الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي معرفة أثر تضمين الكوارث البيئية في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي على التحصيل واتخاذ القرار لدى التلاميذ ، ولتحقيق ذلك سار البحث كالآتي : تم أعداد قائمة بالكوارث البيئية الواجب تضمينها في مناهج العلوم بالحلقة الثانية من التعليم الأساسي ، ثم تم إجراء تحليل لمحتوي هذه المناهج في ضوء القائمة السابق إعدادها ، وقد أوضحت نتائج التحليل: أن مناهج العلوم بهذه المرحلة لا تحتوي علي القدر الكافي من الكوارث البيئية الواجب تضمينها ، ثم تم وضع تصور مقترح لتضمين الكوارث البيئية بمناهج تلك المرحلة ،ثم تم اختيار جزء من التصور المقترح وتضمينه بالتفصيل في منهج الصف الأول(الفصل الدراسي الثاني ) ، ثم تم إعداد اختبار تحصيلي ومقياس اتخاذ قرار ، وقد تم تدريس المنهج المتضمن للكوارث البيئية للمجموعة التجريبية ،وتدريس منهج العلوم المدرسي فقط للمجموعة الضابطة ، وبعد تطبيق الاختبار التحصيلي ومقياس اتخاذ القرار قبلياٌ وبعدياً ، أشارت النتائج إلي المنهج المتضمن للكوارث البيئية كان له أثر كبير علي ارتفاع قدرة الطالبات في اتخاذ القرار للتصرف في مواجهة الكوارث البيئية ، كما أن عملية التضمين للكوارث البيئية لم تؤثر علي التحصيل لدي الطالبات في منهج العلوم . |