Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية بعض مهارات التفكير المتضمنة فى نموذج أبعاد التعلم من خلال تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية./
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس .
المؤلف
عبد اللطيف ، أسامة جبريل أحمد .
هيئة الاعداد
باحث / أسامة جبريل أحمد عبد اللطيف
مشرف / يسرى عفيفى عفيفى
مشرف / محسن حامد فراج
مشرف / محمد صابر سليم
الموضوع
مهارات التفكير . qrmak نموذج أبعاد التعلم qrmak
تاريخ النشر
2003
عدد الصفحات
273 ص .
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
3/2/2003
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 125

from 125

المستخلص

تحديد المشكلة:تشير نتائج الدراسات التى اجريت فى مصر إلى تدنى مستويات التفكير لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وذلك لقصور أساليب التدريس المتبعة فى مدارسنا فى تحقيق هذا الغرض.وتتحدد مشكلة البحث الحالى فى السؤال الرئيسى التالى:
ما فاعلية نموذج أبعاد التعلم فى تنمية بعض مهارات التفكير من خلال تدريس العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسى الأسئلة الفرعية التالية :
1-ما مهارات التفكير التى يمكن تنميتها من خلال مادة العلوم فى ضوء نموذج أبعاد التعلم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
2-ما التصور المقترح لوحدة من مقرر العلوم فى ضوء نموذج أبعاد التعلم تخطيطاً وتنفيذاً وتقويماً؟
3-ما فاعلية الوحدة المقترحة فى تنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؟
فروض الدراسة:يحاول البحث التحقق من صحة الفرض التالى:
”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير لصالح المجموعة التجريبية”.
ويتفرع من هذا الفرض الفروض الفرعية التالية:-
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى فى مهارة الاستنباط لصالح المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى فى مهارة الاستقراء لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى فى مهارة تقديم الأدلة لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى فى مهارة تحليل المنظور لصالح المجموعة التجريبية.
5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى فى مهارة تحليل الأخطاء لصالح المجموعة التجريبية.
6- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى فى مهارة المقارنة لصالح المجموعة التجريبية.
7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى فى مهارة التصنيف لصالح المجموعة التجريبية.
تحديد المصطلحات: مهارات التفكير يعرف ”دى بونو” التفكير بأنه: عملية للتقصى المدروس للخبرة من أجل غرض ما وقد يكون هذا الغرض: الفهم، أو التخطيط، أو حل المشكلات، أو الاستقراء، أو الاستنباط
وعلى ذلك يحدد البحث الحالى مهارات التفكير فى المهارات التالية: المقارنة، والتصنيف، والاستقراء، والاستنباط، وتحليل الأخطاء، وبناء الأدلة، وتحليل المنظور. وهى مهارات التفكير التى تعمل على توسيع المعرفة وامتدادها، والمتضمنة فى البعد الثالث من نموذج أبعاد التعلم.
وتعرف هذه المهارات إجرائياً على النحو التالى.
1- المقارنة: تحديد أوجه الشبه والاختلاف بين الأشياء أو المعلومات.
2- التصنيف : تجميع الأشياء فى فئات على أساس خصائصها المشتركة.
3- الاستقراء : استخلاص تعميمات غير معروفة من جزئيات معينة.
4- الاستنباط: استخلاص نتائج غير معروفة من مبادئ وتصميمات معروفة
5- تحليل الأخطاء : التمييز بين الرأى والحقيقة.
6- بناء الأدلة: تقديم مجموعة من الأدلة لتأييد وتأكيد واقعة معينة.
7- تحليل المنظور: تحديد الرؤية الشخصية حول موضوع التعلم.
نموذج أبعاد التعلم
نموذج للتعلم قدمه مارزانو وآخرون يفترض فيه أن عملية التعلم تتضمن خمسة أبعاد من التعلم، أو خمسة أبعاد من التفكير وهى:
1- اتجاهات وإدراكات إيجابية عن التعلم.
2- تفكير لاكتساب المعرفة وتكاملها.
3- تفكير لتوسيع المعرفة وامتدادها.
4- تفكير لاستخدام المعرفة استخداماً ذامعنى .
5- عادات عقلية منتجه.
حدود الدراسة:
تقتصر هذه الدراسة على :
1- مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى.
2- إحدى مدارس محافظة القاهرة.
3- تخطيط الوحدة فى ضوء الأبعاد الثلاث الأولى من نموذج أبعاد التعلم.
4- تنمية بعض مهارات التفكير المتضمنة فى البعد الثالث من نموذج أبعاد التعلم.
إجراءات الدراسة:
1- مراجعة الأدبيات المرتبطة بالدراسة.
2- مراجعة نتائج الدراسات والبحوث السابقة.
3- مراجعة محتوى وحدات كتاب العلوم للصف الأول الإعدادى، واختيار وحدة يمكن من خلالها تنمية بعض مهارات التفكير المتضمنة فى البعد الثالث من نموذج أبعاد التعلم .
4- إعادة بناء الوحدة فى ضوء الأبعاد الثلاث الأولى من نموذج أبعاد التعلم.
5- إعداد دليل المعلم لتدريس الوحدة المعاد بنائها فى ضوء نموذج أبعاد التعلم.
6- التأكد من مناسبة الوحدة ودليل المعلم وصلاحيتهما؛ عن طريق عرضهما على مجموعة من المحكمين .
7- وضع الوحدة ودليل المعلم فى صورتهما النهائية.
8- إعداد اختبار لقياس بعض مهارات التفكير المتضمنة فى البعد الثالث من نموذج أبعاد التعلم .
9- تطبيق اختبار مهارات التفكير على مجموعة استطلاعية للتأكد من صدقه وثباته.
10- اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادى وتقسيمها إلى مجموعتين أحدهما ضابطة والأخرى تجريبية.
11- تطبيق أختبار مهارات التفكير على المجموعتين (التجريبية والضابطة) قبلياً.
12- تدريس الوحدة المعاد بنائها وفقاً لنموذج فى أبعاد التعلم على أفراد المجموعة التجريبية.
13- تطبيق اختبار مهارات التفكير على المجموعتين (التجريبية والضابطة) بعدياً.
14- المعالجة الإحصائية، وتفسير النتائج، ومناقشتها.
15- تقديم التوصيات والمقترحات.
أهمية الدراسة:
تفيد هذه الدراسة كل من :
1-مخططى المناهج: حيث تقدم لهم إطاراً لتنظيم وتخطيط مناهج العلوم لتنمية مهارات التفكير0
2-المعلمين: حيث تقدم لهم نموذج للتدريس ودليل معلم يمكن من خلالة تنمية مهارات التفكير.
3-القائمين على التقويم: حيث تقدم لهم اختبار لقياس مهارات التفكير.