Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج كورت لتعليم التفكير فى تنمية مهارات اتخاذ القرار والتفكير التأملى لدى طالبات الصف الأول الثانوى العام /
المؤلف
بلبل، يسرا شعبان ابراهيم،
هيئة الاعداد
باحث / يسرا شعبان ابراهيم بلبل
مشرف / الشناوى عبدالمنعم الشناوى
مشرف / عزت عبدالحميد محمد حسن
مشرف / هانم على عبدالمقصود
مناقش / محمد أحمد دسوقى
الموضوع
التعليم - اغراضه واهدافه - مصر. علم النفس التربوى. التعليم الثانوى - مصر.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
280 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

4أهداف البحث: يهدف البحث الحالى إلى : 1.الكشف عن أثر برنامج كورت لتعليم التفكير فى تنمية اتخاذ القرار والتفكير التأملى لدى طالبات الصف الأول الثانوى العام.إلقاء الضوء على أحد برامج تعليم التفكير (الكورت) مع التدريب على بعض أجزائه. إثارة الاهتمام ببرامج تعليم التفكير وأهميتها فى تنمية مهارات التفكير..لفت أنظار الطلبة واستثارة تفكيرهم من خلال تعريفهم ببرنامج الكورت والتفاعل مع تدريباته العملية المرتبطة بالواقع العملى، وبالتالى تنمية مهارات التفكير لديهم والقدرة على حل المشكلات التى تواجههم.
أهمية البحث: تتمثل أهمية البحث الحالى فيما يلى:
1. تدريب الطالبات على أحد برامج تعليم التفكير (كورت)، والذى أثبت فعاليته ونجاحه من خلال التجريب الميدانى فى العديد من الدول. 2- يمثل تعليم مهارات التفكير حاجة ملحة فى الوقت الحاضر نتيجة لثورة المعلومات والكم التكنولوجي الهائل من المعلومات فى مختلف المجالات. 3 -تقديم برنامج الكورت بصوره مباشرة (كمادة مستقلة) عن المواد الدراسية والتى تكون في بعض الأوقات لا تتناسب مع قدرات الطلبة العقلية والمعرفية. 6- تزويد الطالبات بالأدوات التى تساعدهم على تنمية تفكيرهم، وبالتالى يستطيعوا التغلب على المشكلات التى تواجههم فى المستقبل. 5-التعليم المباشر لمهارات التفكير يؤدى إلى إتقان الطلبة لهذه المهارات، كما أنه سوف ينتقل أثر التدريب على هذه المهارات فيما بعد إلى مواقف الحياة المختلفة. 6- توجيه نظر المعلمين والقائمين على العملية التعليمية إلى أهمية إدخال برامج تعليم التفكير كمادة مستقلة تُدرس للطلبة لتنمية مهارات التفكير المختلفة لديهم.
مشكلة البحث: تتحدد مشكلة البحث فى الأسئلة التالية:
1. هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى مهارات اتخاذ القرار فى التطبيقين القبلى والبعدى؟
2. هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى مهارات اتخاذ القرار فى التطبيق البعدى؟
3. هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى التفكير التأملى فى التطبيقين القبلى والبعدى؟
4.هل يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التفكير التأملى فى التطبيق البعدى