Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم أداء الإخصائيين الاجتماعيين لأدوارهم فى تحقيق الجودة والإعتماد بالمدارس الثانوية العامة بالمنوفية /
المؤلف
سيف، نسمة محمد رضا.
هيئة الاعداد
باحث / نسمة محمد رضا سيف
مشرف / فاروق شوقى البوهى
مناقش / منال فتحى سمحان
مناقش / عبدالرؤوف محمد بدوى
الموضوع
المدارس الثانوية - مصر. الخدمة الاجتماعية المدرسية.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
175 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
28/12/2014
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 175

from 175

المستخلص

استهدفت الدراسة بلورة تصور مقترح لتحسين أداء الأخصائي الاجتماعي لدوره بالمدارس الثانوية العامة بما يؤهلها للاعتماد، من خلال تحليل وثيقة معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، ونتائج الدراسة الميدانية على المدارس الثانوية العامة المعتمدة بمحافظ المنوفية.منهج الدراسة:استخدمت الدراسة المنهج الوصفي لوصف واقع مستوى أداء الأخصائيين، وأستنباط الدور المحدد لهم في الوثيقة، ومعوقات قيامه بدوره في تأهيل المدارس الثانوية وتقديم حلول لهذه المعوقات التي تحول دون القيام بدورة التي يصل بها للاعتماد، ومايتطلب ذلك من جمع المعلومات اللازمة حول الدور المقترح والدور الواقعي.حدود الدراسة:
•الحدود الموضوعية: انشغلت الدراسة بتحليل ما ماجاء وثيقة معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بجمهورية مصر العربية لاستنباط أدوار متوقعة للأخصائي الاجتماعي.
• الحدود البشرية: الحدود البشرية: تقتصر على الأخصائيين الاجتماعيين والطلاب وكذلك المدراء بالمدارس الثانوي العام.
•الحدود المكانية: المدارس الثانوية العامة الحكومية والخاصة بمحافظة المنوفية المعتمدة
•الحدود الزمنية: العام الدراسي 2013/2014•نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:أولاُ: النتائج الخاصة بأراء الطلاب:- يساعد الأخصائي الأجتماعي الطلاب لسماع مشكلاتهم وحلها بدرجة متوسطة.
-يحترم الأخصائي الأجتماعي جميع الطلاب بدرجه متوسطة.- لا يعلم الطلاب بوجود الأخصائي الأجتماعي في المدرسة الى حد ما.
-يشجع الأخصائي الأجتماعي الطلاب على الأشتراك في مشروعات تخدم المجتمع بدرجة متوسطة.-يطبق الأخصائي الأجتماعي قواعد المسألة والمحاسبية على الطلاب بدرجة متوسطة.-يتردد الأخصائي الأجتماعي في مساعدة الطلاب بدرجة متوسطة.ثانياً: النتائج الخاصة بأراء المدراء:- يحرص الأخصائي الأجتماعي بدرجة كبيرة على تنفيذ خطة عملة المكلف بها من قبل إدارة المدرسة.-يمتلك الأخصائي الأجتماعي القدرة على تقديم الحلول للمواقف التي تواجهة أثناء قيامة بعملة بدرجة كبيرة.- يقيم الأخصائي الأجتماعي علاقات طيبة مع العاملين بالمدرسة بدرجة كبيرة.-يشارك الأخصائي الأجتماعي بدرجة كبيرة في مشروعات خدمة المجتمع المحلي.-يؤدي الأخصائي الأجتماعي بدرجة كبيرة المهام المكلف بها من قبل فريق الجودة.-يساعد الأخصائي الأجتماعي بدرجة كبيرة المعلمون داخل الفصول على أداء أدوارهم تجاه الطلاب ذوي الأحتياجات الخاصة.-يشارك الأخصائي الاجتماعي بدرجة متوسطة في تنمية مهارات الطلاب في صنع واتخاذ القرار.ثالثاً: النتائج الخاصة بآراء الأخصائيين الاجتماعيين:-يعد الأخصائي الاجتماعي خطة للمهام المكلف بها على مدار العام بدرجة كبيرة.-يشارك الأخصائي الأجتماعي الى حد ما في صياغة رؤية ورسالة المدرسة.-يعرض الأخصائي الأجتماعي خطة للمهام المكلف بها على مجلس إدارة الجودة بدرجة متوسطة.- يعمل الأخصائي الاجتماعي الى حد ما على تحقيق التعاون المشترك بين المدرسة والبيئة لتحسين الخدمات المقدمة للطلاب.- يمتلك الأخصائي الأجتماعي بدرجة متوسطة القدرة على استغلال الامكانيات والموارد المتاحة لتنفيذ الدور المنوط بة في تأهيل المدرسة للاعتماد.المعوقات التي تعوق أداء الأخصائيين الاجتماعيين لأدوارهم في تأهيل مدارسهم للجودة والاعتماد:
-قلة وعي الطلاب بوجود الأخصائي الاجتماعي بالمدرسة.
-قلة مشاركة الأخصائي الاجتماعي في صياغة رؤية ورسالة المدرسة.- قلة أشتراك الأخصائي الاجتماعي في وضع خطة لتوطيد العلاقات بين المدرسة والمجتمع المحلي من خلال عقد لقاءات دورية مع أولياء الأمور.
-لا يعمل الأخصائي الاجتماعي على تحقيق التعاون المشترك بين المدرسة والبيئة لتحسين الخدمات المقدمة للطلاب.
-لا يستغل الأخصائي الاجتماعي الامكانيات والموارد المتاحة بالشكل الأمثل لتنفيذ الدور المنوط به في تأهيل المدرسة للاعتماد.