![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بناء:برنامج مقترح فى الجغرافيا قائم على نشاط المخ، وقياس أثره فى تنمية القدرة على التفكير المنظومى، واكتساب قيم التنوع الثقافى لدى تلاميذ الصف الثانىالإعدادى. 2.قائمة بأهم مهارات التفكير المنظومى اللازمة لتلاميذ الصف الثانىالاعدادى. 3.قائمة بأهم قيم التنوع الثقافى اللازمة لتلاميذ الصف الثانىالاعدادى. 4.اختبار فى التفكير المنظومى، ومقياس لقيم التنوع الثقافى. أهمية الدراسة:تمثلت أهمية الدراسة الحالية فى إمكانية مساهمتها بما يلى: 1.توجيه أنظار القائمين على تطوير مناهج الجغرافيا إلى توظيف تطبيقات التعلم القائم على نشاط المخ على اعتبار أنه من انواع التعلم الحديثة التى تهتم بتوظيف قدرات التلاميذ فى عملية التعلم. 2.تنبيه القائمين على تطوير مناهج الجغرافيا بأهمية تنمية التفكير المنظومى على إعتبار أنه من أكثر أنواع التفكير التى تتناسب مع طبيعة المعرفة التى يتسم بها العصر الحالى واحتياج التلاميذ لتعلمها لمواجهة المواقف الحياتية داخل بيئتهم. 3.التطرق إلى إمكانية تفعيل قيم التنوع الثقافى من خلال دراسة الجغرافيا عن طريق إبراز العلاقة بين جغرافية المكان وحضارات الشعوب وثقافاتهم. 4.تقديم دليلاً للمعلم لتدريس موضوعات البرنامج المقترح وفقاً لتطبيقات التعلم القائم على نشاط المخ. مشكلة الدراسة:.- 1.ما مهارات التفكير المنظومىالتى يجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانىالاعدادى؟ 2.ما مدى توافر مهارات التفكير المنظومى لدى تلاميذ الصف الثانىالإعدادى؟ 3.ما أهم قيم التنوع الثقافىالتى يجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانىالاعدادى؟ 4.ما مدى توافر قيم التنوع الثقافى لدى تلاميذ الصف الثانىالإعدادى؟ 5.ما إطار البرنامج المقترح فى الجغرافيا والقائم على نشاط المخ ؟ 6.ما فاعلية البرنامج المقترح فى الجغرافيا والقائم على نشاط المخ فى تنمية بعض مهارات التفكير المنظومى لدى تلاميذ الصف الثانىالإعدادى 7.ما فاعلية البرنامج المقترح فى الجغرافيا والقائم على نشاط المخ فى تنمية بعض قيم التنوع الثقافى لدى تلاميذ الصف الثانىالاعدادى؟ 8.ما العلاقة الإرتباطية بين مهارات التفكير المنظومى وقيم التنوع الثقافى. |