الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة الدراسة فى ضعف التلاميذ فى مهارات القراءة الذي يرجع إلى ضبط مفردات كتب القراءة بالصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية، وعدم تدريب التلاميذ على اجادة مهارات الفهم القرائى، مما يعوق تقدم التلاميذ فى مهارات القراءة، وللتصدي لهذه المشكلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: س/ ما أثر ضبط المفردات فى تنمية مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذالمرحلةالابتدائية ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس عدة أسئلة : 1- ما مهارات القراءة المناسبة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية؟ 2- ما نتائج تحليل محتوى كتب القراءة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية ؟ 3- ما أسس بناء وحدة قائمة على ضبط المفردات واستراتيجيات تنمية المفردات والفهم القرائى لتلاميذ المرحلة الابتدائية 4- ما الوحدة القائمة على ضبط المفردات واستراتيجيات تنمية المفردات والفهم القرائى لتلاميذ المرحلة الابتدائية ؟ 5- ما فاعلية الوحدة القائمة على ضبط المفردات واستراتيجيات تنمية المفردات والفهم القرائى لتلاميذ المرحلة الابتدائية اتبعت هذه الدراسة الخطوات الآتية: - بناء قائمة بمعايير ضبط المفردات المناسبة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية وتحليل محتوى كتب القراءة المقررة عليهم فى ضوئها. - تحديد قائمة بمهارات الفهم القرائى المناسبة لتلاميذ الصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية. - بناء وحدة قائمة على ضبط المفردات واستراتيجيات تنمية المفردات والفهم القرائى لتلاميذ الصف الثالث بالمرحلة الابتدائية. - قياس فاعلية الوحدة المطورة من خلال تطبيق اختبار الفهم القرائى على عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. - وقد أظهرت النتائج فاعلية الوحدة المطورة فى تنمية مهارات الفهم القرائى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. الكلمات المفتاحية: -تطوير كتب القراءة. -معايير ضبط المفردات. -الفهم القرائى. |