الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص اهتم البحث الحالي بدراسة العلاقة بين المُناخ المدرسي بأبعاده المختلفة التي تختلف وفقاً لمن يدركه ( معلم - تلميذ) وجودة الحياة النفسية بأبعادها المختلفة واقتصرت علي علاقة المُناخ المدرسي للمعلم بسلوكيات المواطنة التنظيمية لديه) وكذلك الكشف عن تأثير النوع ( ذكور-إناث) ونوع المدرسة (الحكومية- الخاصة) علي كل من ( المُناخ المدرسي – جودة الحياة النفسية – سلوكيات المواطنة التنظيمية) والكشف عن أثر متغيرات ديمرجرافية آخري ( الحالة الاجتماعية للمعلم – سنوات الخبرة – الوضع الوظيفي) علي سلوكيات المواطنة التنظيمية لديه، وقد تم عرض أطار نظري مدمج به الدراسات والبحوث السابقة لكل متغير بالبحث متضمناً العناصر التالية ( المفهوم – النظريات- الابعاد- العوامل المؤثرة فيه). وقد تم صياغة الفروض التالية : 1- تتحدد البنية العاملية للمناخ المدرسي كما يدركه التلميذ في علاقته بأقرانه، ومعلميه،ومدير المدرسة، ومشاركة ولى الأمر لشئون التلميذ المدرسية، التجهيزات والإمكانيات المدرسية، الخدمات النفسية المدرسية، والخدمات الصحية المدرسية، النشاط المدرسي. 2- تتحدد البنية العاملية للمناخ المدرسي كما يدركه المعلم في علاقته بالتلاميذ، ومدير المدرسة، وزملائه، وعلاقة أولياء أمور التلاميذ به، التجهيزات والإمكانيات التي يستخدمها المعلم، الخدمات المهنية المقدمة له. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس المُناخ المدرسي كما يدركه التلميذ وأبعاده ترجع إلى الجنس (ذكور- إناث). 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس المُناخ المدرسي كما يدركه التلميذ وأبعاده ترجع إلى نوع المدرسة (الحكومية- الخاصة). 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس المُناخ المدرسي كما يدركه المعلم وأبعاده ترجع إلى الجنس (ذكور- إناث). 6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس المُناخ المدرسي كما يدركه المعلم وأبعاده ترجع إلى نوع المدرسة (الحكومية- الخاصة). 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس سلوكيات المواطنة التنظيمية وأبعاده ترجع إلى الجنس (ذكور- إناث). 8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس سلوكيات المواطنة التنظيمية وأبعاده ترجع إلى نوع المدرسة (الحكومية- الخاصة) 9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس سلوكيات المواطنة التنظيمية للمعلم وأبعاده ترجع إلى الحالة الاجتماعية للمعلم (أعزب- متزوج) 10-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس سلوكيات المواطنة التنظيمية للمعلم وأبعاده ترجع إلى الوضع الوظيفى (مثبت- مؤقت). 11- توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس سلوكيات المواطنة التنظيمية وأبعاده ترجع إلى عدد سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات- من 5 سنوات إلى أقل 10 سنوات- من 10 سنوات فأكثر من ذلك). 12- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس جودة الحياة النفسية للتلميذ وأبعاده ترجع إلى الجنس (ذكور- إناث). 13- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس جودة الحياة النفسية للمعلم وأبعاده ترجع إلى الجنس (ذكور- إناث). 14- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس جودة الحياة النفسية للتلميذ وأبعاده ترجع إلى نوع المدرسة (حكومية- خاصة). 15- لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05) بين متوسطات درجات مقياس جودة الحياة النفسية للمعلم وأبعاده ترجع إلى نوع المدرسة (حكومية- خاصة). 16- توجد علاقة ذات دلالة إحصائية (0.05) بين المُناخ المدرسي كما يدركه المعلم وسلوكيات المواطنة التنظيمية لديه. 17-لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية (0.05) بين المُناخ المدرسي كما يدركه التلميذ وإدراك جودة الحياة النفسية لديه. 18- لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية (0.05) بين المُناخ المدرسي كما يدركه المعلم وجودة الحياة النفسية لديه. وللتحقق من صحة الفروض تم اختيار عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي ( ذكور – إناث ) تكونت من (107) تلاميذ وتلميذات و(79) معلماً ومعلمة لحساب ثبات وصدق أدوات البحث أما العينة النهائية فتكون من (1328) تلميذاً وتلميذة ، (292 ) معلماً ومعلمة من أجل التحقق من فروض البحث الحالي. |