Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية للتعلم الذاتى فى تدريس مقررات معامل الالكترونيات و الكمبيوتر فى المدارس الثانوية الصناعية نظام ثلاث سنوات/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج .
المؤلف
الشوربجى ، شريف ابراهيم جابر
هيئة الاعداد
باحث / شريف إبراهيم جابر الشوربجي
مشرف / صـابر حسـين محـمـود
مشرف / محـمد حسـن المهـدي
مناقش / سـعيد محمـد السـعيد
مناقش / محمد حسن المهدي
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
351 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Artificial Intelligence
تاريخ الإجازة
2/3/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 114

from 114

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تحديد أوجه القصور في تدريس مقررات معامل الإلكترونيات والكمبيوتر بالمدارس الثانوية الصناعية نظام ثلاث سنوات، ثم بناء إستراتيجية للتعلم الذاتي التعاوني الجماعي لتدريس مقررات معامل الإلكترونيات، وأخرى للتعلم الذاتي التنافسي الفردي لتدريس مقررات معامل الكمبيوتر، وقياس فعالية كل منهما على إكساب طلبة عينة البحث جوانب التعلم المعرفية وأداء المهارات الأكاديمية والحركية المتضمنة في المهارات العملية لوحدتين دراسيتين من مقرري معملي الإلكترونيات والكمبيوتر للصف الثالث الثانوي الصناعي ، وتحديد دلالة الفروق بين البنين والبنات في مدى الإفادة من إستراتيجيتي التعلم الذاتي المقترحتين .
أدوات البحث وعينته :
استعان الباحث بوحدتين دراسيتين للصف الثالث الثانوي الصناعي هما : الأولى من مقرر معمل الإلكترونيات بعد إعدادها بإستراتيجية التعلم الذاتي التعاوني الجماعي ، والأولى من مقرر معمل الكمبيوتر بعد إعدادها بإستراتيجية التعلم الذاتي التنافسي الفردي، وتضمنت كل منهما أوراق عمل والتعلم بمساعدة الكمبيوتر وحقيبة تعليمية، وتكونت عينة البحث من ست مجموعات من البنين والبنات،على النحو التالي: ثلاث مجموعات لوحدة معمل الإلكترونيات ، وثلاث مجموعات لوحدة معمل الكمبيوتر ، وتكونت كل مجموعة من (16) طالب .
نتائج البحث :
توصل الباحث من معالجاته الإحصائية لنتائج البحث إلى ما يلي :
1-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست وحدة معمل الإلكترونيات باستراتيجية التعلم الذاتي التعاوني الجماعي في التطبيق البعدي لاختبارات جوانب التعلم المعرفية والمهارية الأكاديمية والحركية عند مستوى 0.01.
2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية التي درست وحدة معمل الكمبيوتر باستراتيجية التعلم الذاتي التنافسي الفردي في التطبيق البعدي لاختبارات جوانب التعلم المعرفية والمهارية الأكاديمية والحركية عند مسـتوى 0.01.
3-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبيتين بنين وبنات في التطبيق البعدي لاختبارات جوانب التعلم المعرفية والمهارية الأكاديمية والحركية عند مستوى 0.01 في كل من وحدتي معملي الإلكترونيات والكمبيوتر .
4-طلبة المجموعات التجريبية من البنين والبنات الذين درسوا باستراتيجية التعلم الذاتي حصلوا على معدلات دالة إحصائياً (في جوانب التعلم المعرفية والمهارية الأكاديمية والحركية المتضمنة في المهارات العملية في كل من وحدتي معملي الإلكترونيات والكمبيوتر) مقارنة بطلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة التقليدية وذلك بالمقاييس التالية : الكسب المعدل للوحدة بمقياس بلاك عند مدى (1.75-2)، وكفاءة طريقة تدريس الوحدة بمقياس (طالب/درجة) عند كفاءة(90/90) ، وكفاءة التعلم/الزمن للوحدة بمقياس (الدرجة/دقيقة).
5-كما أن إستراتيجية التعلم الذاتي وفرت وقت تدريس وحدتي معملي الإلكترونيات والكمبيوتر، وزادت نسبة الإشراف الفردي من جانب المعلم لكل طالب بنسبة كبيرة . والجدول التالي يوضح مقادير فعالية إستراتيجيتي التعلم الذاتي في تدريس وحدتي معملي الإلكترونيات والكمبيوتر.
الكلمات المفتاحية للبحث :
إستراتيجية التعلم الذاتي التعاوني الجماعي – إستراتيجية التعلم الذاتي التنافسي الفردي – مقررات معامل الإلكترونيات والكمبيوتر بالمدارس الثانوية الصناعية نظام ثلاث سنوات – فعالية إستراتيجية التعلم الذاتي – الاكتشاف الموجه – أوراق العمل – التعلم بمساعدة الكمبيوتر – الحقيبة التعليمية – المهارات العملية – المهارات الأكاديمية – المهارات الحركية .