإنجاز الالكترونى وإنتاجه ، ومن ثم كانت الحاجة للقيام بهذا البحث .
و يحاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيس التالى :-
ما أثر برنامج مقترح لإخصائى تكنولوجيا التعليم لتطوير ملف الإنجاز الالكترونى وتنمية مستوى الأداء المهارى لديهم؟
ويتفرع من هذا السؤال الاسئلة الفرعية التالية :
1- ما مهارات تطوير ملف الإنجاز الالكترونى اللازم توافرها لدى إخصائى تكنولوجيا التعليم؟
2- ما التصور المقترح لبناء برنامج تدريبي يمكن من خلاله تنمية مهارات تطوير (تصميم وإنتاج) ملف الإنجاز الالكتروني لإخصائي تكنولوجيا التعليم أثناء الخدمة؟
3- ما أثر البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الجانب المعرفي لمهارات تطوير( تصميم وإنتاج) ملف الإنجاز الالكترونى لدى إخصائى تكنولوجيا التعليم ؟
4- ما أثر البرنامج التدريبي المقترح في تنمية الجانب الأدائي لمهارات تطوير( تصميم وإنتاج) ملف الإنجاز الالكترونى لدى إخصائى تكنولوجيا التعليم ؟
أهداف البحث
استهدف البحث الحالى إلى التوصل لما يلى :
1- تنمية مهارات إخصائى تكنولوجيا التعليم في تطوير( تصميم وانتاج) ملف الإنجاز الالكترونى من خلال البرنامج .
2- تقديم برنامج تدريبي يساهم في تطوير ملف الإنجاز الالكترونى
أهمية البحث
تتضح أهمية البحث الحالى في أنه قد يفيد في الآتي :
1- تطوير مهارات الإخصائى التكنولوجي بما يساعد في تأهيلهم لتطوير ( تصميم وإنتاج ) ملف الإنجاز الالكترونى.
2- توجيه نظر القائمين على إعداد إخصائى تكنولوجيا التعليم سواء قبل الخدمة أو أثناء الخدمة إلى نقاط الضعف لديهم لكي يطوروا برامج إعدادهم، وتاهيلهم الأكاديمي والمهني.
فروض البحث :
حاول البحث الحالى اختبار صحة الفروض الآتية :
1- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات إخصائى تكنولوجيا التعليم في التطبيقين القبلي والبعدى للجانب المعرفي لمهارات تطوير(تصميم، وإنتاج ) ملف الإنجاز الالكترونى لصالح التطبيق البعدى.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات إخصائى تكنولوجيا التعليم في التطبيقين القبلي والبعدى للجانب الأدائي لمهارات تطوير (تصميم، وإنتاج ) ملف الإنجاز الالكترونى لصالح التطبيق البعدى.
التصميم التجريبي للبحث :
شكل (1) يوضح التصميم التجريبي للبحث
ومن الشكل السابق يتضح أنه قد تم استخدام التصميم التجريبي القائم علي المجموعة الواحدة مع القياس القبلي والبعدى.
منهج البحث:
فى ضوء طبيعة البحث اتبعت الباحثة مايلي :
1- المنهج الوصفي : يتمثل في وصف وتحليل الأدبيات ذات الصلة بالمشكلة والاتجاهات الحديثة ببرامج تدريب الإخصائى التكنولوجي،ومهارات تصميم وانتاج ملف الإنجاز الالكترونى،و تصميم البرامج التدريبية ,وتحديد مهام الإخصائى التكنولوجي, وتحديد الاحتياج التدريبي للإخصائى التكنولوجي للوصول لبرنامج مقترح لتنمية مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الالكترونى لدى إخصائى تكنولوجيا التعليم .
2- المنهج شبة التجريبي : تصميم مجموعة واحدة للتعرف على فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات إخصائى تكنولوجيا التعليم في تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الالكترونى .
حدود البحث :-
إقتصر البحث الحالى على الحدود التالية :
- بشرية : عينة من إخصائى تكنولوجيا التعليم بإدارة إطسا التعليمية التى تقع في نطاق عمل الباحثه وعددها 30 إخصائيًا تكنولوجيا.
- زمنية : استغرقت مده تطبيق البرنامج شهرًا في الفترة من (1/4/2013) إلي (30/4/2013).
- مكانية : مركز التطوير التكنولوجي بإطسا.
- موضوعية : البرنامج التدريبي المقترح لتطوير ملف الإنجاز الالكتروني وتنمية مستوى الآداء المهارى لدى إخصائي تكنولوجيا التعليم .
متغيرات البحث :
المتغير المستقل : البرنامج التدريبي المقترح لتطوير ملف الإنجاز الالكتروني
المتغير التابع :
- تنميه مستوى الأداء المهاري لدى إخصائي تكنولوجيا التعليم فى تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الالكترونى
المتغير الضابط :
- أن تكون سنوات الخبرة لإخصائي تكنولوجيا التعليم تتراوح بين (3: 5) سنوات.
أدوات البحث :
أدوات قياس وتمثلت فى :
1- إختبار في الجانب المعرفي لمهارات تطوير ملف الإنجاز الإلكتروني(إعداد الباحثة ) .
