Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبى قائم على الانتقاء القرائي باستخدام الحاسوب فى علاج بعض اضطرابات النطق لدى أطفال المرحلة الابتدائية /
المؤلف
مصطفى، سهير محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / سهير محمد السيد مصطفى
مشرف / منى خليفة على حسن
مشرف / ابتسام اسماعيل على.
مناقش / أحمد محمد عبد الهادى أبو زيد
مناقش / ايهاب عبد العزيز عبد الباقى الببلاوى
الموضوع
الأضطرابات النفسية. الاطفال المعوقون - تعليم. العلاج النفسى.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة (العلوم الاجتماعية)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

تؤثر اضطرابات النطق لدى الطفل في جميع جوانب حياته وخاصة الجانب النفسي والاجتماعي والتعليمي حيث يقترن النطق بشكل مباشر بكل مواقف حياة الطفل , وتعد القراءة أحد الأساليب المستخدمة لعلاج اضطرابات النطق لما لها من ارتباط كبير بالنطق
فاستهدفت الدراسة الحالية إعداد برنامج تدريبي يعتمد على الانتقاء القرائي باستخدام الحاسوب والتعرف على فعاليته في علاج بعض اضطرابات النطق لدى أطفال المرحلة الابتدائية , وتكونت عينة الدراسة النهائية من (16 طفلاً وطفلة) من الأطفال ذوى اضطرابات النطق في الصف الرابع والخامس والسادس الابتدائي , بمدرستي السماعنة الابتدائية الجديدة
والسماعنة الابتدائية المشتركة بإدارة فاقوس التعليمية بمحافظة الشرقية , تراوحت أعمارهم ما بين (9-12) سنة بمتوسط عمر زمني (10.44) وانحراف معياري ( 0.727) ومن ذوى الذكاء المتوسط فقد تراوح معامل ذكائهم ما بين (90-110) بمتوسط حسابي (99.38) وانحراف معياري (9.55) , ومن ذوى المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المتوسط , تم تقسيمهم إلى مجموعتين : الأولى المجموعة التجريبية وتكونت من (8) أطفال تم تطبيق البرنامج التدريبي عليهم , والثانية المجموعة الضابطة وتكونت من (8) أطفال لم يتعرضوا لإجراءات البرنامج التدريبي , وتم إجراء المجانسة بين مجموعتي الدراسة ( التجريبية والضابطة ) , وبعد تطبيق أدوات الدراسة المتمثلة في استمارة بيانات أولية للطفل ( إعداد : الباحثة ) , ومقياس ستانفورد – بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد : جال . رويد , تعريب وتقنين : صفوت فرج ) , ومقياس المستوى الاجتماعي الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة المصرية ( إعداد : محمد بيومي خليل , 2000 ) , ومقياس كفاءة النطق المصور
( إعداد : إيهاب الببلاوى , 2004 ) , البرنامج التدريبي المستخدم ( إعداد : الباحثة ) , وبعد إجراء القياس القبلى والبعدى والتتبعى للعينة التجريبية والضابطة تم تحليل البيانات باستخدام مقاييس الإحصاء الوصفي , ومعامل ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية باستخدام معادلتي (سبيرمان –براون وجثمان) , واختبار ”ت” , واختبار مان ويتنى , واختبار ويلكوكسون
ومعامل الارتباط الثنائي للرتب , ومعامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة , وقيمة (z) وقد أكدت النتائج فعالية البرنامج التدريبي القائم على الانتقاء القرائي باستخدام الحاسوب في علاج بعض اضطرابات النطق لدى أطفال المرحلة الابتدائية.