2- بطاقة ملاحظة للجانب الأدائي لمهارات تطوير ملف الإنجاز الالكترونى لدى إخصائى تكنولوجيا التعليم (من إعداد الباحثة ) .
أدوات تعليمية وتمثلت فى:
- البرنامج التدريبى المقترح لتطوير ملف الإنجاز الالكترونى.
- قائمة بمهارات تطوير ملف الإنجاز الالكترونى.
- قائمة بمعايير تطوير ملف الإنجاز الالكترونى.
خطوات البحث :
1- مراجعة وتحليل الكثير من الدراسات والأدبيات التربوية السابقة التي تناولت مهارات تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الالكترونى وذالك لإعداد كل من:
أ- قائمة المهارات اللازمه لتطوير ملف الإنجاز الالكترونى وتم عرضها على المحكمين لتحديد مدى صلاحيتها والتعديل وفق مقترحاتهم
ب- إعداد البرنامج في صورته الأولية، وعرضه على المحكمين مرفقا به أهداف البرنامج.
ج- اختبار لقياس الجانب المعرفي لمهارات تطوير (تصميم وإنتاج ) ملف الإنجاز الإلكترونى وعرضة على مجموعة من المحكمين والتأكد من صدقه وثباته وموضوعيته، وتعديله وفق رأي المحكمين .
د- بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تطوير (تصميم وإنتاج ) ملف الإنجاز الإلكترونى وعرضه على مجموعة من المحكمين والتأكد من صدقة وثباتة، وتعديله وفق رأي المحكمين .
2- تجريب البرنامج علي عينة استطلاعية من إخصائي تكنولوجيا التعليم وتعديل البرنامج وفق مقترحاتهم
3- التجريب الاستطلاعى لأدوات البحث، وهى :
- الاختبار لتقرير مدى موضوعيته، وحساب معاملات السهولة والصعوبة والتمييز .
- بطاقة الملاحظة وحساب معمل الإتفاق بين الملاحظين .
4- اختيار عينة البحث عشوائيا .
5- تطبيق الاختبار قبليًا علي العينة ورصد النتائج .
6- ملاحظة أفراد العينة في مهارت تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الالكترونى قبليًا ورصد النتائج.
7- تطبيق البرنامج علي العينة .
8- تطبيق الاختبار بعديًا علي العينة ورصد النتائج .
9- ملاحظة أفراد العينة في مهارت تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الالكترونى بعديًا ورصد النتائج.
10- إيجاد أبرز الفروق في المهارات ومعالجتها إحصائيا للوصول إلى النتائج وعرضها ومناقشتها في ضوء الإطار النظري ونتائج الدراسات السابقة .
11- تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث .
نتائج البحث :
- تم قبول الفرض الأول من فروض البحث والذى نص علي أنه :
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات إخصائى تكنولوجيا التعليم في التطبيقين القبلي والبعدى للجانب المعرفي لمهارات تطوير(تصميم، وإنتاج ) ملف الإنجاز الالكترونى لصالح التطبيق البعدى.
- تم قبول الفرض الثاني من فروض البحث والذى نص علي أنه :
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين متوسطي درجات إخصائى تكنولوجيا التعليم في التطبيقين القبلي والبعدى للجانب الأدائي لمهارات تطوير (تصميم، وإنتاج ) ملف الإنجاز الالكترونى لصالح التطبيق البعدى.
توصيات البحث :
في ضوء نتائج البحث يمكن الخروج بالتوصيات الآتية :
1- الاستفادة من قائمة المعاييير الخاصة بتطوير (تصميم وإنتاج) ملف الانجاز الالكترونى في إعداد ملفات التقويم المختلفة .
2- الاستفادة من البرنامج التدريبي في تنمية مهارات إخصائي تكنولوجيا التعليم في تطوير ملف الإنجاز الالكتروني
3- تدريب طلاب كليات التربية النوعية على مهارات تطوير (تصميم وإنتاج) ملف الإنجاز الالكتروني.
4- إعداد المعلمين لاستخدام ملف الإنجاز الإلكترونى واستخدامه في عمليات التقويم.
5- استخدام أدوات التفاعل المتزامنة وغير المتزامنة عند تدريب طلاب كليات التربية على مهارات تطوير (تصميم وإنتاج) ملف الإنجاز الإلكترونى للتغلب على المشكلات التى تواجههم أثناء إعداد الملف.
6- ضرورة توفير بيئات التعلم الالكترونية الغنية بالمصادر عند استخدام ملف الإنجاز الإلكترونى.
مقترحات البحث :
يمكن اقتراح الموضوعات الآتية:
1- أثر استخدام ملف الإنجاز الإلكترونى على دافعية واتجاه الطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة نحو التعلم.
2- أثر استخدام برنامج تدريبي لتنمية مهارات تطوير ملف الإنجاز الالكتروني لدى طلاب كلية التريبة النوعية .
3- فاعلية استخدام ملف الإنجاز الإلكترونى فى تنمية التفكير الناقد.
4- دراسة مقارنة لاستخدام ملفات الإنجاز الالكترونية وملفات الإنجاز الورقية علي جوانب التعلم المختلفة.